التحديات التي تواجه قطاع السياحة الوافدة

التحديات التي تواجه قطاع السياحة الوافدة
أخبار البلد -  

يعد قطاع السياحة من القطاعات الأكثر تأثراً بالظروف ، سواء كانت تلك الظروف إيجابية او سلبية، وتبعا للاحوال والظروف المحيطه الاقليمية والدولية–فقد شهدنا هنا في الاردن تراجعا حادا في صناعة السياحة وتحديدا في السنوات الخمس الماضية ، وهذا التراجع القاسي اثر على اقتصادنا الوطني وتراجعا في ايرادات الدولة وزيادة في نسبة البطالة وتوقف للاستثمار السياحي ،

هناك العديد من التحديات التي تواجه القطاع السياحي في الأردن وقد اثرت بشكل كبير وحاد على صناعة السياحة والاقتصاد الوطني ، حيث تراجع أعداد السياح القادمين للأردن وانخفضت موارد الدولة وتعثرت واغلقت مشاريع سياحية كما حدث في بعض فنادق مدينة البترا وتراجع الدخل القومي و الذي بلغ في سنوات الذروة الى 14% و هي نسبة لا يستهان بها.
أما أهم التحديات التي تواجه هذا القطاع فتتمثل في :-
1- الأوضاع السياسية التي تعصف في المنطقة و التي أثرت بشكل كبير على هذا القطاع و أدت الى تراجع اعداد السياح.
2- مبالغة وسائل الاعلام وعدم تحريها الحقيقة، مما ادى لخلق صورة مخيفة ومرعبة للمنطقة عموما حيث أدى الى دفع بعض الدول و سفارتها في المنطقة بتحذير رعاياها من زيارة المنطقة ككل.
3- الازمة الاقتصادية في اوروبا و هبوط سعر اليورو ، و الذي اثر بصورة مباشرة على دخل الاوروبيين و دفعهم للجوء الى السياحة الداخلية لتفادي كلفة السفر للخارج.
4- الصورة السلبية التي عكستها وسائل الاعلام عن الاردن بشكل خاص و التي صورته و كأنه في حالة حرب ، علماً بأن أهم ما ينعم به الاردن عنصران الامن و الأمان ، في وقت شهد ضعف التنسيق و التعاون بين وزارة الخارجية في الاردن و سفاراتنا في الخارج والتي ارى ان من اهم واجباتها في هذه الفترة توضيح الصورة الحقيقية ونفي اية اخبار مغلوطة عن وطننا الحبيب وهذا حق مكفول بالرد بكل وسائل الاعلام ، وما ندعو اليه بل هو واجب وطني لبذل اقصى الجهود لنقل الصورة الحقيقية للاردن وما يتمتع به من استقرار وامن وامان.
5- ضعف التعاون بين الجهات المعنية مع هيئة تنشيط السياحة لاتخاذ كافة الاجراءات و التدابير اللازمة،
6- إعادة النظر في بعض القوانين و الضرائب المفروضة على الاستثمارات السياحية و معاملتها كغيرها من القطاعات الصناعية التصديرية و منحها بعض الاعفاءات في سبيل انعاش هذا القطاع العتيد.
7- تعاون القطاعات السياحية لخلق منظومة برامج تراعي المنافسة الاقليمية.
ويمكننا القول ان الاجراءات والقرارات التي اتخذتها الحكومة مؤخرا ومنها دعم هيئة تنشيط السياحة بميزانية طوارئ غير مسبوقة تقدر بـ 25 مليون دينار بهدف وقف الخسائر واعادة العجلة لصناعة السياحة واسترداد ما يمكن من حصتنا العادلة من السياحة العالمية ، ولتتضح صورة واقع سياحتنا وبعد مرور خمسة سنوات شهدت تراجعاً حاداً أدى الى تعثر قطاع السياحة والذي يوظف حوالي 45 ألف شخص بشكل مباشر.
ونتيجة التراجع توقفت الاستثمارات وفقدان الاف لوظائفهم وخاصة في المدينة الوردية مما تسبب بمعاناة الاف الاسر ، وفي البترا تحديدا فقد أكثر من 1000 موظف وعامل ممن يعملون في قطاع الفنادق وظائفهم ناهيك عن اغلاق كثير من مكاتب السياحة الوافدة وتعثر المستثمرين بالوفاء بالتزاماتهم.
ونبقى على امل وتمني أن يعود الإستقرار الى المنطقة ليسترد قطاع السياحة عافيته كما كان قبل عام 2010، وعلى الحكومة ممثلة بوزارة السياحة والاثار الحرص وتكثيف التواصل المستمر مع القطاعات السياحية عموما ومع العاملين في السياحة الوافدة خصوصا بهدف تقييم الموقف ومراجعة الخطط الطارئه والإجراءات الحكومية لانقاذ صناعة السياحة ، دون ان انسى دعوة كل العاملين في السياحة الى التنسيق والتعاون وبذل مزيد من الجهد بروح الفريق الواحد لاعادة النمو لصناعة السياحة.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين