أزمة الصحافة الورقية وغياب ذهنية المعالجة

أزمة الصحافة الورقية وغياب ذهنية المعالجة
أخبار البلد -  

واضح أن أزمة الصحافة الورقية الوطنية ،لا زالت تراوح مكانها دون وجود أي نوايا للحل ،على قاعدة إنقاذ هذه المؤسسات الوطنية قبل أن تصل الى مرحلة الانهيار التام ، واضح أن ذهنية،المعالجات الانية هي القائمة بعيدا عن جرعات مبرمجة من الحلول التي تعمل على إنقاذ هذه المؤسسات قبل فوات الاوان.

نلاحظ جميعا في الوسط الصحفي، أن الدولة تدير ظهرها للصحف على قاعدة أنها شركات ، وعليها أن تدير أحوالها وفق معايير رقمية على قاعدة الربح والخسارة في الوقت الذي تنسى فيه أنها هي عبر ادواتها من تعين رؤساء مجالس الادارة وأعضاء مجلس الادارة ، نحن هنا لا نعترض على تنسيبات الجهات الرسمية أو تعيناتها بل يقلقنا غياب الافق في الحل عبر مرجعية تقوم على مبدأ رفع رأسمال هذه الشركات وضخ سيولة مالية تسهم في تحريك المياه الراكدة في هذه المؤسسات لتعود قادرة على تجديد ذاتها وبناء خطط انتاجية تساهم في معالجة الاوضاع القائمة .

بدون هذه المعالجة المالية ،الى جانب ادارات فعالة قادرة على تحريك الادوات الانتاجية في هذه المؤسسات لا يمكن أن تصمد الصحف الوطنية طويلا ، وسنصل الى لحظة نجد فيها أن الصحف التي حملت رسالة الوطن والدولة ودافعت عن سياسات البلد في مراحل مفصلية قد تلاشت تدريجيا الى أن نصل مرحلة الموت النهائي لا سمح الله ، وأنا هنا لا أتحدث فقط عن اسر وعائلات تعيش من وراء هذه المؤسسات ولا عن غياب ادوات اعلامية فاعلة هي السند الحقيقي للدولة في الازمات والمحن ولكن عن نهارات بلا صحافة ورقية عاشت مع المواطن الاردني وتعود عليها في كل صباح مع فنجان القهوة عبر تاريخ طويل من التواصل والديمومة .

مطلوب من المراجع العليا أن تعي خطورة انهيار المؤسسات الصحفية الورقية الوطنية وأن تمارس الدور المطلوب في المعالجة قبل فوات الاوان ، الدولة التي تدخلت لإنقاذ الملكية الاردنية ورفعت رأسمالها الى قرابة 100 مليون دينار قادرة على معالجة اوضاع المؤسسات بجرة قلم في اللحظة المناسبة .

دعونا ننتظر ونرى عل المراجع تشعر بخطورة المرحلة التي وصلت اليها الصحافة الوطنية .


 
شريط الأخبار الأردن يعلن إغلاق أجوائه مؤقتا أمام حركة الطائرات الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء) أسماء المقبولين في دبلوم المعهد القضائي