الموقف الأردني أقل من الخجول

الموقف الأردني أقل من الخجول
أخبار البلد -  
عمر عياصرة
 
يعتبر موقف الدولة الأردنية الرسمي من العدوان الإسرائيلي على غزة خجولا ولا يرقى لمستوى الحدث او الى طبيعة تأثيراته على الساحة الوطنية الأردنية.
لقد اكتفت الحكومة ببيان إدانة ورقي مطبوع بحبر «رفع العتب»، لا يرقى لمستوى مفهوم التصعيد اللفظي ناهيك عن تصعيد من أي نوع محتمل.الناس في البلد غاضبة من العدوان على غزة وهذا الغضب سيتصاعد مع سقوط كل شهيد هناك في المعركة، وهنا لابد من الانتباه الى ان الرسمي يجب أن يواكب الشعبي حتى لا تختل المعادلة ونقع ببعض المحظور.
نتذكر ما كان في أزمة الخليج عام 1990 حيث انسجم الخطاب الرسمي مع الغضبة الشعبية، فخرجنا سالمين غانمين دون خسائر على جبهتنا الداخلية.
هذه التجربة لم تدركها الدولة قبل يومين أمام مسجد الكالوتي حيث ضرب الشباب المعتصم وسحلوا، ما جعلنا نشعر بالاسى والغضب والقلق من استحقاق قادم الايام.
المطلوب ان يدرك جميع أطراف المعادلة في البلد ان العدوان على غزة أمر يختلف عن الازمات الاخرى في سوريا والعراق، وان انطلاق انتفاضة محتملة في الضفة لن يعالج آثاره الا تغيير في اللغة الرسمية على كل الصعد.
لم يعد الناس مقتنعين بقدرتهم على اجبار الدولة على طرد سفير او استدعاء سفيرنا، لكنهم لا يريدون في الحد الادنى من دولتهم ان تمنعهم او تقمعهم في حال عبروا عن مشاعر قومية في الشارع او في غيره.
لا أدري كيف يفكر الرسمي حين يريد منعنا من الصراخ الوطني؟ أيريد ان نجلس في غرف النوم نندب عجزنا فنموت قهرا؟ وهنا نقول تريثوا يا عقلاء الدولة ودعونا نتعاون على العبور جميعا.

شريط الأخبار حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات