بورصة عمان تتفاعل مع التطورات في القضية المقامة ضد البنك العربي

بورصة عمان تتفاعل مع التطورات في القضية المقامة ضد البنك العربي
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 

تأثرت التعاملات في بورصة عمان أمس بالافصاح الصادر عن البنك العربي حول قرار محكمة المقاطعة الشرقية لمدينة نيويورك بخصوص القضية المقامة ضد البنك في الولايات المتحدة.
وفور صدور الافصاح سادت حالة من التخبط والقلق لدى المستثمرين؛ ما أدى الى تراجع الرقم القياسي وهبوط سهم البنك العربي الى مستوى 7.22% خلال الجلسة، الا أنه أغلق عند مستوى 7.60 في نهاية الجلسة اثر عمليات شراء مكثقة من قبل أحد أعضاء مجلس الادارة.
ويشير الافصاح الصادر عن البنك الى أن محكمة المقاطعة الشرقية لمدينة نيويورك أصدرت حكما بمسؤولية البنك المدنية في قضية لندي المقامة ضده في نيويورك من قبل مدعين يحملون الجنسيات الامريكية والاسرائيلية. ولفت البنك الى أن هذا القرار متوقع نظرا للعقوبات التي فرضتها المحكمة سابقا على البنك والتي فسرت في حينها أن التزام البنك بأحكام السرية المصرفية في البلدان التي يعمل بها لا يعكس حسن نية البنك.
كما أشار الى عزم البنك اصدار قرار لاستئناف الحكم لدى المحكمة والطلب من المحكمة اعادة النظر في الحكم حسب الاجراءات المعتمدة، انطلاقا من قناعة البنك بسلامة موقفه من القضية.
بدوره، قال مدير عام شركة النور للوساطة المالية وجدي مخامره أن السوق تفاعلت مع القرار في البداية بشكل سلبي بسبب العامل النفسي الذي يسيطر على المتعاملين في مثل هذه الحالات. وبين أن الاشارة الى امكانية استئناف الحكم بالاضافة الى افصاح البنك المركزي كان لهما دور في تطمين المستثمرين قبيل نهاية الجلسة.
من جانبه، أصدر البنك المركزي افصاحا أشار فيه الى أن قرار الحكم المذكور ضد البنك العربي صدر متأثر بدرجة كبيرة بالاجراءات العقابية السابق فرضها على البنك والتي حدت من قدرته على الدفاع عن نفسه، تلك الاجراءات التي وصفها النائب العام الامريكي أنها لا تستند الى أسس قانونية سليمة إذْ إنها لم تحترم سيادة وقوانين دول أخرى.
المسؤول في دائرة الوساطة في شركة سبائك للاستثمار والذي فضل عدم نشر اسمه أشار الى أن سهم « البنك العربي» شهد عروض بيع مكثفة فور صدور الافصاح، الا أن السهم عاد للارتفاع مجددا بعد عمليات شراء رفعت السهم مجددا. وأكد المسؤول ذاته أن افصاح البنك الذي تضمن امكانية استئناف القرار بعث رسالة تطمين للمستثمرين في المرحلة المقبلة.
وكان البنك المركزي أكد في افصاحه على سلامة الوضع المالي للبنك وقدرته على استيعاب أي تبعات مالية سلبية قد يتعرض لها نتيجة هذا القرار، حيث يحتفظ البنك باحتياطيات كافية وسيولة عالية ورأسمال يتجاوز الـ 7.9 مليار دينار .

 


 


شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات