جمال الشواهين يكتب : تحقيق مع رئيس الوزراء

جمال الشواهين يكتب : تحقيق مع رئيس الوزراء
أخبار البلد -  

 

 اخبار البلد - ليس منطقياً اعتبار تحويل ملف قضية الكازينو إلى هيئة مكافحة الفساد بحثاً عن إدانة، إذ رئيس الوزراء الحالي الذي حولها هو نفسه المعني بها لحدوثها في فترة حكومته الأولى عام 2007، وهذا يعني أن هناك عدة احتمالات من الأمر، منها أن يكون الرئيس يبحث عن صك براءة، ويريد اثبات عدم وجود فساد أصلاً في موضوع الكازينو، أو أنه يريد إثبات أن القصة مررت من خلفه وأنه ليس على علاقة بها، أو أن كل ما في الأمر مجرد جهل أو اجتهاد خاطئ.

 

ويمكن أيضاً أن يكون هناك سعي لإثبات جدوى المشروع لو قدر له أن يتم، إذ كازينو لبنان يدر دخلاً كبيراً للخزينة هناك. ويمكن أيضاً اكتشاف أن كل الإجراءات التي تمت كانت قانونية، بما فيها كل ما ورد بالاتفاقية التي مكنت المستثمر من تعويضات كبيرة. وربما أيضاً هناك احتمالات أخرى، منها اكتشاف فاسد أو اثنين في الموضوع لعبوا من وراء ظهر الحكومة، أو أنهم ضللوها وخدعوها.

لكن أغلب الظن، أن الرئيس لا يبحث من التحويل عن إدانة لنفسه، أو حتى حكومته السابقة، وقرار أو توصيات هيئة المكافحة هي التي ستحدد المسار للموضوع بالاتجاه الذي ينتظره الناس لمعرفة النهاية لكازينو الأردن الذي لم ير النور أصلاً.

أما ذهاب رئيس الحكومة للمثول أمام الهيئة، والتحقيق معه وسماع أقواله. فإن فيه غموضا فيما إذا كان الرئيس نفسه من طلب ذلك، أو أن الهيئة هي من استدعاه. وبطبيعة الحال إن لكل وضع هنا معنى مختلفا عن الآخر.

فإن كانت الهيئة هي من استدعت، فإنها تعلن أنها مستقلة بعملها، وليس هناك أحد مستثنى من المثول أمامها، أما إن كان الرئيس من طلب ذلك فإنه إنما يؤكد عدم وجود ما يدينه، بدلالة أنه من طلب التحقيق معه.

يدرك رئيس الوزراء ومعه رئيس هيئة مكافحة الفساد أن عمل الهيئة تنفيذي وتحقيقي، وأن قراراتها النهائية وتوصياتها في جميع القضايا المحولة إليها ترفعها إلى رئيس الوزراء، وهو المخول لتحويلها للقضاء أو حفظها، وأنه المعنى بتحويل الجرائم الاقتصادية إلى محكمة أمن الدولة وليس الهيئة بأي حال من الأحوال.

ترى لو أن الهيئة أوصت باتهام الرئيس وتحويل القضية للقضاء فهل سيمتثل لذلك وهو المعني برفعها. أم أن ما يجري مجرد «دربكة» ليس معلوماً طبيعة «الزفة» فيها لتظل النهاية مفتوحة كما بالأفلام.

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل