لمصلحة من تدمير سوق الطاقة المتجددة

لمصلحة من تدمير سوق الطاقة المتجددة
أخبار البلد -  

تخيل أن تكون مستثمرا في قطاع اقتصادي واعد وتحاول تحقيق نقلة نوعية في التنمية في بلدك أو أن تستثمر في الأردن لخدمة هذا البلد في التصدي لواحدة من أصعب التحديات التي تواجهه. بعد أن تبذل جهدا كبيرا في تقديم دراسات الجدوى وتفاصيل المشاريع وتستثمر في كافة الدراسات المتعلقة بالبنية التحتية وأنت تلتزم بالمتطلبات التي تشترطها حكومة يفترض أن تكون على إدراك بما تقوم به ولديها التزام بالأهداف التي وضعتها، ثم تجد نفسك في نهاية الأمر تتلقى رسالة من الحكومة تقول فيها أنها تشكرك على اهتمامك ولكنها قررت إلغاء العروض الخاصة بالاستثمار في هذا القطاع وتتطلع قدما إلى فرص جديدة للتعاون!
فرص جديدة للتعاون؟ من يريد أن يتعاون مع جهة غير قادرة على الالتزام بالأهداف والتعهدات والتطلعات المعلنة لها وتقوم بإلغاء مرحلة مهمة من مراحل الاستثمار في قطاع الطاقة المتجددة والذي من المفترض أن يساهم في حل أزمة الطاقة المزمنة التي تستنزف 20% من الناتج المحلي الإجمالي في البلاد؟ ما تفكر به الحكومة في إلغاء المرحلة الثانية من عروض الاستثمار في الطاقة المتجددة هو بمثابة عملية انتحارية مفزعة من الصعب التصديق بأن حكومة دولة تعاني من أزمة في الطاقة يمكن أن تقوم بها!
تقول الحكومة بأن القدرة الاستيعابية للشبكة الكهربائية محدودة ولا تستوعب زيادة في الاستثمارات عما تم تحديده في الجولة الأولى من عطاءات الطاقة المتجددة. عندما تواجه اية حكومة في الدنيا مثل هذه المعضلة الفنية تقوم بالعمل على تقوية وتعزيز القدرة الاستيعابية وليس إلغاء المصادر الجديدة للطاقة إكراما للشبكة المتهالكة. الغريب في الموضوع أن حجة القدرة الاستيعابية للشبكة لا تظهر عند الحديث عن الطموحات والأحلام الوردية للطاقة النووية حيث يبدو أن كافة المشاكل والعقبات الفنية تختفي أمام لوبي مصالح الطاقة النووية.
كنا نعتقد في السابق أن ما يحدث في قطاع الطاقة المتجددة من خلال التعطيل والإبطاء للاستثمارات هو بمثابة تخبط إداري تعاني منه كافة المؤسسات الرسمية ولكن أخشى أنه السبب الحقيقي هو خدمة لاصحاب المصالح الكبيرة في قطاعي الوقود والمشتقات النفطية وكذلك الطاقة النووية حيث أن الطاقة المتجددة يمكن أن تشكل منافسا لهذه المصالح ولا بد من إزالتها من السوق.
في المرحلة الأولى من استثمارات الطاقة المتجددة وقعت الحكومة 12 اتفاقية لمشاريع طاقة متجددة بقيمة 560 مليون دولار سوف تساهم بخلق 2500 وظيفة وتنتج 470 جيجاواط لكل ساعة سنويا مما يساهم في التقريب من تحقيق هدف الحكومة في الوصول إلى نسبة 10% من الطاقة المتجددة في خليط الطاقة الكلي بحلول العام 2020. الجولة الثانية كانت ستحقق المزيد من التقدم وتمنح ثقة أكبر للمستثمرين للمضي قدما في الاستثمار في الأردن مع حكومة تلتزم بتعهداتها وتقدم بنية تشريعية وإدارية مناسبة للاستثمار.


 

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة