مصادر أموال الصندوق

مصادر أموال الصندوق
أخبار البلد -   الصندوق الاستثماري الأردني ، الموضوع اليوم قيد البحث والحوار ، مشروع كبير ، لا يجوز فيه أسلوب التجرية والخطأ ، فلا بديل عن النجاح ، مما يتطلب الكثير من الدراسة واستعراض البدائل وأساليب العمل والتأكد من الجدوى.

المصادر الرئيسـية لأموال الصندوق لا بد أن تكون جهات تملك سيولة فائضة ، وربما ترغب في استثمارها بشكل دائم في الصندوق.

المصادر الداخلية التي يتوفر فيها هذا الشرط لا تخرج عن ثلاثة هي البنك العربي وبنك الإسكان وصندوق الضمان الاجتماعي ، ذلك أن ما يسمى سيولة فائضة لدى الجهاز المصرفي يعود في الواقع لبنكين اثنين فقط ، أما باقي البنوك فليس لديها سيولة زائدة يمكن استثمارها خارج عملياتها العادية ، بل أن بعضها يقترض من سوق (بين البنوك) أو من البنك المركزي.

أما المصادر العربية المحتملة لتمويل الصندوق فهي ثلاثة من الصناديق السيادية العائدة لثلاث دول عربية خليجية هي السعودية والإمارات والكويت.

هذه هي المصادر المحلية والعربية التي يفترض أن تكون مستهدفة لتأمين رأسمال الصندوق الاستثماري الأردني ، ومن المناسب استمزاج رأيها سلفاً ، حتى يمكن الاعتماد عليها من جهة ، وإشراكها في صياغة القانون والنظام الذي يحكم الصندوق ، على أن تتمثل في مجلس إدارة الصندوق.

وبانتظار التأكد من تأمين رأس المال الكبير المطلوب لهذا المشروع ، لا بد من تحديد أسلوب عمله وكيف يختلف الصندوق الاستثماري عن: صندوق الضمان الاجتماعي ، أو المؤسسة الأردنية للاستثمار السابقة التي كانت تدير استثمارات الحكومة قبل خصخصتها ، أو إدارة النفقات الرأسمالية في الموازنة العامة ، أو الصناديق السيادية ، أو صناديق التحوط ، أو البنك الدولي ، أو صندوق الاستثمار الصيني.

جانب الطلب على رأس المال كبير جداً ، ولدى الأردن مشاريع كبرى تكلف مليارات الدولارات ، وردت الإشارة إليها في وثيقة الأردن 2025 ، وجرى عرضها في مؤتمر المنتدى الاقتصادي العالمي في البحر الميت. ما يهمنا هو تحفيز جانب العرض.

المستثمر يحب أن يخدم الاقتصاد الوطني ويحفز النمو ، ويخلق فرص عمل شريطة أن تاتي هذه المكاسب كنتيجة ثانوية غير مقصودة. ما يهمه أن تكون المشاريع التي يمولها مجدية تجارياً وتعطي مردوداً مجزياً.

الندوة التي عقدها المجلس الاقتصادي والاجتماعي في جمعية البنوك قبل أيام تشكل بداية جيدة لم تسفر عن بلورة نتائج يمكن اعتبارها بمثابة توصيات.

 
شريط الأخبار القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد الأردن يعلن إغلاق أجوائه مؤقتا أمام حركة الطائرات الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4 هلالات: الحكومة لا تلتفت الى القطاع السياحي بشكل جدي الملك يوجه الحكومة لإقامة طريق جديد يسهل التنقل للمناطق السياحية الملك ينعم على شخصيات عجلونية بميدالية اليوبيل الفضي (أسماء)