لاجئون من السودان

لاجئون من السودان
أخبار البلد -  
أخبار البلد -
 
أول أمس قمت بزيارة الى مكان المخيم الذي يعتصم به لاجئون سوادنيون في منطقة خلدا الراقية وعددهم يتجاوز ال800 لاجئ بينهم نساء وأطفالا.

فوجئت بالعدد الذي قيل لي إن هناك أضعافا لهم متواجدون في مناطق عمان المختلفة تحت عنوان «قادمون للعلاج»، وقد أذهلت لحالتهم الانسانية «غير المقبولة».

هذه الحالة أصابتني بالذهول وطرحت على عقلي كثير من الاسئلة أهمها وأشدها بأسا: من الذي أوصلنا لهذه الفوضى في استقبال اللاجئين.

كيف دخل هؤلاء الى الاردن قادمين افواجا من منطقة مضطربة هي دارفور؟ ومن سمح لهم وكيف تسربوا الى هذا الكم الكبير غير المنطقي.

هل هناك وراء الاكمة ما وراءها؟ بمعنى هل من ثمة سماسرة جاؤوا بهم وسهلوا حضورهم، ام ان القضية عفوية الى حد وصول أعدادهم الى ما يفوق الثلاثة الالاف.

من جهة اخرى لماذا تصمت الدولة عن هؤلاء فلا تصريح الى الآن أدلت به جهة توضح ماذا يفعل هؤلاء، وما هو مصيرهم والى اين تتجه أزمتهم.

من جهة أخرى ما شاهدته في خلدا «مكان تجمع اللاجئين السودانيين» أشعرني بسلوك غير إنساني يتم التعامل به معهم؛ ما يطرح سؤالا كبيرا عن أنسنة القصة وثغراتها.

هناك فوضى في قصة التعامل مع اللاجئين في الاردن، وهناك سماسرة لجوء وتجار حاجات، وهذه يشوه صورتنا وقد آن الاوان الى وقف كل ذلك..
شريط الأخبار إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4