المواقع الإلكترونية الحكومية بين الواقع والطموح

المواقع الإلكترونية الحكومية بين الواقع والطموح
أخبار البلد -  
على الرغم من التقدم الكبير في العمل الالكتروني في الاردن إلا ان المواقع الالكترونية الحكومية ما تزال دون المستوى. لعل في هذه الجملة ما يمكن تلخيصه بشأن الجلسة النقاشية التي عقدت أول امس حول المواقع الالكترونية الحكومية بدعوة من مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني ومركز حماية وحرية الصحفيين.
الجلسة، من ورشات العمل النادرة كونها تناولت جانباً من التطور الالكتروني والقصور الحكومي بشأنه.
حتى قبل سنوات قليلة لم تكن المواقع الالكترونية الحكومية إلا «لافتات ضوئية» لا تفاعل فيها ولا تواصل مع الجمهور المستهدف. في حين ان الاردن شهد تطورا كبيرا على صعيد العمل الالكتروني وساهمت كوادر أردنية في تطوير مواقع حكومات الكترونية لدول أخرى.
الصورة ليست رائعة.. فبعض مواقع الوزارات والمؤسسات تقدم خدمة جيدة، وكثير منها ما يزال لم يحدث معلوماته، بل ان الدستور الذي أدخلت عليه عدة تعديلات ما زالت نسخته القديمة منشورة على بعض هذه المواقع، فضلا عن السيرة الذاتية للوزير السابق الذي كان على كرسي الوزارة.
المواقع الحكومية تعنى في الدرجة الاولى بنشر اخبار الوزير والامين العام وما تنشره الصحف عنها.
وعلى صعيد الخدمات.. لا تقدم غالبية هذه المواقع الا قلة منها، وتتأخر الاجابة عن اسئلة او شكاوى الجمهور شهوراً، لأن أحدا لا يتحمل مسؤولية الاجابة.
غالبية المواقع الالكترونية الحكومية يعمل بها مختصون في الــIT، وليس بها مختصون بالاعلام، وهم يتلقون وينفذون الاوامر فقط.
لا يوجد حتى الان موقع موحد للحكومة الالكترونية بل ان بعض مواقع الوزارات لا تتضمن روابط لوزارات اخرى.
تطوير المواقع الالكترونية الحكومية يحتاج الى جملة قرارات، أهمها القرار السياسي بالتطوير، ويحتاج الى تدريب وكوادر مؤهلة تقرب هذه المواقع من التفاعل مع الجمهور.
ما زلنا حتى الان لم نحقق الحكومة الالكترونية، فأنت لا تستطيع ان تستخرج جواز سفرك أو هويتك الشخصية عن طريقها، ليرسل لك بالبريد، والتوقيع الالكتروني غير معتمد، وحين تستخرج شهادتك عن طريقها مثلا، يسألك الموظف أين الختم؟. يحدث ذلك في وقت بدأت فيه بعض الدول في استخدام تقنية «التلفون الذكي»، وعن طريقه يمكن ان يصار الى انجاز الكثير من العاملات التي تختصر الجهد والوقت، بعدما حققت هذه الدول الحكومة الالكترونية.
مشاركون في الجلسة اشادوا ببعض المواقع الحكومية كموقع دائرة العطاءات العامة وموقع ديوان التشريع.. فهل نجد في المستقبل القريب اشادة بمواقع اخرى.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين