انفصال الاردن عن السيناريوهات الامريكية

انفصال الاردن عن السيناريوهات الامريكية
أخبار البلد -  

انفصال الاردن عن السيناريوهات الامريكية ضرورة لا تفرضها الظروف فقط بل القيم و العادات و التقاليد. فنحن اناس ندوخ السبع دوخات و لا نتبع الطريق المستقيم بين نقطتين بينما الخيارات الامريكية واضحة و محددة في اختيار الطريق و الاسلوب الامثلين. نحن نشارك في الحرب على الارهاب و لكنا مجرد كومبرس لا اكثر في ضوء موروثاتنا الاجتماعية المعيقة لأي حركة جادة للأمام. لن نحصل من الاصطفاف خلف الامريكي سوى الخسائر تلو الخسائر ليس على يد الاعداء بل الصديق الامريكي نفسه الذي لا يعجبه الحال المائل. كثير من الاحداث لا تصمد امام التحليل المنطقي بدءا من حدث قاعدة الاستخبارات  الامريكية في "خوست" و العميل المزدوج وصولا الى قتل "بن لادن". البيت الذي كان يختبىء فيه بن لادن هو بيت نموذجي لمعتنقي ديانة القاعدة, هذا ما نعرفه في الاردن عندما تم التخطيط للهجوم على أعتى مؤسساتنا االأمنية في وضح النهار. كيف يمكن ان يمر هذا النموذج للبيت الآمن على حلفائنا و بتلك السهولة. لقد  كان "بن لادن" محبوسا لديهم طيلة فترة هروبه. و هل يعقل ان يتنقل عميل مزدوج يصور الأفلام و يطلق فيها التهديدات دون ملاحظة و الطرف الامريكي معروف جيدا في مجال التحليل النفسي و التغذية الراجعة في كل شيء.

اذا كنا نريد ان نكون حلفاء جادين و ليس مجرد ضحايا في الاخبار فعلينا التخلص من ثقافة النمط السلبي و الخيارات المستقطبة. الطرف الامريكي ينظر من خلال تصرفاته و تقييماتها الى الميدان على انه بركة دماء ان لم تكن من دماء أعدائه فستكون من دماء مواطنيه لذلك هو غير مستعد لتحمل حمولة زائدة معيقة للحركة. يجب ان نفهم الواقع من خلال التحليل المنمط لا الايمان الأعمى. نحن ليس لدينا حتى الآن أدوات مقنعة نستخدمها في التعامل مع الآخر, يجب ان تكون لدينا القدرة و الشجاعة و الثقة في النفس ان نقول  "نحن لا نصدقكم", "نريد ان نعرف الحقائق المقنعة".

نحن في الداخل نسبح في المحيطات بينما علو الماء لا يتعدى رمال الصحراء, نعيش في كذبات متواصلة و متتالية و نصدق انفسنا الى حد تصديق انفسنا, فإلى متى؟ و الى اين؟ الضاغطين على الزناد و الذين هم تحت القصف ليسوا هم الضاغطين على السنتهم و يعرضون بياض اسنانهم بعد مآدب الطعام العامرة.

لا يمكن ان تقنع احدا في العالم بنفسك بينما عقلك ممرغ في الوحل و  ستحل كل المشكلات المستعصية على حسابنا لأننا آخر من "يحلم". الأدوات في هذا العالم تتغير يوميا و كل شيء يتم ادارته من خلال معادلات لا ترحم و لا تعرف الأصدقاء و لا الحلفاء. الفكر الخلاق يقود كل يوم الى مساحات لم تكن موجودة سابقا و لا يكفي ان تعرف و لا يكفي ان تعلم , ساعات بسيطة قد تفصل الانتصار عن الاستسلام و الحياة عن الموت.

 لا يعقل  ان نشارك اذا كنا نحن الخسائر الوحيدة المسموحة في الميدان. الملاحظ انه يوجد عندنا خزان كبير للإمدادات السلبية و تغذية المعسكرات المتناقصة, في هذا الضوء هل يمكن لأحد ان يثق بنا. الوجوه تتبادل الأماكن كما تتبادل الشعارات. لماذا هذه التغذية لمعسكر السلفيين. و لماذا التلميع بعد التشنيع. هل اصبحت افكارهم خيارات في قواعد الأصول بعد ان كانت خناجرهم في ظهورنا. هل يكفي ان تغير اللحية بلحية اطول و انظف حتى يكون الدليل الشرعي في الظهور التالي مقنعا. هل تكفي صورة و بضع كلمات بدل "لا اله الا الله محمد رسول الله". و منذ متى نأخذ ديننا من "المتروكين".

في عالم اليوم الحقائق واضحة و الأعمى وحده هو من لا يرى الا تحت قدميه و الأدوار الجاهزة هي أدوار للميتين اما الأحياء فهم يفرضون واقعهم و أدوارهم.

قبل ان نفكر يجب ان نحدد كيف نفكر و ما هي ادواتنا المنطقية و كيف نتوصل بها الى نتائج ايمانية لا تحمل دلالات رومنسية خائبة. السيناريوهات الامريكية هي أدوات مرعبة لمن يتعامل معها باستخفاف و هم لا صديق لهم الا رصاص مسدساتهم و ذخيرة اسلحتهم و لا يؤمنون بالتطمينات التي لم و لن تظهر على الرادارات.

نكون مخطئين اذا اعتقدنا ان الامريكي يحكم بشكل شخصي او منفرد على من يتعامل معهم, فهو يأخذ بشكل أساسي الاداء العام و الثقافة السائدة لمن يتعامل معهم و نحن في هذا المجال متواضعون جدا بل أقل من ذلك. نحن مستعدون للسكوت عن الخطأ و التعتيم و المداراة اذا استطعنا الى ذلك سبيلا و هذه هي اهم أعداء النجاحات الامريكية.

شريط الأخبار المعايطة يوعز بالتحقيق في الفيديو المتداول لتجاوزات أثناء إلقاء القبض على أحد الاشخاص نائب الملك يشدد على ضرورة الارتقاء بنوعية التعليم العالي ارتفاع سعر البنزين أوكتان (90) بنسبة 4% عالميا "اعتماد التعليم": لن يكون هناك برامج راكدة بالجامعات خلال 2-3 سنوات صالح العرموطي رئيسا لكتلة نواب "العمل الإسلامي" الأمن العام يوضح تفاصيل التعامل مع التجمع الاحتجاجي في البترا مكاتب استقدام الخادمات.. الوزير خالد البكار والخيارات المفتوحة في الامتحان الأول الأردن يعـزي إيـران بضحايا حادث انفجار منجم للفحم في إقليم خراسان من هو (فادي) الذي حملت صواريخ حزب الله اسمه؟ الحبس ل 4 أشخاص في الكرك خططوا لقتل مسؤولين مكافحة المخدرات تلقي القبض على 19 تاجراً ومروجاً للمخدرات اللواء الركن الحنيطي: القوات المسلحة مستعدة لتنفيذ أي مهمة دفاعية لحماية حدود المملكة الأوراق المالية توافق على طلب تسجيل رفع رأس المال لـ شركة "المتحدة للتأمين" إصدار 326 ألف شهادة عدم محكومية إلكترونيا منذ بداية العام الحالي إلغاء الإجتماع غير العادي لشركة الأردن الدولية للتأمين بلاط العبدلي مول "مخلع"...! أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن