ما لا يسلب أبداً !

ما لا يسلب أبداً !
أخبار البلد -  

كل شيء يمكن أن يسلب من الإنسان إلا عقله وعلمه ومعرفته، إنها مصانة فيه، متعمقة في ذاته، لا يأخذها منه خصم أو عدو مهما بلغت قوته، إنها في الإنسان مثلما هي في الوطن، ثروة عظيمة لها قوتها الهائلة إذا أحسن استخدامها.
الإنسان ليس خط الدفاع الأول وحسب، إنه سلاح عابر للحدود بالمعنى الايجابي، والاستثمار فيه أهم من الاستثمار به، وتلك حقيقة نعرفها في هذا البلد منذ أن رفع الملك الحسين بن طلال طيب الله ثراه شعاره الاستراتيجي « الإنسان أغلى ما نملك « وقيل إن الشعار رفع في وجه تقارير دولية تصنف الأردن في خانة الدول الضعيفة بسبب شح مواردها الطبيعية، وضعف بنيتها الاقتصادية !
لقد استخدم الشعار فيما بعد ضمن منظار ضيق رغم أنه حقيقي، أي الإنسان الأردني هو محل عناية فائقة من قيادته، وهو محور التنمية الشاملة، ولكن وصفي له بأنه شعار استراتيجي، يدفعني إلى التركيز على قضيتين رئيسيتين من بين قضايا رئيسية كثيرة، إنهما التعليم والصحة.
نعم هناك الكثير من الاستراتيجيات والخطط الموضوعة، وهناك الكثير من الانجازات في القطاعين المتلازمين، إلا أن إهمال فلسفة التعليم، وفلسفة الصحة، أضعف بنيتهما، وأوجد قدرا من العبثية والتردد، والتراجع أحيانا، فغياب التفكير عن حل المشكلات القائمة أو المحتملة، واستبدال حب المعرفة بكراهية المدرسة والجامعة، واقتصار الصحة على العلاج بدل أن تكون نهجا يكمل العقل، ويضمن حيوية الدولة والمجتمع، كلها عوامل تجعلنا نراوح في مكاننا، رغم كل ما نملكه من قدرات وخبرات فائقة في هذين القطاعين !
اليوم نحن في أشد الحاجة للإنسان مكتمل المعرفة والصحة، وهو مصدر قوتنا الحقيقية في تصدينا للإرهاب الناجم عن الجهل، والاعتلال النفسي والاجتماعي، وفي الدفاع عن مكاسبنا الوطنية، وصيانة مؤسساتنا الحكومية والأهلية من التراخي والوهن، وفي تحقيق طموحاتنا المشروعة، ونهضتنا الشاملة.
مسيرة الإصلاح بناء على الإرادة والمشاريع وحدهما، قد تتعثر ما لم نمتلك فلسفة قائمة على ديمومة التفكير في كل شيء، حتى في التفكير ذاته، وإلا ستظل معرفة الخلل والتحدث عنه هي آخر حدود معرفتنا !

 
شريط الأخبار ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف