افتح يا سمسم

افتح يا سمسم
أخبار البلد -  

هي كلمة السر الأكثر شهرة في العالم، « افتح يا سمسم «، التي ولدت مع أجمل حكايات الشعوب القديمة والجديدة، «ألف ليلة وليلة»، ويسمّيها الغربيون «الليالي العربية». إنها مفتاح الكهف السحري الذي يضم كنوزاً، ومعها أشهر مصباح سحري في العالم، هو مصباح علاء الدين الذي رافقه في مغامرات عجيبة عبَرَت القارات وانتقلت إلى كل اللغات الحية، مع الحكايات التي تركت تأثيرها على أجيال من كبار الكتّاب الأجانب، من غوته إلى أورهان باموق، لما فيها من فن السرد والبوح الحرّ والخيال المجنّح، والحبكة الرشيقة. لكنّ تأثيرها على الكتّاب العرب كان خجولاً، ربما بسبب الخوف الخفي، الموروث والمتجدد.

 

 

وكانت حكايات «ألف ليلة وليلة» موضوعاً أثيراً في قصص الأطفال، وفي الأفلام السينمائية منذ بدايات السينما الصامتة، وفي عام 1926 قدمت المخرجة والرسامة والكاتبة الألمانية لوتي راينيغر أول وأفضل فيلم كرتون بعنوان «مغامرات الأمير أحمد» في 65 دقيقة، عن قصتين مقتبستين من «ألف ليلة وليلة»، وتواصلت الأفلام المقتبسة منها في السينما العالمية وفي أفلام الأطفال، وصولاً إلى بدايات البث التلفزيوني، الذي تحتاج الساعات الطويلة للبث اليومي فيه إلى برامج الحكايات المسلسلة، منذ بداية العقد السادس من القرن العشرين، وهي فكرة مقتبسة من المجلات والصحف العالمية الشهيرة التي كانت تنشر روايات كبار الكتاب في سلاسل أسبوعية، منذ القرن التاسع عشر حتى اليوم.

 

 

في العام 1969 انطلق في الولايات المتحدة برنامج تعليمي وترفيهي للصغار بعنوان «شارع سمسم» الذي لقي نجاحاً واسعاً، وتواصلت النسخ الأجنبية المقتبسة منه، ومنها النسخة العربية، التي صدر الجزء الأول منها عام 1979 في الكويت، وتبعه الجزء الثاني عام 1982، بينما صدر الجزء الثالث عام 1989، ولكنه توقف في نهاية صيف 1990، بعد غزو النظام العراقي السابق للكويت، أي بعد بث 44 حلقة منه.

 

 

في عام 2010 ترأست الإعلامية الإماراتية البارزة نورة الكعبي، الرئيس التنفيذي لمؤسسة توفر 54 فريق عمل أنجز كل المراحل االعملية التحضيرية لإعادة إنتاج «افتح يا سمسم»، وأضافت بذلك مشروعاً حيوياً إلى سلة المشروعات الثقافية في أبو ظبي، مثل مهرجان أبو ظبي السينمائي الدولي وبرنامج «سند» لدعم السينمائيين، وقناة «ناشيونال جيوغرافيك» العربية، وأكدت نورة الكعبي أنها «واثقة من أن (افتح يا سمسم) بنسخته الجديدة سيكون البديل الأفضل، وسيساهم في تعليم أبنائنا وتعريفهم بتراثنا وثقافتنا».

 

 

ومن المؤسف أن ملايين من الأطفال العرب، ممن نجوا من المحرقة النازية العربية، لن يستطيعوا متابعة «افتح يا سمسم» ، بعدما فقدوا أهلهم وبيوتهم ومدارسهم وأصدقاءهم وشاشاتهم، وصار حلــمهم الأول والأخيــر: كــسرة خبز وشربة ماء.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين