جمانة غنيمات تكتب : عدالة بمكيالين!

جمانة غنيمات تكتب : عدالة بمكيالين!
أخبار البلد -  

أخبار البلد - طمأننا وزير العدل حينما أكد أن الموافقة على سفر خالد شاهين، هي انتصار لحقوق الإنسان في العيش. التصريحات الرسمية بثت رسائل قوية لكل أردني تكشف مدى الحرص الرسمي على حياة الأردنيين، لدرجة تجعل من الممكن مخالفة القوانين والأنظمة من أجل الحفاظ على حياة أردني واحد.

بيد أن ما تدعيه الحكومة حول الحق في الحياة، يرتطم بقدرتها على حماية حياة المواطنين جميعا وليس شخصا بعينه، إذ تقتضي مثل هذه التوجهات محاولة الحفاظ على حياة الإنسان مهما كانت خلفيته، وخصوصا نزلاء السجون.

ولا أدري هل حياة شاهين أغلى وأكثر قدرا من حياة مئات السجناء الذين يتوفى منهم  15 - 20 شخصا سنويا، ولا يعلم أحد لم ماتوا ولم لم تتوفر لهم فرصة السفر للخارج من اجل العلاج؟.

والاهم لماذا تتبخر فكرة حقوق الإنسان عندما يتعرض السجناء للضرب والتعامل غير اللائق، رغم أن الإعلان العالمي لحقـوق الإنسان يكفل عدم تعرض أي إنسان للتعذيب ولا للعقوبات أو المعاملات القاسية أو الوحشية أو الجارحة التي تمس الكرامة الإنسانية؟.

ما لم يخطر ببال الوزير أن حماية حياة الناس تتطلب القضاء على مؤسسة الفساد، خصوصا وأن المفسدين يسلبون حياة الناس وحقهم بالعيش الكريم، ويهبشون أرزاقهم ليثروا من دون وجه حق.

الحكومة التي تقدر الحياة كثيرا لم تراع أبدا أن الظروف الاقتصادية الصعبة جعلت الحياة والموت سيان لدى شريحة واسعة من المجتمع باتت على الهامش بعد أن توغل البعض في أكل حقوقها والتهام مقدرات وطنها.

وما غاب عن ذهن الوزير الذي انبرى ليدافع عن الحق في الحياة أن حياة الأردنيين باتت مهددة اليوم لأكثر من سبب، في انتهاكات متتالية لحقوق الإنسان تجعل الأسئلة تتدفق وتنهمر للسؤال عن حق التعبير والحرية، وحق العيش الكريم، وحق التملك، وحق المعارضة، وحق الاختلاف في الرأي وحق المحاكمة العادلة.

أهم الحقوق الواجب تذكرها يتمثل بالاعتراف بالكرامة، وهو ما افتقده الإنسان الأردني خلال السنوات الماضية حينما استعصت عليه لقمة العيش، وسدت الأبواب في وجهه واكتشف متأخرا أن حقوقه مهضومة وغير معترف بها طالما هو مواطن عادي لا سند له.

التعامل مع خالد شاهين يكشف من جديد ازدواجية التعامل الرسمي في مختلف القضايا، الأمر الذي يخلف شعورا بالضيق وعدم الرضا، ويوفر بيئة لخلق مجتمع محتقن وغاضب وغير راض عن محيط يدرك جيدا انه يكيل بمكيالين، من دون أدنى مراعاة لشعور العامة وكأنه يستخف بقدراتهم العقلية.

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل