الهدوء الذي يسبق العاصفة

الهدوء الذي يسبق العاصفة
أخبار البلد -  

 

بحث رائع نشرته مجلة فورين أفيرز ، أعده اثنان من الباحثين المتخصصين في رصد وقياس المخاطر السياسية والاجتماعية في عالم اليوم ويخلص إلى أن فترة طويلة من الاستقرار (الركود) تنذر بخطر عدم الصمود للهزات المحتملة. وعلى العكس من ذلك فإن تاريخاً طويلاً من التغلب على الأحداث والفوضى ، يحصن البلد ضد الهزات ويجعله أكثر قدرة على الصمود في وجه المفاجآت والظروف الاستثنائية.
يقارن البحث بين لبنان الذي شهد حرباً أهلية وصراعات مسلحة ، وانقسامات دينية وطائفية ولكنه أثبت قدرة على الاستقرار والصمود أكثر من سوريا التي شهدت استقراراً ظاهرياً لمدة أربعين عاماً.
يقول الباحثان أن هناك خمسة عوامل ترشح البلدان للفوضى والانهيار وعدم الصمود أمام الهزات أولها: سلطة مركزة ونظام حكم فردي أو حزبي صارم ، وثانيها اقتصاد غير متنوع يعتمد على مصدر دخل واحد رئيسي ، وثالثها مديونية ثقيلة والتورط بمشاريع كبرى ممولة بالديون ، ورابعها الافتقار إلى التعددية السياسية والاجتماعية ، وآخرها تاريخ طويل من الاستقرار والهدوء وعدم التعرض للهزات والتغلب عليها.
البلد الذي تتوفر فيه كل هذه الشروط أو بعضها لا يتمتع بالمناعة ضد الهزات بل يهتز من أية عقبة تصادفه.
التغلب على المشاكل والصعوبات والتحديات التي تواجه البلد تعتبر بمثابة التطعيم الذي يوفر المناعة ضد الهزات المحتملة.
هذه ليست دعوة للبحث عن عوامل عدم الاستقرار بل دعوة لتوفير مقدرة على امتصاص الهزات وتحمل العثرات واعتبارها دروساً وليست نكسات ، نواصل بعدها مسيرتنا حتى لو كانت الطريق مليئة بالأشواك دون أن يعني هذا أن نبحث عن الأشواك ونختار الطرق الشائكة فهناك أشواك كافية في جميع الطرق.
الاستقرار هدف مطلوب وشرط للنمو والتقدم ولكن يجب التفريق بين الاستقرار القائم على أسس قوية والاستقرار الوهمي المصطنع والمعرض للانهيار.
الدول المعرضة للانهيار هي تلك التي تعاني من استقرار وكبت مطلق كالاتحاد السوفييتي ، أو من فوضى عارمة كالعراق وسوريا وليبيا واليمن.
ليس من الحكمة أن نتباهى بسجلنا من الهدوء والاستقرار بل بخبرتنا الطويلة في تجاوز الأزمات والعقبات.
الهدوء في سوريا سبق العواصف ولكن العواصف سبقت الهدوء في لبنان.

 
شريط الأخبار ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الاربعاء .. تفاصيل في حالة نادرة.. امرأة بـ"رحمين" تنجب توأمين الخامنئي: لدي ما أقوله بشأن فقدان السيد حسن نصر الله وما يجري في لبنان وسأعرض ذلك قريبا القصف الإيراني لإسرائيل - تضرر نحو 100 منزل في مدينة قرب تل أبيب الخارجية الإسرائيلية تنفي اختطاف السفير الإسرائيلي ومرافقيه في قبرص تفاصيل عملية إطلاق النار في "تل أبيب" الأردنيون في ليلة الصواريخ.. دحية على الشظايا وأبو حمزة يشعل سيجارته بنيران مقذوف