الأردن مستهدف أيضا

الأردن مستهدف أيضا
أخبار البلد -  
أخبار البلد - جمال الشواهين
الأردنيون لا يرغبون بمجرد ساعة مما يشهده العراق أو يحدث في سورية او ليبيا، غير أن هناك من يريد نقل العدوى ويتمناها خصوصا وان البلد مليئة بغير الأردنيين من عرب واجانب. وطالما الاردن جزء من المنطقة فإنه من الطبيعي ان يتأثر بما يجري، والاصل ان الاستعداد للمواجهة حاصل بحيث لا تمس الدولة وأمنها واستقرارها. وبالذهن أن القوى الامنية من الكفاءة الممتازة والجهوزية العالية لمواجهة أي طارئ، والامر يدفع للاطمئنان، لكن هل هذا يكفي ومدعاة للاسترخاء؟ عندما بدأ الليبيون التحرك ضد القذافي برزت المراهنات على اختلاف ليبيا عن تونس، وان النظام قوي وكل ما يجري زوبعة في فنجان، والنتيجة كانت سقوطا مدويا ومقتل القذافي ودخول البلد في الفوضى وهي ما زالت مستمرة.
وفي سورية بقيت المسيرات من درعا سلمية طوال ستة اشهر، وبرزت المراهنات والعنجهيات حول اختلاف سورية عن العراق وليبيا وتونس ومصر ايضا، وأن النظام من القوة لدرجة أن أي تحرك شعبي لن يغير أمرا، وها هو الحال الان على أكبر قدر من البشاعة، والموجهات فيه متعددة الانواع والاطراف بعد إدخال الدب كرم دمشق بلا ادراك للنتائج.
والعراق على حاله منذ الاحتلال، غير ان ما يجري الان مختلف لجهة توسع دائرة المواجهة على غرار ما يجري في سورية، وكان المالكي يظن أنه مختلف وقادر على السيطرة وقد فقدها تماما اليوم. ورغم ما في مصر من سيطرة بعد عزل مرسي وتصعيد السيسي، فإن الثورة المصرية التي أسقطت مبارك لم يكن يتوقعها نظامه وظن أنه مختلف وتبين العكس ايضا.
لأسباب عدة قد يكون الاردن مختلفا، ومنها طبيعة موقعه الجغرافي الحدودي مع فلسطين، وفقدان السيطرة فيه يعني مخاطر عميقة على العدو الاسرائيلي اذا ما تكشفت حدوده أمام أي نوع من المجاميع المسلحة المحتملة، ولطبيعة التناقضات المجتمعية وما خلفته من اعمال عنف ممنهجة فإن الارضية العامة لن تكون مختلفة لاستهداف البلد. وهنا تبرز الحاجة الى اداء حكومي وطني يؤمن التفافا عاما ضد الفوضى وأي جماعات مسلحة وليس تهيئة قبولها كما جرى من قلة في مسيرة معان تأييدا لداعش.
 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة