مستقبل ملف 'قانون الانتخاب' كعنوان للاصلاح السياسي مرهون بالانقلاب على استراتيجية اقوال بدون افعال وبتغيير الطاقم الذي يحكم

مستقبل ملف قانون الانتخاب كعنوان للاصلاح السياسي مرهون بالانقلاب على استراتيجية اقوال بدون افعال وبتغيير الطاقم الذي يحكم
أخبار البلد -  

اخبار البلد- بسام البدارين: لا احد يعرف بصورة محددة هوية الصيغة التي يمكن ان تتوافق عليها لجنة الحوار الوطني الاردنية بخصوص اكثر الملفات تعقيدا في الفضاء السياسي الاردني وهو قانون الانتخاب.
ورغم طمأنة رئيس اللجنة السياسي المخضرم والمحنك طاهر المصري للرأي العام بان القضايا الاساسية التي تبحثها اللجنة حظيت بالتوافق الا ان شعور الوسط السياسي يتواصل بأن السقف الذي يمكن ان تصل اليه مسودة قانون الانتخاب الجديد الذي سيخرج من مطبخ اللجنة وليس الحكومة ما زال مجهولا.
وبنفس الدرجة ما زالت مستويات الالتزام الفعلي بمضامين الالتزامات الرسمية الاصلاحية موضع شك من الناحية الاجرائية ليس بسبب افتراض سوء نوايا الادارة الحكومية انما بسبب التشكيك بقدرة الفريق الحالي في مستوى القرار على الايمان الفعلي باصلاحات حقيقية تعيد انتاج المشهد الداخلي.
وكذلك بسبب سيل من الخطابات والالتزامات التي اطلقت في الماضي سياسيا وتم العبث بها اجرائيا ابتداء من انتخابات البلديات في حكومة معروف البخيت الاولى الى الانتخابات العامة عامي 2007 و2008 واخيرا الى ملف سحب الجنسيات الذي تنطوي التشكيلات الاجرائية الخاصة به على عشرات الحيل البيروقراطية التي يمكن عبرها الالتفاف على القرار السياسي ويوميا.
وبسبب تراث الحكومات المتعاقبة وحلقات النخب في مواقع المسؤولية في الالتزام باقوال تختلف عنها الافعال يمكن القول بأن 'التمرد البيروقراطي والاجرائي' الذي شهدته البلاد في آخر نسختين من الانتخابات العامة حتى على ارفع القرارات والتوجيهات السياسية قابل للاستنساخ والتكرار ما دامت شخصيات من نوعية محددة هي التي تحكم وتمارس في الميدان الصلاحيات باسم الدولة والنظام.
وما دامت آليات اختيار ثم صناعة النخب تتغذى على نفس المعايير القديمة والبالية على حد تعبير النشاط السياسي محمد خلف الحديد.
وعلى هذا المنوال يصبح التفاؤل بالاصلاح الحقيقي صعبا للغاية بسبب سلسلة من النكسات الاصلاحية في الماضي وعليه لا يمكن بناء جدار متين من التفاؤل بمنتج لجنة الحوار الوطني الخاص بملف الانتخابات حصريا بصرف النظر عن هويته ما لم تقترن اي اصلاحات تشريعية بالتزامات جذرية واجرائية وحقيقية بمنطوق ومضمون الخط الملكي الاصلاحي المرجعي.
وهذه الالتزامات قد لا تكون ممكنة وفقا لخبراء لعبة الحكم والادارة ما لم يتم تطويع مفاصل التوجيه والقيادة في الجهاز البيروقراطي والحاقهم قسرا بعملية الاصلاح عبر المفاضلة ما بين الالتزام الجدي بمضامين الاصلاحات او ترك الوظيفة والصف الاول والتنحي او الاقالة.
بمعنى اخر قد لا يتوفر الامل في الاصلاح الحقيقي مع بقاء الوجوه الكلاسيكية والتقليدية المعتادة في قيادة المؤسسات العامة والمطبخ السياسي فالاصلاح والتغيير ثبت بالوجه القاطع اليوم انه غير ممكن بدون اصلاحيين ومؤمنين بالتغيير، كما يدلل الدكتور ممدوح العبادي والفرصة بدون تغييرات ثورية في نخب الادارة والحكم مفتوحة دوما على احتمالات الانتكاس الاصلاحي مجددا لان نخب الحراك الشراعي بدأت تهتف ضد الاشخاص والافراد بمعنى انها تدرك مكمن الازدواجية في خطاب الدولة عبر هوية وطبيعة من يتولون الحكم التنفيذي والاجرائي.
وتأسيسا على ذلك يصبح الحديث عن توافقات تشريعية داخل لجنة الحوار الوطني التي يشك الاصلاحيون اصلا بمستويات تمثيلها وتوازنها ونوايا تشكيلها حكوميا وتقصد غلبة رموز التيار المحافظ في تركيبتها.. يصبح حديثا ترفيا ما لم يتخذ القرار الاستراتيجي الارفع القائل بأن الافعال هذه المرة ستقترن بالاقوال.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!