"البيع الآجل" قضية تحتاج لحل سريع

البيع الآجل قضية تحتاج لحل سريع
أخبار البلد -  
منذ نحو اسبوع والإضراب العام يشل تقريبا كافة مرافق مدينة البترا احتجاجا على عدم حل قضية "البيع الآجل" من خلال إعادة أموال المواطنين الذين تضرروا من هذه القضية ويقدر عددهم بنحو 70 % من سكان المدينة. وبالرغم من الخسائر المالية الكبيرة التي لحقت بالمحال التجارية والمرافق العامة جراء الإضراب، فإن المشاركين بالإضراب مصرون على الاستمرار فيه، بهدف الضغط لايجاد حل يعيد لهم اموالهم التي استثمروها لدى تجار "البيع الآجل".
طبعا، هذه القضية ليست وليدة هذا الأسبوع، فقد مضى عليها أشهر، وجرى خلال هذه المدة الاتفاق على حلول، إلا أن غالبية الحلول لم تجد الطريق للتنفيذ، بسبب الحجز على أموال تجار "البيع الآجل"، كما يقول المضربون. ويظهر، من حجم الالتزام بالإضراب، وشموله مختلف المرافق العامة والخاصة، أن هناك التزاما كبيرا بهذه الخطوة التصعيدية التي يعتقد المشاركون فيها، أنهم جروا اليها جرا بعد فشل غالبية الحلول المقترحة لإعادة أموالهم.
ومع أن القضية عادلة، إلا أن اللجوء إلى الإضراب العام، ألحق الأذى بالكثيرين، وتسبب بخسائر إضافية للدولة، وكذلك للمتضررين من "البيع الآجل". فبحسب التقديرات، فإن خسائر التجار يوميا تصل إلى حدود 50 الف دينار، ناهيك عن خسائر المرافق العامة في المدينة السياحية التي أغلقت الكثير من المرافق السياحية أبوابها أمام السياح، التزاما بالإضراب الشامل.
إن المراقب لما يحدث، لا بد أن يتضامن مع الأهالي الذين جل ما يطالبون به، استعادة أموالهم التي من المفترض، أن تكون قد أعيدت لهم منذ فترة. ولكن، مع هذا التضامن، فإن اللجوء إلى الإضراب العام كخطوة تصعيدية، يضر اكثر مما يفيد، ويؤدي إلى إلحاق خسائر إضافية ليس فقط بالمتضررين من قضية "البيع الآجل"، ولكن بالآخرين وبمرافق الدولة في المدينة الوردية.
إن تواصل الإضراب الذي أنهى أسبوعه الأول، يجب أن يدفع الجهات المعنية للعمل على إيجاد حل سريع لهذه القضية، فالتباطؤ يضر ولا يفيد، وعدم إيجاد حلول جذرية، يفاقم الأوضاع، ويزيد من معاناة الأهالي ومرافق الدولة السياحية في البترا، والمستثمرين والقطاع التجاري. إن الحل السريع الذي ينهي معاناة الناس، هو الحل المطلوب الذي يجب أن تبادر إليه الجهات المعنية والمختصة فورا
 
شريط الأخبار إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4