يا مصححي «التوجيهي».. رفقاً بالعالم!

يا مصححي «التوجيهي».. رفقاً بالعالم!
أخبار البلد -  
مصلحو أوراق امتحانات التوجيهي، على اختلاف أمزجتهم، اقسموا أن يؤدوا مهمتهم بمسؤولية. ولا يجب أن يغيب عن أذهان هؤلاءالمصلحين ان كل ورقة تقبع أمامهم تحمل آمال وأحلام وتطلعات وجهد وتعب شاب في مقتبل العمر ومن ورائه ذووه.. وقد تكسره هذه الورقة كما قد تطيح ورقة أثقلها الثلج بغصن شجرة.
ليس مطلوباً أن يتساهل هؤلاء المصححون مع الإجابات الخاطئة، ولا أن يسهموا في إيصال طالب فاشل الى الجامعة، إنما ينبغي ان يضعوا نصب أعينهم أن كل ورقة جامدة تمثل تلميذاً من لحم ودم، وقلباً خافقاً، لا يمكن أن يكون أقدم على تقديم الامتحان، إلا بعد دراسة وجهد وسهر وعرق، لذا ينبغي أن يترفقوا بالأوراق، وأن يعيدوا النظر في الاجابات مرات ومرات، بحثا عن النقاط الايجابية التي يمكن ان تسند لصالح الطالب، وليس التركيز على السلبيات فحسب.
وغني عن القول إن المواد كبيرة، وإن أتت الاسئلة من وحدات وأماكن معينة فيها، فشل الطالب في الاجابة عنها، او أخفق في كامل الإجابة، فهذا لا يعني قطعاً، أن الطالب لا يعرف المادة ولم يدرسها؛ لذا.. رفقاً بهذا الطالب الذي قد يكون أجاب في شطر من الاجابة بشكل صحيح ولم يحالفه الحظ في اكمالها.
وعلى المصحح ان يبدأ التصحيح وهو بكامل طاقه الذهنية، عارفاً أن عمله يماثل عمل جراح القلب الذي لا مجال للخطأ في عمله.
والطالب كما هو معروف في أدبيات التربية هو محور العملية التعليمية، وهو الغد الذي نتطلع اليه بأن يكون مشرقاً، وليس مقبولا أن نضع العصي في دواليبه.
ذات مرة غصت قاعة المحاضرات في أثينا القديمة بالناس بانتظار محاضرة «صاحب الجمهورية» الفيسلوف أفلاطون، ورغم ان الوقت أخذ بالنفاد إلا أن افلاطون رفض أن يبدأ محاضرته التي حضرها علية القوم ومريدوه، الى أن آتى تلميذه ارسطو، عندها قال افلاطون: «الآن نبدأ.. فقد جاء العالم».
أيها المصححون، رفقاً بالعالم!
 
شريط الأخبار ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق ايران تكشر عن أنيابها وتهدد: اي دولة تستخدم اجوائها في ضربنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال