صور من الحياة

صور من الحياة
أخبار البلد -  

صور من الحياة

 

بقلم: شفيق الدويك

 

رُحت يا خالتي لعند مدير البنك ابو أحمد قبل يومين عشان آخذ سلفة (الف ليرة بس) عشان بنحظّر لعُرس إبن إبني، عقبال عندك، و بدي أشتري شوية عفش هدية مني للولد. والله بحبه هالولد أكثر من إبني أبوه يا خالتي لأنه هــــادي و بيسمع الكلام و ببـــــوس إيدي عالنازلة و الطالعة و محافظ عالعادات زي تبعون زمان !

 

فاعلك أبو أحمد، مدير البنك، بوجهي مثل الظبع الكاسر، و طقم إسنانُه طلع من محله !

 

أنا يا خالتي صابني الخوف، وصارلك قلبي يهتز مثل ماتور سيارة ديزل تعبان، دخانُه مش قادر واحد يخرسُه !

 

قلت: " خير يا أبو أحمد، إنــــــت مش على عوايدك اليوم، شو مالك مش على بعظك ؟".

 

سند أبو أحمد ظهره عالكرسي مثل المذيع و قال: " لحد هسه يا خالتي عليك سُلفة الشقة، و الشقق نزلت أسعارها شوية، يعني الظمانة صارت قيمتها مش زي أوّل، و صارت دُفعتك تتأخر شوية عشان بيع الملابس عندك أخف من أول، يعني السداد عندك صار مش و لا بُد، و حكيتيلي آخر مرة بعظ الناس ما دفعولك حق إللي إشتروه منّك علشان معسرين شوية، يعني عندك إشارات مش مريحة.

 

لبنوك يا خالتي صمّام أمان الإقتصاد، هاي أنا ما فهمتها، و السيولة، يعني الفلوس لما تكون كاش مثل الدم للقلب يعني لبنوك، و إللي ما بنظــــمنه يرد فلوسنا عداير مليم، ما بنعطيه شو ما كان يا خالتي، هاي مفيهاش واســــطة عندنا، إحنا بدنا نحمي الناس و نحمي حالنا ها كيف لعاد !

 

قبل يومين، يا خالتي، سوبرماركت نانسي الله يوفقهم، أعطيناهم عشر تالاف ليره و مثل البرق يعني بسرعة. ليش ؟ عشان عندهم بيع، و ارظهم المرهونة جايه على الشارع وسعرها بيرتفع كل يوم، و صاحب السوبرماركت بتابع المحل ليل نهار وفش عليه دين لحدا، و رحمة ابوه زلمة دُغري يعني مش نصّاب عدم المؤاخذه منّك يا خالتي !

 

إحنا بنعرف كل واحد شو ماخذ عن طريق بنك الحكومة يعني البنك المركزي. المشروع الناجح يا خالتي بياخذ من عندنا فلوس مثل طلق المسدس.

 

بعدين البنك المركزي يا خالتي بيحكيلنا أعطوا الناس بس ديروا بالكو، شوفوا قدرتهم عالسداد و شو بيشتغلوا، إظمنوا حالكوا كويس كويس، مش شلفقة هـــه، إحنا سُمعتنا برّه مثل الذهب حافظوا عليها.

 

أعطوا الناجحين و بزيادة عشان تنتعش البلد، و ما تعطوا الفاشلين إللي ما بيعرفوا يشتغلوا كويس و لا فلس أحمر، يعني ما تورطوا حالكم و حالهم، بدناش سواد وجه و نمرمط حدا، يعني نبهدلُه".

 

سكتت يا خالتي و حكيت لمدير البنك: معك حق، الله من فوق يعمّر بيتك، بديش أتورط، بعطي نقوط للولد هالإسوارتين و شو ما يجيبو يجيبو، و لما يصير معاه بكمّل، ولأيش شوفة الحال عالفاظي، الله يحمي البلد و الصمّام إللي حكيتلي عنه ، وبنك الحكومة، و جعصتك عالكُرسي ما تواخذني ، بدي إياك تظحك مش حلوه عليك الكشره يا فهيم،   و الله يستر يا خالتي !!! shafiqtdweik@yahoo.com

 

 

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...