أخبار البلد تنشر بيان الحركة الوطنية الاردنية

أخبار البلد تنشر بيان الحركة الوطنية الاردنية
أخبار البلد -  

بيان الحركة الوطنية الاردنية ( رقم 3 )

 = رسالة إلى  الملك عبدالله الثاني / عمان

من الحركة الوطنية الأردنية

ورقة عمل واقتراحات للإصلاح السياسي ( الورقة الاولى )  

((الشعب يريد إصلاح النظام واقتلاع الفساد ومحاسبة الفاسدين ))

ياجلالة الملك  : فنتقدم من جلالتكم بالنصيحة الوطنية الاردنية الصادقة, وقد حانت لحظة مواجهة الحقيقة رغم مرارتها  ,ولكن ماسنقوله هنا هو اقل بكثير مما يتداوله  الناس سرا وجهارا في مجالسهم , نجد حرصا منا على الاردن وعلى العلاقة الاردنية الهاشمية ان نضعه على حقيقته بين يدي جلالتكم وايدي الشعب. ونقول ان الحركة الوطنية  الاردنية بنصيحتها هذه تستذكر ماكانت عليه  زعامات الحركة من صدق النصيحة لجدكم  الملك عبدالله الاول. مؤكدين من طرفنا اننا نسير على خطى الاباء الاوائل للحركة الوطنية الاردنية الذين كانوا مثال الاخلاص والصدق والانتماء لتراب الاردن والانحياز لمصالحه . واليكم الرسالة :

  مقدمة :

   أ= فحيث تمر الاردن بظروف عصيبة, وحيث مزقت  الحركة الوطنية الاردنية  حاجز االخوف منذ ثورتها في الكرك عام 1910 , كما كسرت الاجيال الجديدة قيود الذل والهوان منذ استشهاد محمد البوعزيزي رحمه الله  ,  وحيث ان الحياء السياسي وليس الخوف , هو مايغشى وجوه الاردنيين  , فان التعدي على الاردن واهله ومقدراته وامواله وهويته وحريته وحرية ابنائه قد تجاوز المحرمات , وسائر امكانات قدراتنا  على التحمل, وراينا ان نتحدث الى جلالتكم بالمفتوح كما سائر الاردنيين يتحدثون الى بعضهم  في مجالسهم ونقاشاتهم , لان الامور لم تعد تحتمل المجاملة ولا الخجل من خشية  انزلاق البلاد الى الكارثة والفوضى والعنف  وسط اصوات المطبلين والمنافقين  والخادعين , ومانحن فيه وعليه من استعلاء النكرات  والوصوليين والفاسدين  وكلهم يحتمي علنا  بمراكز القوى ويقولون باوامر من فوق , ومدعومين من فوق , ولا زال الكل بتجاوزاته هذه يدعي انه يحظى بحماية مرجعية في مؤسسة العرش .

     ب=  نؤكد هنا اننا دعاة إصلاح سياسي , ونرفض الانقلاب السياسي  والعنف والتطرف والقمع  من أي طرف رسميا كان أم شعبيا , ونؤمن بالحرية والديموقراطية والعدالة وتكافؤ الفرص وحقوق الانسان .   ونؤمن أن العقوبة على حرية التعبير ,  ما هي  إلا نمط من أنماط الإذلال والعبودية والتخلف الرسمي والظلم والاستبداد وضرب حقوق الإنسان والإفلاس السياسي  . وان الشعب لا بد وان يحصل على حريته, لان الحرية هي اوكسيد الحياة وسفينة النجاة. كما اننا نرفض  ملاحقات الوطنيين والمواطنين , وممارسات  اغتيال الشخصيات الوطنية بطوفان الأكاذيب والإشاعات والافتراءات . ونؤمن ان الوسيلة المثلى للتعامل مع التغيير هي القبول بالتغيير . وليس في أي من لجنتي الحوار ومراجعة الدستور مايوحي بالتغيير , ولا مايمثل الشعب  ضمن المفهوم الذي يقبله  الشعب  , حيث تغيب المشاركة للاطياف السياسية والاجتماعية  مثلما تغيب البرامج الحقيقية  .

     ج= من هنا وبعد متابعة حثيثة  للحراك والاجراءات والتفاعلات والاعتصامات والبيانات الداخلية , والثورات في محيطنا العربي , ودعم العالم المتربص والمتابع  لهذا الحراك والتغيير ,  ويقيننا ان الاردن واهله لن يكونوا بمناى عن ذلك , ولا اقل من سائر الشعوب العربية الاخرى  شجاعة وكرامة ووطنية, وطلبا ونشدا  لهذه المباديء , فان  اللجنة المركزية  للحركة الوطنية الأردنية :

     1=  قد  التقت  بعد ظهر يوم الاربعاء  الموافق 4./ ايار . /2011 في منزل د. احمد عويدي العبادي بوادي السير / بعمان الغربية وباتفاق  من اعضاء اللجنة  , وتدارسوا الشأن الوطني الأردني العام  والنقاط اعلاه , وأكدوا أن الإصلاح الذي يطالب به الشعب ودعوتم اليه ياجلالة الملك يستلزم إرادة سياسية  ومرجعية حقيقية وادوات وطنية مخلصة بعيدة عن التوارث والتوريث والشلليات , والى اجتثاث للفساد من القمة المحصنة  المحمية ومن لف لفها  اولا  ثم الى القاعدة ثانيا وهكذا . وجاء هذا اللقاء بحضور كريم ومشكور من عدد من الذوات الوطنية المحترمين وعدد من الصحفيين من فرسان التغيير في  المواقع الالكترونية  .

     2= والحركة الوطنية الاردنية  اذ تثمن  توجيهات جلالة الملك بشمول الديوان الملكي بالمحاسبة في قضايا الفساد , الا اننا لا زلنا ننتظر خطوات عملية في هذا الاطار , حيث  نسمع جعجعة عن محاربة ومحاسبة  الفساد بشكل عام ولا نجد طحنا ولو لفاسد واحد وانما مزيدا من طحن الشعب , ونسمع حديثا ولا نرى واقعا ملموسا للمحاسبة ,  وهذا  يجعل من اعلان محاسبة الفاسدين شعارات لاتختلف عن غيوم الصيف التي لا تقينا حرا ولا تنزل علينا مطرا . من هنا فاننا نرى الا يكون احد  بالاردن فوق المساءلة والمراقبة والمحاسبة بما فيهم مكونات المرجعيات ومن حولهم  , ومن اصبحوا لصقاء بالاسرة الحاكمة - لاي سبب من اسباب الالصاق او الالتصاق او الحماية او التبعية . وسائر مراكز القوى والفساد  التي تدعي  انها تحظى بدعمها , وتلك التي  تتبع لها   .

      3= من هنا فان الحركة الوطنية الاردنية وحرصا منها على الاردن استمرارا واستقرارا وازدهارا ومصداقية ,  ترى ضرورة معالجة ماذكرنا اعلاه من خلل , وايضا اتخاذ قرارت  وطنية حاسمة بوقف ومنع  التدخل في شئون الدولة من  كل  من لم يمنحه الدستور والقانون صلاحية وصفة , مهما كان مستوى التدخل والمتدخل  , انتصارا للاصلاح والديموقراطية والهوية والخصوصية والكرامة الاردنية والسيادة الوطنية .

    4=   ان الحركة الوطنية الاردنية ترى ضرورة تطبيق حرفية الدستور الذي ينص على وجود راس واحد للدولة وهو الملك  , حيث لا وجود لنص دستوري يسمح براسين  ومرجعيتين  وملكين للدولة الاردنية , كما أن حمل  هذا اللقب من غير الملك  كلف  ويكلف خزينة وجيوب الاردنيين  مبالغ طائلة عبر السنوات الطويلة  فوق ما يتحمله الشعب  من النفقات , فضلا عن ضبابية  المرجعية في كثير من الاحوال , وبروز وتمكن واستقواء مراكز القوى والفساد التي تنخر بشكل خطير في جسم وهيبة ومقدرات الوطن والعرش والنظام والشعب والدولة التي تمارس  من المحيطين بهذه المرجعية  واللصقاء بها  , وتغولهم على الجميع  , واستقوائهم  ضد الوطنيين والمواطنين والشرفاء الذين لايرتبطون بالخارج , مقابل حماية الفاسدين ومن لهم اجندة خارجية , وكاننا في حرب معلنة على الوطن وهويته  والانقياء من اهله .

     5=  تؤكد الحركة الوطنية الاردنية رفضها  لمشاريع  الوطن البديل والتوطين والتجنيس والغاء حق العودة وترفض تعويم الهوية الاردنية تحت أي مسمى او عنوان , وترى فتح الباب للحوار الوطني  الموضوعي  في سائر القضايا والمواضيع والا  تكون هناك محرمات  ولا موانع ولا عقوبات امام الاردنيين للحديث في قضاياهم الوطنية والسياسية والدعوة الى الاصلاح ومحاربة الفساد ومحاسبة الفاسدين الحقيقيين الذين تحولوا الى مثلث برمودا وابتلعوا كل شيء لتصبح البلاد خاوية على عروشها , وهم تحت سقف حماية تجعلهم بمناى عن المحاسبة , لان هذه مرحلة لا بد فيها من  تطور الفكر والحراك الوطني , ولان الديموقراطية والحرية انما هي  حماية للوطن واهله وهويته وامنه ونظامه . وان تكون وسائل الاعلام مفتوحة لجميع الاراء , والا تكون حكرا على وجوه واحزاب وجهات محددة واشخاص باعيانهم اكل عليهم الدهر والشرب ولم يرتووا ولم يشبعوا منه بعد , فضلا انهم صاروا خارج اطار الزمن عن تمثيل  مشاعر الشعب ووجهة نظره , لكنها تخدم مصالحهم واجنداتهم بكل تاكيد . وهنا لا بد من القول ان الاعلام الرسمي بكافة وجوهه لا يلقي بالا للوطنيين واصحاب الفكر والراي من الحريصين على الوطن  وهويته , فضلا عن الفزعات التشويهية للوطنيين . ونطالب ان يتم تكريس النهج  الديموقراطي  بحيث يسمح للشعب بالتعبير بكل حرية عن رايه وفكره . وهنا نسجل احترامنا وتقديرنا للاعلام الالكتروني لان رجاله ومواقعه هم حقا فرسان التغيير .

  6= تطالب الحركة الوطنية الاردنية باطلاق اسماء الشهداء الاردنيين ورجالات البلاد على الشوارع والميادين والمرافق  العامة للدولة لانهم الاولى من غيرهم في هذا . - وتؤكد الحركة الوطنية الأردنية هنا أن مصلحة الاردن  تتقدم على كل المصالح والاشخاص , وانه لايجوز تقديم اي أي شخص  مهما كانت على مصالح الوطن العليا .

  7=  تطالب الحركة الوطنية الاردنية بوقف تدخل زوجة الملك  بادارة الدولة والوطن والسياسة  والمال العام والوظائف العامة والتجنيس وتوزيع الخيرات والمساعدات , لانها غير مخولة  دستورا وقانونا بذلك , وتطالب بوقف البذخ وممارسات احتقار الشعب وهويته ومحاربته واضطهاده  وتبديد ثرواته ومساعداته , التي تعطى للشركات الاجنبية والاعلامية( في العالم ) ,  لتحسين صورة البعض على حساب افواه الجياع والمرضى  والارامل والايتام والفقراء والعاطلين عن العمل  , ووقف اعتقال وتعذيب وتشويه واقصاء وسجن من يدعو  للاصلاح  والحرية ويحارب  الفساد  . ووقف مهازل تعيين من لم يستكمل مواطنته في المواقع السيادية .

   8=. من هنا فان الحركة الوطنية الاردنية تطالب باستعادة  جميع الأموال المنقولة وغير المنقولة  والاراضي والهدايا التي حصل عليها المسؤلون جميعا بحكم مناصبهم ,  والكشف عن ثروة كل منهم في الداخل والخارج, والتحقق من مصادر هذه الثروة علنا وامام الناس وإعادتها إلى خزينة الدولة الأردنية. ونطالب بإعادة الأراضي  والمباني التي تم الاستيلاء عليها  إلى أصحابها  أو خزينة الدولة حسبما كانت عليه حالها قبل المصادرة ,  لأن هذه الأراضي  حق طبيعي متوارث للشعب الأردني  و/ او حق للاشخاص .

   9= نكرر مطالبتنا بمحاسبة اللصوص والفاسدين الحقيقيين  الذين نهبوا مقدرات البلاد , والمحاسبة على المشاريع والاستثمارات الوهمية الداخلية والخارجية والعمولات والشراكة الاستراتيجية والرخص الماجورة ,  والمشاريع التي ينهب القاسدون فيها الملايين لقاء استخدام اسمائهم فيها للحصول على التراخيص , وايضا المحاسبة على نفقات البذخ التي لا تتحملها قدرات الشعب, ولا قدرات دافعي الضرائب في الدول  المانحة , والتحقيق فيما يقال عن نهب الأدوية واعادة أثمانها جميعا الى خزينة  الدولة , والتعجيل بالتحقيق  ببيع ميناء تطوير العقبة واعادته الى الدولة الاردنية  .

  10=  نطالب الديوان الملكي أن يصدر بيان استنكار للمقال  الذي يهزا بالأردنيات والذي نشرته صحيفة في لندن  مثلما أصدر الديوان بيانا للدفاع عن البعض من قبل .ونطالب بتحقيق جاد وتحديد المسئؤلية في تهريب المحكومين بالفساد الى خارج البلاد مقابل منع الوطنيين من السفر حتى لاداء العمرة .  وما يرتبط بذلك من فساد وافساد ..

11= ان هذه الامور ومعها ماتقدمه سائر شرائح القوى السياسية الشعبية جديرة بالنظر والمعالجة , وان احترام ارادة الشعب تعني الاعتزاز بالشعب وليس العكس . واننا نسعى لتكون الدولة الاردنية  قائمة على تكافؤ الفرص بين الاردنيين .

 12=  حفظ الله الأردن وأهله وأمنه وقواته المسلحة  انه سميع مجيب / وللحديث بقية ان شاء الله تعالى  / والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته  الحركة الوطنية الاردنية .  الاربعاء 4/ نيسان /2011

-----------

== من جهة اخرى  كلفت  اللجنة المركزية للحركة الوطنية الاردنية لجنة الصياغة في الحركة  لتقوم بمراجعة الميثاق الوطني للحركة ونظامها الاساس  ليصار مناقشتهما واعتمادهما  فيما بعد ان شاء الله . والسير بالخطوات التي تترتب عليها بعد ذلك .

 ==  بعد ذلك  تقدم د احمد عويدي العبادي بطلب الى  اللجنة المركزية  لاعفائه من رئاسة الحركة لتفرغه العلمي  وانشغاله بالكتابة والتاليف والترجمة وتحقيقا لرغبة اسرته , وطلب منهم تكليف احد اعضائها برئاسة الحركة بدلا منه . وبعد التداول اجمعت اللجنة المركزية على د احمد عويدي العبادي ,  ليكون رئيسا للحركة الى  حين انعقاد  اجتماعها القادم ان شاء الله الذي تقرره اللجنة المركزية

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!