د.فهد الفانك يكتب : الحوار الاقتصادي هل ينتهي قبل أن يبدأ؟

د.فهد الفانك يكتب : الحوار الاقتصادي هل ينتهي قبل أن يبدأ؟
أخبار البلد -  

اخبار البلد - في مناخ المزايدات الراهن، وحمـّى البحث عن الشعبية، فإن المحاولات مستمرة لابتزاز الحكومة وشل حركتها ومنعها من التصرف للحيلولـة دون ارتفاع عجـز الموازنة العامة هذه السـنة إلى مليارين من الدنانير، أي ضعف العجـز المقرر في الموازنة، وبالتالي ارتفاع المديونية بنفس المقـدار، أو أكثر قليلاً إذا كانت وزارة المالية مضطرة لتسـديد أقسـاط قروض لصالح جهات رسـمية، مكفولة من الحكومة، ولا نية أو قدرة لتلك الجهات بالتسديد لأن المال المقترض تبخر. علماً بأن (الموارد) ليس سوى أحد الأمثلة.

يقولون : لا يجـوز للحكومة أن ترفع أسـعار المحروقات محلياً لمنع العجـز من التفاقـم لأنه لا ذنب للمواطنين بتفاقـم العجز، فهو مسـؤولية الحكومات السابقة.

معنى ذلك أن على الحكومات السابقة أن تسـدد فروقات أسعار البترول التي قد تتجاوز 500 مليون دينار هـذه السنة، وكأن ارتفاع أسعار البترول عالمياً هو ذنب شركة مصفاة البترول أو الحكومة الأردنية.

ويقولون أيضاً : قبل أن ترفع الحكومة أسعار المحروقات عليها أن تسترد الأموال المنهوبة من الفاسدين، ومعنى ذلك أن على الحكومة أن تسترد من فاسدين، لم يسـمهم أحد، 500 مليون دينار قبل نهايـة هذه السـنة، لتغطية فروقات أسـعار البترول العالمية، بدلاً من تحميلها على كاهل مستهلكي المحروقات.

وأخذ البعض يذكر رئيس الحكومة بشعار نظام السوق الاجتماعي، الذي طرحه ويتناقض مع رفع الأسـعار، وكأن الحكومة الأردنية هي التي تنتج البترول وتريد بيعـه للجمهور بأسعار عالية لتحقـق أرباحاً.

البعض الآخر ذكـّر رئيس الحكومة بمقولة أن الاقتصاد ليس مجرد أرقام قد تهم المحاسبين، ولكن كبار المسؤولين عن إدارة الاقتصاد الوطني يجب أن يترفعوا عن استخدام الأرقام!.

واكتشف أحدهم (فضيحة) كبرى هي أن الحكومة عندما تحتاج إلى المال تمد يدهـا في جيوب المواطنين. يا سلام على هذا الاكتشاف الرائع، فالحكومة يجب أن تمد يدها إلى جيوب دافعي الضرائب الأميركان أو شيوخ البترول.

في هـذا المناخ نخشى أن الحوار الاقتصادي الذي دعت إليه الحكومة سيكون حوار طرشان، هدفه منع الحكومة من التحرك تحت طائلـة تجـدد المسيرات والمظاهرات.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!