شلن

شلن
أخبار البلد -  

زمان كان للقرش قيمة مهمة , أتذكر أني في طفولتي كنت أوزع (الشلن) على شراء العلكة والقرشلة , وأحيانا (البزر) ...بمعنى أن (الشلن) كان يلبي حاجاتي الشرائية كطفل ...وأحيانا كنت أشتري علبة كبريت لإشعال النار , وهي تعتبر من الكماليات أو من الرفاه .

ناهيك عن أن الشلن يعطيك ميزة (الخرخشه) , بمعنى أني كنت أقوم بالحصول على فكة (شلن) وثم نثر القروش في جيبي , وهذا يمنحني ميزة عند المشي تسمى (الخرخشة) كما أسلفت , وهو صوت مهم يجعل رفاق السوء , يدعونني لممارسة لعبة (الفنه) ..للعلم كنت محظوظا في هذه اللعبة .

(الشلن) يعاني الان فالبنك المركزي قام بتقليص حجمه , إلى درجة لم يعد يشكل ثقلا في الجيب مثل أيام زمان , صار هزيلا جدا ...وأول أمس حين كنت في (مول) جبت المكان كاملا حتى أجد شيئا , قيمته (شلن) وللأسف لم أجد هذا يعني أن القيمة الشرائية لتلك الفئة من العملة , إندحرت تماما .

تخيلوا زمان حين كان الباقي لدى التاجر (شلنا) تقف وتنتظر أن يعطيك إياه ومن الممكن أن تطلب منه فكة (شلن) ..من الممكن أيضا أن يعطيك (قرشين ونص) أو ما نسميه بالعاميه (قرطه) بمعنى :- أنك تحصل على (قرطتين) ...أو خمسة قروش بعبارة أخرى (فكة الشلن) كانت مسألة لا تقع في باب العبث , (فالقرطة) لها قيمة والقرش أيضا له قيمة .

أنا أحزن جدا لإندحار (الشلن) وضياع قيمته بين الفئات الورقية , ولكن حين تدقق في الأشياء تكتشف أن الزمن , خفض قيمة دول في المنطقة ...بنفس إنخفاض قيمة الشلن , وحين تدقق أكثر ..تكتشف أن سيناريوهات التقسيم للمنطقة التي تظهرها وسائل الإعلام , تشبه سيناريوهات الطفولة , حين كنت أبحث عن (فكة شلن) ..وما قيمة التقسيم أصلا حين تضيع قيمة الدولة ..وتصبح هامشية ..
فعلا زمن (أخو شلن) ....

 
شريط الأخبار “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي بدء صرف رواتب المنتفعين من صندوق المعونة الوطنية اليوم اسرار لم تنشر عن حادثة مصنع العقبة التي شغلت الرأي العام حزب الله ينفي التوغل الإسرائيلي بلبنان الملك يؤكد ضرورة تكثيف الجهود للتوصل إلى تهدئة شاملة في المنطقة بورصة عمان تغلق تداولاتها لجلسة اليوم الثلاثاء بنسبة انخفاض 0.1%