موسم الهجوم على وزيرة الثقافة

موسم الهجوم على وزيرة الثقافة
أخبار البلد -   أخبار البلد - 
 

رغم نفيها مطالبتها ب «إلغاء وزارة الثقافة»،الاّ أن هناك من يصرّ على مقولة «عنزة ولو طارت». وكأني به يتحيّن أية «فرصة» للإنقضاض على كاتبة وجدت نفسها في منصب يهم فئة كبيرة ومتميزة من المبدعين والفنانين والنقد والمفكرين والمثقفين. ومن «لفّ حولهم».
الدكتورة لانا مامكغ ليست أول ولا آخر وزير للثقافة. واذا ثمة أخطاء وقعت فيها فإن هناك من سبقها مَنْ وقع في «خطايا». لكن،المتربصين والمنتفعين،يختارون «الوقت المناسب» وهو الوقت الذي تنحسر فيه «منافعهم» او «تُغلق حنفية الكسب والتكسب».
لي في العمل الصححفي قرابة الثلاثين عاما،معظمها في تغطية ومتابعة نشاطات وزارة الثقافة،بشكل «حصري». وتعاملتُ بحكم عملي مع كثير من الوزراء الذين تعاقبوا على « الوزارة».ومنذ 2009 اصدرتُ العديد من الكتب الادبية وكانت الوزارة تشتري مني مثل كل المبدعين والكتاب عدة نسخ بما لا يزيد عن مئة دينار للكتاب الصادر. وقد حسبتُ مع حصلتُ عليه خلال ال 7 سنوات الماضية ومن مصادر موثقة من الوزارة ،فعلمتُ ان المبلغ لم يزد على 650 دينارا فقط. مع انني اصدر كل عام كتابا. وقد غبتُ أو غُيّبتُ عن لجان الوزارة بما فيها المهرجانات المسرحية وغيرها،ولم أرفع عقيرتي بالشكوى او الكتابة ضد الوزارة او الوزراء الذي مروا خلال ال 7 سنوات.
لكنني علمتُ ومن ذات المصادر الموثوقة،أن الذين هاجموا وزيرة الثقافة الحالية الدكتورة لانا مامكغ حصلوا خلال السنوات ال 7 الماضية على اضعاف ما حصلتُ عليه. فقد حصل أحد المنتقدين خلال السنوات السبع الماضية على مبلغ (30) الف دينار،والآخر على ( 29) الف دينار وهكذا..
والسؤال مَن يُفترض ان يُهاجم الوزيرة والوزارة من حصل من الجمَل على «أُذنه»أم من حصل على الجمل بكل اعضائه بما فيها « الكرشة» و» الأطراف» و»السنامة»؟
ثمة جانب»أخلاقي» للأسف يغيب عن بعض المنتقدين،يرتبط باختيار الالفاظ الناقدة،بحيث لا تكون «حادّة»،ضمن مبدأ «عدم المبالغة في الحب ولا في الكراهية».
الدكتورة لانا مامكغ يبدو أنها « أغلقت الحنفية»،فكان الهجوم اللاذع عليها. مع أنني لا أُنزّهها عن أي خطأ. خاصة وانها «تجتهد» ومن الممكن ان «تقع في الخطأ». وهذا أمر وارد... لها ولأي مسؤول.
لكنني ضد» التربّص» او «انتقادها» او غيرها الاّ من أجل المصلحة «العامة» وليس «الخاصة».
واللي بيته من زجاج،عليه الا يضرب الآخرين بالحجارة!!!


 

 

شريط الأخبار اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1% المومني: توجيهات رئيس الوزراء بضرورة الانفتاح على وسائل الإعلام وتعزيز انسيابية تدفق المعلومات وحدة تنسيق القبول الموحد تعلن عن بدء تقديم الطلبات الإلكترونية لطلبة إساءة الاختيار والطلبة الراغبين بالانتقال الأمن يعلن عن اغلاقات وتحويلات مرورية في عمان الجمعة - أسماء عشرة صواريخ باليستية تهز تل أبيب وإصابة مستوطنين صافرات الإنذار تدوي واصابات في تل أبيب بعد رشقة صاروخية من حزب الله (فيديو) "رفعة الأداء والشفافية" تضع البنك المركزي على منصة التكريم الملكي وشركس يتسلم الجائزة اختتام ملتقى مستقبل الاعلام والاتصال بنسخته الثانية ( صور) ضبط مطلق النار داخل مصنع في العقبة .. توضيح أمني دائما الغذاء والدواء بالمرتبة الأولى.. "برافو " نزار مهيدات .. فيديو الجيش الإسرائيلي يتحدث عن معارك بظروف صعبة وحزب الله يقصف تجمعاته الجيش اللبناني يوضح: لم ننسحب من جنوب لبنان وائل جسار وسيرين عبد النور بالأردن والتذكرة تصل إلى 400 دينار وفيات الثلاثاء 1-10-2024 الزرقاء تفقد أحد رجالاتها .. النائب الاسبق (محمد طه ارسلان) في ذمة الله ترقب لحكم الاستئناف بحق نائب متهم بالرشوة بعد التاج الاخباري .. رجل الأعمال طارق الحسن يخسر قضيته أمام “صوت عمان” في قضية وثيقة مصرف الشمال