برنامج التسويف ( الحوار) الوطني

برنامج التسويف ( الحوار) الوطني
أخبار البلد -  

     أخبار البلد- غازي ذنيبات -هذا الحوار الوطني الذي ترغب الحكومة في اجرائه ينتقل بنا الى بدايات الحضارة الانسانية ونشوء الديمقراطيات ومدينة افلاطون الفلسفية الفاضلة ومملكتي اثينا واسبارطة اليونانيتين

      هل نحن في الاردن نعيش  في فترة تاريخية لا علاقة لها بالتطور البشري ، واننا نشكل بداية التاريخ البشري، حتى نبدا حوارا وطنيا قد يستغرق تشكيل لجانه اشهرا ثم ياخذ الحوار سنينا لنبدا تعريف الديمقراطية ، كما فعل القذافي ذات يوم عندما اكتشف النظرية الثالثة المستمدة من الكتاب الاخضر.

     يا دولة رئيس حكومتنا المبجل ان الحلال بين وان الحرام بين ، وان مباديء الاصلاح السياسي والديمقراطي قد توافقت عليها البشرية وكل دول العالم المتحضر واصبحت واضحة بينة، فلماذا هذا الانشغال الوطني في تشكيل لجان الحوار؟، ومن يشكل اللجان؟ ، وما عدد اعضاء اللجان؟ و.....و....، وايهم خلق اولا اللجان ام الاعضاء ام الحكومة ام الامة، ام الدستور ام برنامج الحوار ؟

       الحكومة وخبراؤها وخفراؤها قادرة على معرفة وتلمس نطاق الاصلاح المطلوب والمسموح به، دون الحاجة الى هذا الحوار، وهي تعرف تماما كيفية ترجمة هذا الاصلاح اذا وجدت الارادة الصادقة لاقراره  باجراءات تشريعية وتنفيذية،تكفل تنفيذه بامانة.

وغالبية الاردنيين يرون ان الحكومة اذ تلجا الى تشكيل لجنة للحوار فانما تسعى لتحقيق امور لا علاقة لها بالاصلاح، فهي تهدف الى التسويف والمماطلة حتى تتضح الامور في المنطقة ، وقياس تطور المطالب الشعبية الوطنية ، لترى بعد ذلك ان كان هناك حاجة ملحة لاجراء الاصلاح ونطاق هذا الاصلاح .

       او ان الحكومة تعرف تماما ان احداث الاصلاح على المستوى المطلوب دوليا ووطنيا غير ممكن ولذا فهي تلجا الى نشر ونثر دم القتيل سلفا على كل القبائل من اعضاء لجنة الحوار .

كثيرون يتساءلون طالما ان هناك مجلس نواب تشريعي منتخب وقائم ومعترف به حكوميا على الاقل ، وطالما ان في البلد خبراء في مجال التشريع وغيره من المجالات زهم جميعا في متناول يد الحكومة،  فلماذا تغرق الحكومة نفسها في مستنقع تلميع وتنفيع واختيار اعضاء لجنة الحوار؟، فهل نحن بصدد حوار وطني ام  تسويف وطني؟ . 

شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!