النمو الاقتصادي 2016

النمو الاقتصادي 2016
أخبار البلد -  
نتوقع أن يحدث تحسن طفيف في معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي في العام القادم، بحيث يصل إلى 3% ، ولكن اكسفورد ايكونومكس تتوقع أن يكون معدل النمو 5ر3% ، وترى وزارة المالية أن النمو لن يقل عن 7ر3% ، أما الرؤية العشرية فقد توقعت أن يكون النمو الاقتصادي في عام 2016 حوالي 8ر4%.

كل هذه اجتهادات تصيب أو تخطئ ، يستند بعضها إلى فرضية إن كل شيء يتحسن بمرور الزمن ، فإذا تحقق نمو بمعدل 8ر2% في سنة 2015 فلماذا لا يتحقق أكثـر قليلاً في السنة التالية . وتستند بعض الاجتهادات إلى مبـدأ الاستمرارية ، وكلها تستند إلى فرضية الاستقرار العام في الحالة السياسية والأمنية وغياب المفاجآت.
ما ذكرنا عن معدل النمو ينطبق على معدل التضخم الذي سجل رقماً سالباً في 2015 ، ولكنه سيرتفع في 2016 إلى 4ر2% حسب اكسفورد ، و1ر3% حسب وزارة المالية. والشيء المؤكد أن معدل التضخم في العام القادم سيكون إيجابياً لانتهاء أثر انخفاض الأسعار العالمية للبترول ، بل إن هذه الأسعار تميل إلى الارتفاع إلى مستوى 60 دولار للبرميل، كما تقول وزارة المالية.
جهات محلية ودولية عديدة تخرج بتوقعات حول ما ستؤول إليه المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية في الأردن باستثناء وزارة التخطيط التي تحتفظ برأيها لنفسها!.
في وقت سابق كانت بعثة صندوق النقد الدولي ُتعد جدولاً يغطي سنتين ماضيتين على أساس واقعي ، وخمس سنوات قادمة على أساس التوقعات. وكان الصندوق يخطئ ويصيب ، ويقوم بتعديل هذا الجدول مع كل مراجعة دورية لأوضاع الاقتصاد الأردني.
من حسن الحظ أن هناك إحصاء عام للسكان والمساكن سيجري قريباً ، مما يوفر قاعدة معلومات صلبة يعتمد عليها المسؤولون والمحللون في توقعاتهم الاقتصادية والاجتماعية ، ذلك أن أبسط معلومة وهي عدد السكان غير متوفرة ، حيث يتراوح عدد سكان الأردن بين سبعة ملايين كما تقول الدائرة ، وتسعة ملايين كما قال وزير داخلية سابق ، و11 مليونا كما قال رئيس الحكومة!.
التوقعات الصائبة أو القريبة من الصواب أداة رئيسية يستفيد منها صناع القرارات والسياسات في دوائر الدولة ودوائر الاعمال، وتؤدي الفوضى في إنتاج هذه التوقعات إلى تشويش الصورة.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين