الحجاج يرد على خطاب القذافي الذي ظهر وبان

الحجاج يرد على خطاب القذافي الذي ظهر وبان
أخبار البلد -  

الحجاج يرد على خطاب القذافي الذي ظهر وبان

 

في يوم من الأيام اجتمع الحجاج وشيشرون ورجل اسمه فهيم في ساحة سوق اسمه عكاظ ...

فارتقى كل منهم المنبر بعدما سمعوا طويل اللسان الذي ظهر وبان  ....

 

فارتقى  رجل اسمه فهيم منبر سوق عكاظ ....فاجتمع حوله الناس وقال هل تعلمون ما أريد أن أكلمكم به ؟

قالوا بصوت واحد لا نعلم يا فهيم ؟

قال غدا سأقول لكم ما اود قوله وانصرف .

فاليوم الثاني جاء وارتقى المنبر والكل ينتظر ... فقال : أمضيت الأمس أفكر ماذا سوف اقول لكم ..فهل انتم آذان صاغية ؟ فقالوا جميع نعم ننتظر بلهفة .

فقال فهيم : وأنا آذان صاغية.... فماذا تريدون أن أفعل ؟

فصاح الناس : نريد أن نفهم أنت ماذا تريد قوله لكي نساعدك ؟

فقال فهيم : بن علي فهم... فرحل بلا طائرة من بان واشتكى في جدة الربان ...ومبارك زاغت عنه الأبصار وذاب وما بان... ومعمر قد حير إخوانه من الجان فهل سيرحل أم يستعين بابنة الجان .

فهل هناك من يحل اللغز ؟

فدهش الجميع ...فإذا بصوت يخرج  ويقول : أنا عفريت من الجان غصت واخرجت المرجان ..

سمعت خطاباً أفقدني مهارة الجان فتوقفت عن الطيران ...وتبت الى الرحمن من طاغية لسانه

يتسلط ويتخبط بالعدوان ..فجعلني أنثر المرجان وأبحث عما قصد هذا الإنسان  . فقال الهدهد:

إنه يتحدث كلمات جاءت من بلاد الواق الواق ... وصفقة للإوراق ...فارغة من الفهم تتلقلق

حسب لغة الواق واق .

 

وارتقى الحجاج المنبر بعدما سمع خطاب معمر ...فقال :

 

وإني لآرى ملابس قد تغيرت..وأغطية رؤوس قد أهملت ... وعيون إنس قد تغورت ..وألسنة قد تطاولت ... فحان قطافها ...وألفاظ من بين الأسنان واللسان تناثرت ... وشعواء بالشعر تفقرت ... فحان

قصها ... وكلمات تغيرت وتحورت فحان زوالها.... وفئران تدفقت

فحان اندثرها ...وها أنت يا قذافي طالما بعثت الفتن وأرسلت القطط

فلأضربنكم ضرب غرائب الإبل ... ولأقرعنكم قرع بالطبول .. تفتق

أجساد نسوتك من العجول ...ولأدقن منابرك فلا تتقدم إلى الأمام ولا

تتأخر ...وإن سمعت خطب لك ..فلأقذفنك في بئرمن الحبر ... فتبقى

بلا جبر ... وتذل فتكون نقطة للعبر . فأنت سيف الشقاق والنفاق ..

أرسلت إليك لأعلمك .. فلا  تجنح  مع حبات الكيف وأنت تحمل بيدك السيف ... وقل يا حيف .....وأسكت كلبك فلقد شرد معك وأضلك ...فلقد أصابنا السئم من كلمات لم تخرج من قلبك بل من كلبك ...فلا رجوع عن تحطيم مجدك .

 

 

فصرخ احد الأفراد من سوق عكاظ : لنضع طويل اللسان في الكشتبان فلا  يظهر ولا يبان...

ونقيم ليلة سمر نمضغ عليه اللبان .

 .
إذا بشيشرون  قادم من روما على عجل ... وارتقى المنبر وصاح ... أنا كتبت يوماً عن نطام للحكم ...ووضعته

في مؤلف اشتهر عند الخلق اسمه الجمهورية ... فسمعت اليوم خطاباً لمخلوق يتحدث عن الجماهيرية ..

فاستقصيت ... النظم فلم أجد سواه فكيف يتطاول طويل اللسان ويعتقد أن شيشرون مات ...فأخذ من هنا

وهناك ... ربما لم يدرس الكتب فوضع الألف وقلب الواو  ياء ... وقال سلطة الشعب فخالف الناموس والنظم

... فليرحل لإن الجمهورية قد ضاجت من جماجمه ولم تفهم عجائبه .

فليرحل وليقرأ كتاب مكرم عبيد الكتاب الأسود لعله يفهم  .


نبذة عن مكرم عبيد :

 

.

من أهم كتاباته: الكتاب الأسود

بدأ مكرم عبيد يجمع وقائع ما سمى فيما بعد بالكتاب الأسود. فكونه وزيراً للمالية فى وزارة الوفد العائدة بعد 4 فبراير إلى الحكم قد رأى كثيراً من التصرفات، وأخذ فى رصدها وفى جمع الوثائق. و عليه طبع مكرم عبيد الكتاب الأسود، بمعاونة من القصر، ورفع عريضة بأحوال البلد إلى مقام حضرة صاحب الجلالة الملك وكانت هذه العريضة هى الكتاب الأسود: يروى فيه ما حدث فى حزب الوفد، ما يعتبره الفضائح والمصائب, وكل ما جرى. و من ثم تقدم بالعريضة الكتاب على شكل إستجواب أمام مجلس النواب. ووقف يعرض وقائع إستجوابه، ولكن جاء الكتاب الأسود، وجاءت الردود عليه، أمراً فادحاً. و انتهى الإستجواب بعد ثلاثة أيام، و تقدم حسن ياسين بإقتراح لإسقاط عضوية مكرم باشا من مجلس النواب لأن هذا الرجل الذى كان سكرتيراً للوفد وصديقاً لمصطفى النحاس وابنا لسعد زغلول لم يعد جديراً بشرف النيابة, فجرى تصويت على الفور وفى نفس الجلسة، رغم أن فكرى أباظة كان قد طلب إحالة الموضوع للجنة الشئون الداخلية فى المجلس, رفض طلبه، وفصل مكرم عبيد من عضوية مجلس النواب. أغلق باب المناقشة فى الإستجواب، وطرد مكرم، فقد عضوية المجلس. و بعد عدة أسابيع، فإذا بالحاكم العسكرى العام، وهو رئيس الوزراء، مصطفى النحاس باشا، يصدر أمراً عسكرياً بإعتقال مكرم عبيد باشا. و بالفعل تم إُعتقاله بمقتضى قانون الطوارئ ووضع فى السجن.

غير ان الكتاب الأسود هو الوثيقة التى هزت اركان الفساد و مهدت الطريق لحركة التطهير الشاملة التى اطاحت بالأحزاب السياسية ووضعت الأسس و أرست القواعد لبناء عهد جديد فى مصر.

 

">

 

الكاتبة وفاء عبد الكريم الزاغة

شريط الأخبار وزارة الخارجية تدعو الأردنيين لعدم السفر إلى لبنان وتطلب من المتواجدين هناك المغادرة الحكومة: علينا مراجعة ملفات الاستثمار المحلي والخارجي القضية الفلسطينية بكل محاورها حاضرة في اجتماع الملك مع غوتيريش وفاة طفل غرقًا في بلدة جديتا بلواء الكورة "الوطني للمناهج": النسخة الأولى من الإصدارات تجريبية قابلة للتطوير والتعديل الأردن يدين استهداف مدرسة تؤوي نازحين جنوبي مدينة غزة أسفر عن استشهاد أكثر من 20 شخصا رئيس الوزراء: لن أترك أحداً دون دعم أو مساعدة لتمكينه من النجاح 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ...