نواب محافظة اربد وفعاليات محلية يدعون إلى تبني مقترح مركز البديل حول اللامركزية وتعزيز دور البلديات

نواب محافظة اربد  وفعاليات محلية يدعون إلى تبني مقترح مركز البديل حول اللامركزية وتعزيز دور البلديات
أخبار البلد -  

اخبار البلد -

 نظم مركز البديل للدراسات والأبحاث ندوة حوارية في محافظة اربد  أمس السبت  بحضور  كلا من النواب : عاكف المقابلة ، و نايف العمري  ، وعماد بني ياسين ، ويحيى عبيدات ، محمد الردايدة وعدد من قيادات وفعاليات المجتمع المحلي تحت عنوان "" قانون مقترح حول  اللامركزية والحكم المحلي"" وذلك في إطار مشروع ينفذه المركز لتعزيز وتطوير رؤى المجتمع المحلي نحو قانون عصري ديمقراطي للامركزية  .

 

وقال المدير التنفيذي  لمركز البديل جمال الخطيب "إن استضافة نواب المحافظة في هذه الندوة تأتي للوقوف على رؤيتهم تجاه مسألة اللامركزية ومدى امكانية تبنيهم للمقترح الذي اعده المركز ووضعه على طاولة البحث في المجلس النيابي ، كما تأتي في سياق عدة ندوات ستنظم في عدد من المحافظات لتسجيل وجهات النظر حول مقترح مشروع  اللامركزية وتعزيز الحكم المحلي، والوقوف على اراء النواب والمشاركين من كافة المحافظات واعادة صياغة المقترح بشكله النهائي وفقا للتوصيات والمقترحات المقدمة منهم .

 

ودعا الخطيب إلى تبنى مشروع اللامركزية تحت قبة البرلمان من قبل النواب باعتبار أن اللامركزية خطوة على طريق تطوير المسار الديمقراطي  . 

 كما قدم م. وليد المصري رئيس بلدية اربد الاسبق ورقة بعنوان " اللامركزية والحكم والمحلي وتعزيز دور البلديات " تضمنت رؤية لمشروع اللامركزية من خلال البلديات ، مبينا فيها مفهوم اللامركزية والحكم المحلي وامكانية تطبيقها كمشروع من خلال  اعادة الصلاحيات للبلديات و النتائج الايجابية لتطبيقها بالكامل . 

وبين عدد من النواب اهمية هذا المشروع من خلال تعزيز وتعظيم دور البلديات مع اعتراضهم على  عملية الدمج بكل ما فيها من سلبيات .

وأكد المشاركون في الندوة اتفاقهم  على المقترح المقدم حول تطبيق اللامركزية من خلال البلديات  ، ودعوا إلى أهمية تبني هذا المشروع من قبل نواب محافظتهم .  

 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!