4 أطفال من أسرة واحدة مصابون بسرطان شبكية العين في الزرقاء

4 أطفال من أسرة واحدة مصابون بسرطان شبكية العين في الزرقاء
أخبار البلد -  

أخبار البلد - لم يغادر المرض منذ عقود جسد الاشقاء روان 13 عاما، وعبدالرحمن 12 عاما، وسامر 5 اعوام ، ووليد 3 أعوام ليحيلهم إلى أَكِفَّاء لا يرون سوى الذكريات مهددا حياتهم بمزيد من الألم والشقاء حال تأخر العلاج لفترة أطول وفقا لوالدتهم.

في منزل مليء بالحرمان في جبل الاميرة رحمة بالزرقاء تعيش عائلة الأربعيني محمد سالم والد الاطفال الاربعة المصابين بمرض سرطان شبكية العين، وقد احتلت اسرتهم القديمة غرفة المعيشة الضيقة لتصبح بمثابة جزء من حياتهم، فهم لا يفارقونها، بل لا يستطيعون الانتقال من غرفة لأخرى، إلا بمساعدة من والديهم فبعضهم لا يرى النور عقب استئصال احدى او كلتا عينيه ووضع مكانها عين زجاجية.

باسمة امين وهي والدتهم تروي بداية معاناة ابنائها مع أعراض المرض التي ظهرت قبل 10 أعوام على شكل آلام حادة وثقل في عين طفليها روان وعبد الرحمن، تلا ذلك عدم مقدرتهم على الرؤية بشكل واضح، ورغم أن التشخيص الطبي الاولي لم يظهر إصابتهما بأي مرض غير عادي إلا أن عرضهما على اختصاصي أمراض العيون أكد إصابتهما بمرض "سرطان شبكية العين" وحاجتهما إلى علاج فوري.

وتضيف الام ان الدخل المادي المحدود لزوجها بالكاد يكفي لسد الاحتياجات اليومية للأسرة، إضافة إلى عدم شمول ابنائها بالتأمين الصحي، كل ذلك ساهم في الحيلولة دون توفير فرصة سريعة لعلاج طفليها، حيث كانت حالتهما الصحية تتطلب إجراء فحوصات طبية متواصلة، وتحاليل مخبرية وصور أشعة لمرات عديدة، وبتكلفة تفوق قدرته المالية بشكل كبير، إلى أن استطاع الأب الحصول على إعفاء من الديوان الملكي لعلاجهما في مركز صحي متخصص خارج المملكة وتم استبدال عينهما بعين زجاجية على أن يتم تغييرها كل ستة اشهر.

ولم تكد الاسرة تستفيق من صدمتها حتى أصيبت بصدمة اشد وطأة وأكثر إيلاما مع ظهور أعراض مماثلة للمرض على ابنيهما سامر ووليد  لتبدأ رحلة مليئة بالشقاء من مستشفى لآخر، وتضيف الام "لم أكد أفيق من صدمتي وفجيعتي بروان وعبد الرحمن حتى ظهرت اعراض مماثلة على وليد وسامر إلى أن تم تأكيد اصابتهما بذات المرض ليصبح أبنائي الاربعة مصابون بسرطان شبكية العين ومهددين بالعمى لان علاجهم الوحيد هو استبدال العين المصابة بأخرى زجاجية.

وتم شمول الاشقاء الاربعة بإعفاء من الديوان الملكي للعلاج في مركز الحسين للسرطان بيد أن العيون الزجاجية التي يتم تغييرها كل 6 اشهر لا تناسب الاطفال حسبما تؤكد الأم حيث تسقط من مكانها ما يسبب حرجا للأطفال امام أقرانهم.

وتضيف أن الأطباء أخبروها بـ "بإمكانية توفر عيون زجاجية لأبنائها في الخارج، حيث لا تتوفر انواع جيدة حاليا في المملكة".

ويحمل الاشقاء الاربعة تقارير طبية من مركز الحسين للسرطان تؤكد إصابتهم بمرض شبكية العين وحاجتهم إلى المتابعة الطبية والعلاج في المركز.

وبعد سلسلة المصاعب المتعلقة بالأطفال الاربعة، جاء مرض رب الاسرة بمرض مزمن ليزيد من سوء الأوضاع المعيشية لهذه العائلة المنكوبة، حيث اقعده المرض منذ 6 اعوام عن العمل كسائق في احدى المؤسسات الخاصة، ولا يجد في كثير من الأحيان ثمن الأدوية والعلاجات.

 كما يحمل الاب تقارير طبية تؤكد إصابته بأمراض عدة وحاجته إلى العلاج المستمر.وتتقاضى الأسرة معونة وطنية متكررة 144 دينارا شهريا يذهب نصفها لتسديد اجرة المنزل وفواتير المياه والكهرباء ولا يكاد يكفي ما يبقى لتغطية ثمن الخبز اليومي للعائلة، في حين لا تجد الأسرة ما تقتات عليه وقت الإفطار في كثير من الأيام.

بيد أن الام والزوجة الصابرة تثق بقدرة الله في تسيير أقدام أهل الخير بين الفينة والأخرى ليطرقوا باب منزلهم ويقدموا لهم المساعدة لتأمين قوت العائلة اليومي.

وبالرغم من ذلك تشعر بالتفاؤل وتتمنى أن تجد من يمد لها المساعدة في تأمين سكن كريم ومساعدة زوجها على إنشاء مشروع يدر عليهم دخلا كافيا.

شريط الأخبار الأردن يرحب بقرار الأمم المتحدة بعدم قانونية استمرار وجود إسرائيل في الأرض الفلسطينية الاتحاد الأردني لشركات التأمين يدرس مسودة قانون التأمين وتعد أدلة إرشادية ونشرات توعوية الفيدرالي الأميركي يخفض سعر الفائدة 50 نقطة أساس لأول مرة منذ 2020 الحكومة تتقبل التهاني لتشكيلها في هذا الموعد أردني يقتل شقيقتيه في عين الباشا تسمية وزير الاتصال الحكومي محمد المومني ناطقا رسميا باسم الحكومة استشهاد 14 شخصًا وإصابة المئات بانفجارات جديدة لأجهزة اتصالات لاسلكية في لبنان- (صور وفيديو) موجة تفجيرات جديدة في لبنان... أجهزة لاسلكي تنفجر في الضاحية والمناطق المحيطة (فيديو) انظـار المقترضين الأردنيين من البنوك تتجه صوب "الفيدرالي" اليوم الملك: الاعتداءات الإسرائيلية في الضفة خطيرة على استقرار المنطقة الملك يغادر إلى الولايات المتحدة للمشاركة باجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة طقس معتدل إلى لطيف نهاراً وبارد نسبياً ليلاً يوم الخميس حسَّان لوزراء حكومته: أطلب منكم العمل بلا كلل نقيب وكلاء السيارات الجبالي: رفع الضريبة على السيارات الكهربائية سيضر الجميع.. وننتظر الحكومة الجديدة لتصحيح المسار "نيشان" الوكيل الحصري لمصنع "ايكو باتش" تشارك في معرض الصناعات البلاستيكية والبتروكيماوية.. صور وفيديو سعيد ذياب: الحكومة الجديدة استمرار للنهج القديم.. ومشاركتنا غير مطروحة بسبب طلباتنا النواصرة يدخل مجلس النواب بسيارة ميتسوبيشي موديل 1994 ويقول: "تفي بالغرض وأنا خادم للشعب" 5 وزراء حزبيين في حكومة حسان المدير بمصنع المتميزة في الظليل: جميع المصابين بصحة جيدة ونحن ملتزمون بأجراءات السلامة العامة الملخص اليوم لحجم تداول الأسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الأربعاء .. تفاصيل