الصحافة الإلكترونية وحرية الرأي

الصحافة الإلكترونية وحرية الرأي
أخبار البلد -  

الحريّة شرطٌ أساسيّ من شروط نجاح العمل الإعلامي وارتقائه وتقدمه، إلاّ أن بعض المواقع الصحفية الإلكترونية تفهم الحريّة على خلاف الغاية التي وجدت من أجلها، وهي خدمة المجتمعات وتطويرها، ولذلك نرى بعض هذه المواقع تدير ظهرها للمعاني النبيلة للحريّة وتنصرف إلى البحث عن أخبار الإثارة وترويج الإشاعات ونشر الأوهام التي تسيء للوطن ورموزه الاجتماعية والفكرية والسياسية وسواها.

إن الممارسات السلبيّة التي تصدر عن عدد من الصحف الإلكترونية لا علاقة لها بالحريات الإعلامية، لأن إطلاق الحريات الفكريّة والإعلامية يختلف عن إطلاق العنان لبعض المواقع الإلكترونية في الإساءة للناس واغتيال الشخصية وابتزاز الأشخاص والتشهير بهم بدوافع مشبوهة وغير موضوعية.
ومع أنني لا أشك بوجود مواقع صحفية إلكترونية ملتزمة بأخلاقيات المهنة وأصول العمل الصحفي ويديرها ويملكها إعلاميون محترفون ومؤهلون نكنّ لهم كل الاحترام والمودة، إلا أن انتشار مواقع صحفية إلكترونية غير ملتزمة قد يتسبب من حيث تقصد هذه المواقع أو لا تقصد بشق صفوف المجتمع والعبث بوحدته وتماسكه وتلاحمه وقيمه، ممّا يشكل خللاً بالغ الخطورة لا بدّ للجهات المختصة أن تتصدى له وتعمل بكل ما تستطيع على وضع حدٍّ لهذه الممارسات وما ينتج عنها من فساد وإفساد، فقد أصبحت هذه المواقع شكلاً بالغ الخطورة من أشكال الفساد الذي تزعم أنها تحاربه وترصده وتتعقبه، فهي لا تقوم فقط بترويج الإشاعات والأكاذيب وتضليل الرأي العام، بل إنها تقلب الحقائق بتجميل صور الفاسدين الحقيقيين وتبرئتهم في مقابل تشويه صورة الوطنيين المخلصين والصادقين النزيهين والإضرار بسمعتهم.
لذا فإنني أدعو أصحاب المواقع الإلكترونية الملتزمة التي تعمل لمصلحة الوطن وأمن المجتمع وسلامته وتلاحمه وتسعى إلى إبراز الحقائق وليس العمل للمصالح الشخصية فقط، أن يتصدوا للمواقع التي تسيء لسمعة الصحافة الإلكترونية برمتها وتجلب لها النقد اللاذع وتؤثر سلباً في ثقة الناس بالمواقع كافّة.
كما أتمنى على المؤسسة القضائية عدم التساهل مع مزوري الأخبار ومروجي الأكاذيب والافتراءات في هذه المواقع، لأنها بعملها هذا تعيق العدالة وتضللها وتضيع الحقيقة وتشيع التوتر والعنف بين أبناء المجتمع.
كما أدعو نقابة الصحفيين الأردنيين إلى عدم قبول صاحب أيّ موقع يسيء للوطن وأبنائه ورموزه دون وجه حق في عضويتها.
إن ما تقوم به بعض هذه المواقع هو صورة من صور التطرف الذي يصرف الناس عن المضي في أعمالهم وإنجازاتهم إلى الانشغال بالرد على التهم والافتراءات المنسوبة إليهم، ممّا يعيق تطور المجتمع وتطور أداء أبنائه ومؤسساته.
إنّ الحرية التي علينا جميعاً أن ندافع عنها ونطالب بها هي حريّة الرأي والفكر وليس حريّة الإساءة للمجتمع أفراداً ومؤسسات.

 
شريط الأخبار سقوط شظية بطول مترين في السلط منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى إعادة فتح الأجواء الأردنية سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الأمن العام يدعو المواطنين إلى الابتعاد عن أي جسم غريب والإبلاغ عنه القوات المسلحة تضع كافة التشكيلات والوحدات على أهبة الاستعداد... وتدعو المواطنين للبقاء في المنازل الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل 200 صاروخ في نصف ساعة.. إيران تضرب إسرائيل والأخيرة تتوعد فيديو || الأردنيون يشاهدون من سماء المملكة صواريخ إيران التي هزت إسرائيل... أكثر من 200 صاورخ استهدفت قواعد عسكرية ومناطق حيوية فيديو || 8 وفايات وإصابات خطرة في عمليتيّ إطلاق نار بتل أبيب ويافا... وتحييد منفذيها “حزب الله” يقصف قاعدة عسكرية جوية في ضواحي تل أبيب- (فيديو) هآرتس: هكذا أخرس “ميكروفون الصفدي” كل الإسرائيليين وحكوماتهم من منصة الأمم المتحدة أسعار النفط قفزت بنحو 3 بالمئة بعد تقارير عن استعداد إيران لشن هجوم صاروخي على إسرائيل الحوثيون يحرقون ثلاث سفن أجنبية في ثلاثة بحار... وبيان تفصيلي حسان يفوض صلاحيات لـ 6 وزراء - تفاصيل تأهب في إسرائيل عقب توقع هجوم باليستي من إيران.. والبيت الأبيض يؤكد ويحذر ايران إعادة تشكيل محكمة أمن الدولة - أسماء الجمارك تدعو هؤلاء للامتحان التنافسي - أسماء ماجد غوشة: التوترات الإقليمية والحرب في لبنان وغزة تعمق أزمة العقار وتزيد من قلق المستثمرين