الفرنسيون يهاجرون.. فماذا عن الأردنيين؟

الفرنسيون يهاجرون.. فماذا عن الأردنيين؟
أخبار البلد -  

في تقرير لصحيفة الإندبندنت البريطانية في 12/ 10 يشير إلى موجة من الهجرة تجتاح فرنسا إلى لندن وغيرها من العواصم الأوروبية ، حيث وصل عدد المهاجرين مليونين ونصف المليون مواطن فرنسي ، مع تصاعد نسبتهم بمعدل 5. 2 % سنويا . جاء هذا في تقرير لجنة برلمانية فرنسية ، اختلف أعضاؤها حول أسباب الظاهرة ومدى خطورتها باختلاف انتماءاتهم السياسية ، ما فرض إرفاق تقرير لأصحاب وجهة النظر الأخرى في التقرير.

وحسب التقرير فإن المهاجرين يتركزون في فئة الشباب الباحثين عن عمل ورجال الأعمال والمتقاعدين ، وذلك بسبب شعورهم بصعوبة النجاح في فرنسا والتيار المتنامي ضد العمل المنتج ، والافتقار لإمكان التقدم إضافة للضغوط المالية الحادة وارتفاع معدل البطالة والحمل الضريبي وعبء الدين العام الذي يحمله كلّ مواطن فرنسي . ويربط بعض الفرنسيين الظاهرة بانتخاب الرئيس الفرنسي في 2012 ، هذا علما بأن مؤسسة التصنيف الإئتماني العالمية ستاندرد آند بورز خفضت منذ أيام تصنيف فرنسا من "مستقر" إلى "سلبي" ، وأن الحكومة الفرنسية أعلنت أنها بصدد إلغاء الضريبة العالية التي فرضتها على الأغنياء الفرنسيين.

قد تبدو مقارنة الفرنسيين مع الأردنيين هنا غير منصفة لأسباب كثيرة ، منها اختلاف استراتيجية العمل في الخارج والنظرة نحو الهجرة في الأردن عنها في فرنسا ، فالنظرة الأردنية إيجابية نحو العاملين الأردنيين في خارج المملكة ومتابعة حجم تحويلاتهم من العملات الأجنبية للمملكة كمصدر لاحتياطاتها منها ، والعمل على تنميتها ، لضيق سوق العمل الأردني وغير ذلك من الأسباب ، لكن مصدر الإزعاج في الحالتين ، الفرنسية والأردنية تشابه الأسباب ، والتقارير التي تتحدث عن ارتفاع استثمارات الأردنيين في القطاعات العقارية والمالية خارج الأردن ، مع تراجع استثمارات غير الأردنيين في بورصة عمان وتدهور أسعار أسهم بعض الشركات المدرجة والوضع غير المريح التي مرت ولا يزال يعتريها وعبء الدين العام الذي يحمله كلّ مواطن أردني والذي وصل (3000) دينار.

ترى هل نرى لجنة برلمانية أو حكومية تتقصى الحالة الأردنية وحجمها واسبابها وأثرها الإقتصادي والإجتماعي على الأردن ؟

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة