التعداد وحسابات السرايا والقرايا

التعداد وحسابات السرايا والقرايا
أخبار البلد -  
تأخّرت الحكومة، سنتين ونصف السنة، في تنفيذ قانون الاحصاءات العامة، ولم ينتبه للأمر سوى القليلين، وفي ردّه على سؤال عابر حول الأمر، قالت الحكومة في السنة الماضية إنّ هناك مستجدات اللجوء السوري، بالاضافة إلى قضايا فنيّة ومالية، منعتنا عنه في الوقت القانوني.
ويقول المثل الإنجليزي أن تأتي متأخراً خير من ألا تأتي أبداً، وهذا ما يشفع ضمناً للحكومة تأخرها عن استحقاق قانوني لا تستغني عنه الدول الناجحة، فكلّ الخطط والتقديرات والتكتيكات والاستراتيجيات لا بدّ وأن تعتمد على أوّل أساس وهو الموجود عندها من ناس وموارد، وإذا لم نكن تعرف هذه الأساسيات فلا موازنة عامة ستكون دقيقة، ولا وسياسات يمكن أن تُرسم؛ لأنّ توافق حسابات السرايا والقرايا مسألة محسومة في السياسة والاقتصاد، وغيرها.
وعلينا أن نعترف أنّ التعداد السكاني في الأردن كان دوماً مسألة حسّاسة، وكانت تتعلّق بحجم الوجود الفلسطيني، وفي آخر تعداد كان على رئيس الوزراء أن يردّ على مقالات وأخبار تتعلق بالأصول والفصول فاحتار في التصنيف، لأنّ العودة إلى الوراء أربعين عاماً كان يقابله من يتحدث عن خمسين وستين وسبعين، وربّما أكثر من السنوات.
في ذلك الوقت، بدأت تظهر مقالات حول من هو الأردني، وتلوّث المزاج السياسي العام، وفي تقديرنا أنّ هذا هو السبب الذي أخّر التعداد، ولكنّ موجات اللجوء المختلفة والتعدديات الجديدة في التركيبة السكانية الاردنية جعلت من التأجيل أمراً لا يحمل مصلحة وطنية.
 
شريط الأخبار إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل إيران تقصف إسرائيل بمئات الصواريخ فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 250 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين ما مصير تيك توك في الأردن حزب الله يستهدف مقر الموساد بتل أبيب بصواريخ فادي 4