220 مليون دينار خسائر شركة الكهرباء الوطنية في 4 أشهر

220 مليون دينار خسائر شركة الكهرباء الوطنية في 4 أشهر
أخبار البلد -  

 

رهام زيدان

عمان- ارتفعت خسائر شركة الكهرباء الوطنية إلى 220 مليون دينار خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الحالي، وفقا لمدير دائرة تخطيط الانتاج في الشركة المهندس أمين الزغل.
وقدر الزغل ان ترتفع خسائر الشركة بنهاية العام الحالي بحوالي 550 إلى 600 مليون دولار، إذا لم يتم رفع التعرفة، فيما كانت القيمة المتوقعة لهذه الخسائر تتراوح ما بين 300 و 350 مليون دينار قبل توقف الغاز المصري في المرة الاخيرة.
وتعرضت الشركة إلى خسائر بلغت بنهاية العام الماضي 150 مليون دينار، وذلك نتيجة لاستمرار الاعتماد على الديزل والوقود في عملية توليد الكهرباء في المحطات.
وبين الزغل ان كلفة الانتاج باستخدام الوقود الثقيل والديزل المعمول بهما حاليا تزيد بنسبة 150 % مقارنة بكلفة التوليد باستخدام الغاز الطبيعي؛ إذ تبلغ كلفة التوليد باستخدام الغاز 40 فلسا لكل كيلو واط ساعة فيما تبلغ كلفة التوليد حاليا 120 فلسا لكل كيلو واط، بينما يبلغ معدل سعر البيع إلى شركات التوزيع 47 فلسا لكل كيلواط.
وما يضاف إلى ارتفاع كلف التوليد باستخدام الوقود كلفة استجرار الطاقة الكهربائية من خط الربط الكهربائي؛ إذ يتم استيراد نحو 300 ميغاواط ساعة يوميا من مصر وسورية التي يتواجد لديها فائض في الطاقة الكهربائية في الوقت الحالي.
ويبلغ معدل سعر الاستيراد ما بين 110 إلى 120 فلسا لكل كيلو واط ساعة ما يجعله قريبا من سعر التوليد باستخدام الوقود.
كما زاد ارتفاع اسعار الوقود الثقيل في آخر تعديل حكومي للاسعار من كلفة الانتاج؛ إذ رفعت سعر زيت الوقود للصناعة بنسبة 5.8 % بحيث أصبح السعر الجديد اعتبارا من يوم الثلاثاء الماضي 520.54 دينار للطن في حين كان للفترة 1 نيسان (ابريل) - 2 ايار( مايو) 491.86 دينار للطن فيما كان قبل ذلك نحو 414 دينارا للطن.
وأدى توقف ضخ الغاز المصري إلى المملكة نهاية الشهر الماضي إلى إعادة تحويل محطات توليد الكهرباء إلى العمل باستخدام الوقود الثقيل والديزل بشكل كامل بحسب مصادر في القطاع.
وتجاوز حجم خسائر القطاع خلال المرة الأولى، التي انقطع فيها الغاز بداية شهر شباط (فبراير) واستمر الانقطاع خلالها اربعين يوما 3 ملايين دينار يوميا نتيجة الاعتماد الكلي على الوقود الثقيل والديزل في توليد الكهرباء واستجرار الطاقة الكهربائية من مصر؛ إذ وصل حجم الكهرباء المستورد إلى مايقارب 400 ميغاواط يوميا، فيما كانت المملكة تعتمد على الغاز الطبيعي لتوليد نحو 80 % من اجمالي احتياجاتها من الطاقة الكهربائية.

شريط الأخبار الأمم المتحدة حول تفجير أجهزة اتصال في لبنان: جريمة حرب الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية ماذا دار بين ماكرون ونتنياهو بمحادثتهما المتوترة؟ التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع