عمر عياصرة يكتب : هل يتدخل "رأس الدولة"؟!

عمر عياصرة يكتب : هل يتدخل رأس الدولة؟!
أخبار البلد -  

أخبار البلد - لم يعد بالإمكان القبول بهذا الحجم من التراخي والتسويف الذي تمارسه الحكومة تجاه ملف الإصلاح، فالتموضع أصبح واضحا وعلى الشكل التالي: شعب يريد الإصلاح، رأس الدولة يأمر به، والرسميون والأمنيون يعرقلونه.

 

هنا، واستجابة لهذا السياق، لا بد للمشهد من انعطافة تقي الوطن من نموذج مؤلم، "فالطخ" الإصلاحي وصل إلى درعا على حدودنا الشمالية، والملك محمد السادس "ابن العم" استبق العاصفة، ورأس الدولة الاردنية لا بد من أن يتدخل.

 

الملك يعي هذه التحديات ويراقبها عن كثب، لذا ننتظر منه خطوة فارقة تستجيب للشارع، ولعلنا سنسعد إذا ما صدر مرسوم ملكي من طينة تشكيل لجنة عملية مصغرة من فقهاء دستوريين يوكل لها مهمة تعديل بعض المواد الدستورية.

 

إن الإعلان عن هكذا لجنة، سيكون كافيا جدا لنزع فتيل التوتر، كما أنها إذا ما عالجت الاختلالات الدستورية، وأعادت للشعب مصدريته للسلطات، وأنتجت حكومة برلمانية، فإنها ستسير بنا نحو دولة ديمقراطية فيها أدوات الحماية الذاتية من كل المخاطر على الكيان وعلى العرش.

 

من ميزات مطالبي الإصلاح في الساحة الاردنية، أنهم مجمعون على قيمة مؤسسة العرش، وهم أيضا مجمعون على قيادة العرش للإصلاح ووعيه للسقف المطلوب وفق الحاجة والمرحلة.

 

إذن الخط المستقيم بات واضحا، فالملك بصفته الدستورية والأدبية قادر على قيادة مشروع الإصلاح الحقيقي والشامل، وقادر على كبح جماع قوى الشد العكسي، كما أنه قادر على ضبط كل الفزاعات ووضعها موضع الحجم الصحيح لا التهويل.

 

رأس الدولة لن يسكت -باعتقادي- طويلا عن رخاوة الحكومة وانقباضات البرلمان العصبية، ولا عن تدخل الأمن السافر في عملية الإصلاح.

 

فالتغيير اليوم أصبح أمرا حتميا لا يمكن رده، وسقف التغيير أيضا بات مفهوما ولا يمكن التحايل عليه، لذا سيكون تدخل الملك واعتماده على فريق سياسي إصلاحي في الديوان أمرين حاسمين لضبط المشهد وإنهاء الملف.

 

ما نتمناه أن ننتهي من ملف الإصلاح السياسي مبكرا، لنلتفت بعدها للهموم الوطنية الاقتصادية والاجتماعية، فتوضع الحلول من الشعب ليتحمل بعدها مسؤولية قراراته ويصبر عليها.

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!