باتر محمد علي وردم يكتب : الإسلاميون يرفضون الحوار ويتمسكون بحق النقض

باتر محمد علي وردم يكتب : الإسلاميون يرفضون الحوار ويتمسكون بحق النقض
أخبار البلد -  

 

اخبار البلد  - اختارت جبهة العمل الإسلامي العزف المنفرد مرة أخرى في نشاطها السياسي وفضّلت المسيرات والتجمعات العامة المطالبة بإصلاح النظام بدلا من الجلوس على طاولة واحدة مع كافة القوى السياسية والاجتماعية الأخرى للوصول إلى توافق وطني حول قانوني الانتخاب والأحزاب والتشريعات الناظمة للعمل السياسي ضمن لجنة الحوار الوطني.

 

ولا يعد هذا الموقف مستغربا بل متوقعا. وبالنسبة لجبهة العمل الإسلامي فإن ميزان المكاسب والكلف السياسية يبدو أفضل في حال الاستمرار في النشاط الجماهيري وقيادة تيار المعارضة ورفض المقترحات البديلة ، مقارنة بكلفة سياسية لم يعتد عليها الإسلاميون في الجلوس كشركاء مع الآخرين والقبول بما تتوافق عليه قوى الأغلبية. عندما قدم الإسلاميون أربعة شروط مسبقة للمشاركة في لجنة الحوار الوطني لم يكن الأمر يتعلق بنوعية وماهية هذه الشروط ، فلو اشترط الحزب أن يتم استخدام اللون الأخضر في أوراق توثيق الاجتماعات وتمت الموافقة على ذلك مسبقا فهذا يعني أن الحزب سيجلس على الطاولة ليس كشريك متوازن مع آخرين بل كجهة صاحبة سطوة ورأي مسبق تريد فرضه.

 

كنا دائما نخشى أن الإسلاميين في كل الدول العربية غير قادرين على الارتقاء إلى درجة القبول برأي الأغلبية ضمن منبر حواري مفتوح وانهم يفضلون التمسك برأيهم والذي يكون في العادة رفضا لما هو مطروح بدلا من تقديم البدائل العملية ويبدو أن هذه الخشية في مكانها في الحالة الأردنية أيضا. ومنذ المشاركة الإسلامية في لجنة الميثاق الوطني في العام 1991 اكتفت جبهة العمل الإسلامي وحركة الإخوان المسلمين بالتمتع بحق النقض والرفض لكافة المبادرات السياسية بدون أن تشارك بشكل فعال في مبادرة بديلة مع القوى السياسية الأخرى سواء أكانت من المعارضة أم من القوى القريبة من الدولة.

 

أشار رئيس لجنة الحوار الوطني طاهر المصري إلى رغبة اللجنة بوجود الإسلاميين فيها وهذا صحيح ، كما أن جلالة الملك نفسه استقبل قيادات الإسلاميين على مأدبة غذاء وفي جو ودي وصريح وأكد لهم جدية الإصلاح وأهمية مشاركة الجميع في هذه العملية ، لكن حسابات الإسلاميين لا تتوافق مع مبدأ المشاركة والالتزام برأي الأغلبية فمن الأسهل دائما لعب دور قائد المعارضة أو الضحية الممنوعة من التعبير وفي النهاية يكون الرفض لما هو مطروح أفضل سياسيا من اتخاذ موقف إيجابي في تطوير البدائل.

 

يطالب الإسلاميون بإصلاحات دستورية وبحكومات منتخبة ، وفي حال وجود توافق وطني على هذه الإصلاحات فإن هنالك عشرات التفاصيل الدستورية والسياسية والفنية التي تجب مناقشتها من أجل الوصول إلى هذا الهدف الإستراتيجي وهذا لن يتم بالمسيرات والتصريحات الإعلامية والخطابات بل بالجلوس على طاولة حوار وبشكل ديمقراطي ومتساو مع القوى السياسية الأخرى للبحث في كافة البدائل.

 

تملك جبهة العمل الإسلامي دائما خيار التحول من موقف معارضة دائم إلى المساهمة الفعالة في هذه الفرصة الاستثنائية المتاحة للتغيير والإصلاح لكن هذا يتطلب منها أن تملك الجرأة لمغادرة مساحة الأمان التي اعتادت عليها في السنوات الماضية وتحمل مسؤولية المشاركة في حوار وطني نعرف أنه في النهاية يتطلب قبول الأقلية برأي الأغلبية والقبول بتوافقات على القضايا المشتركة من أجل المصلحة العامة ، فهل يمتلك الإسلاميون الجرأة لفعل ذلك؟

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!