الأردن في تقرير التنمية البشرية

الأردن في تقرير التنمية البشرية
أخبار البلد -  
أخبار البلد - ابراهيم غرايبة
 
يُظهر تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية تطورا غير عادي في ترتيب الأردن في سلم التنمية البشرية، إذ انتقل من المرتبة 100 في العام 2013 ليحتل المرتبة 77 في العام 2014. ويبدو أن ثمة فرقا كبيرا في الناتج المحلي الإجمالي بين العام 2014 والأعوام التي سبقت. والتقرير يشير على أي حال إلى الفروق بين التقديرات الوطنية وتقديرات التقرير.
فالناتج المحلي الإجمالي الأردني كما أخبرني
د. معن النسور، يساوي حوالي 40 مليار دولار، وكان في العام السابق حوالي 38 مليار دينار، أما احتسابه في التقرير الأخير بـ72 مليار دولار فهذا يعود الى احتساب تعادل القوة الشرائية.
عدا عن هذه الملاحظة الفارقة في التقرير، فإن التنمية البشرية في الأردن تبدو في تحسن بطيء بالنسبة لدول العالم. فرغم أن مؤشر قيمة دليل التنمية يرتفع عاما بعد عام، إلا أن ترتيب الأردن يتراجع عاما بعد عام؛ ذلك أن الدول تتحسن مؤشرات الرفاه والتنمية لديها بوتيرة أسرع، ما يجعل الأردن يبدو في تراجع!
حسب تقرير العام 2013، كانت قيمة دليل التنمية في العام 1980 تساوي: 0.545، ثم ارتفع المؤشر في العام 1990 إلى 0.592، وفي العام 2000 إلى 0.650، وفي العام 2005 إلى 0.684. ولكن تقرير العام 2014 يظهر مسارا مختلفا للتطور. ولكن في المجمل، فقد كان دليل التنمية البشرية يؤشر على تحسن مطرد. أما ترتيب الأردن، فقد كان في المرتبة 70 بين الدول في العام 1990، وظل في تراجع عاما بعد عام ليحتل المرتبة 100 في العام 2013.
يقيس التقرير التنمية البشرية في الدول من خلال مجموعة من المؤشرات في التعليم والصحة والناتج المحلي الإجمالي، ويخصص لكل عام قضية من قضايا التنمية. وقد كانت هذه القضايا على التوالي منذ العام 1990: مفهوم التنمية البشرية وقياسها؛ تمويل التنمية البشرية؛ الأبعاد العالمية للتنمية البشرية؛ مشاركة الناس؛ أبعاد جديدة للتنمية البشرية؛ التنمية البشرية والمساواة بين الجنسين؛ النمو الاقتصادي والتنمية البشرية؛ التنمية البشرية والقضاء على الفقر؛ التنمية البشرية والاستهلاك؛ العولمة بوجه إنساني؛ حقوق الإنسان والتنمية البشرية؛ توظيف التقنية لخدمة التنمية البشرية؛ تعميق الديمقراطية في عالم مفتت؛ أهداف التنمية للألفية: تعاهد بين الأمم لإنهاء الفاقة البشرية؛ الحرية الثقافية في عالمنا المتنوع؛ التعاون الدولي على مفترق الطرق: المعرفة والتجارة والأمن في عالم غير متساو؛ ما هو أبعد من الندرة: القوة والفقر وأزمة المياه العالمية؛ محاربة تغير المناخ: التضامن الإنساني في عالم منقسم؛ التغلب على الحواجز: قابلية التنقل البشري والتنمية؛ الثروة الحقيقية للأمم: مسارات في التنمية البشرية؛ الاستدامة والإنصاف: مستقبل أفضل للجميع؛ نهضة الجنوب: تقدم بشري في عالم متنوع؛ المضي في التقدم: بناء المنعة لدرء المخاطر.
تقرير الأمم المتحدة للتنمية البشرية مناسبة سنوية تراجع فيها الدول والمؤسسات العامة والمجتمعية إنجازاتها وقصورها، ويستحق أن يكون موضوعا للنقاش العام في وسائل الإعلام والندوات والمؤتمرات. ومن المناسب أيضا أن يخصص مجلس الوزراء إحدى جلساته لمناقشة التقرير وملاحظة موقعنا في التنمية البشرية والرفاه، وما يمكن أن نعمله أو نتجنبه.
شريط الأخبار من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ حزب الله يمطر شمال إسرائيل بعشرات الصواريخ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات