حرمان 550 طالبا وطالبة خلال أول يومين من صيفية «التوجيهي»

حرمان 550 طالبا وطالبة خلال أول يومين من صيفية «التوجيهي»
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 

قال وزير التربية والتعليم الدكتور محمد الذنيبات ان لجان الامتحان قررت حرمان 550 طالبا وطالبة من امتحانات الثانوية العامة حتى مساء الاحد الماضي، فيما تعرض مدير تربية لواء الجيزة للضرب من قبل مجهولين وفر طالب بدفتر الاسئلة في لواء المزار الجنوبي لتتسرب الاسئلة متسببة باثارة تجمهر وشغب، بحسب غرفة عمليات متابعة سير الامتحانات بنقابة المعلمين.
واكد الذنيبات خلال لقائه النواب امس ان الدورة الصيفية للامتحانات تعد افضل من الدورة الشتوية، مشددا على ان الوزارة ترصد ما يحدث في القاعات والمدارس ولا احد يطلع على الاسئلة باستثناء اللجنة التي اعدتها.
وتفقد الوزير امس قاعات في منطقة تلاع العلي التابعة لمديرية التربية والتعليم للواء الجامعة، مؤكدا خلال الجولة الحرص على توفير الأجواء المناسبة لضمان تقديم الطلبة للامتحان بكل سهولة ويسر.
واستمع خلال جولته لملاحظات واستفسارات الطلبة والقائمين على الامتحان حول أجواء الامتحان في هذه القاعات، مشيرا إلى أنه لم يلحظ أي شكل من أشكال التجمهر أو إحداث أي إزعاج الأمر الذي أسهم في سلامة سير الامتحان دون معيقات.
وعبر طلاب من مختلف الفروع عن ارتياحهم من امتحان الحاسوب الذي تقدموا اليه امس، متمنين ان تكون بقية الامتحانات بذات المستوى.
و تبدأ اليوم عملية تصحيح امتحان اللغة الانجليزية في 11 مركز تصحيح من اصل 91 مركزا خصصت لتصحيح جميع المباحث، بحسب ما اعلن وليد الجلاد الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم.
وقال الجلاد ان لجنة التصحيح في الوزارة اجتمعت امس لمناقشة واعتماد الاجابات النموذجية لامتحان اللغة الانجليزية بمستوياته المختلفة والذي تقدم له 102 ألف طالب وطالبة السبت و49،604 طلاب الاحد من مختلف المستويات.
وفي المحافظات، قال مدير التربية والتعليم في لواء بني عبيد الدكتور فواز التميمي ان المديرية أوقعت منذ بداية الدورة الصيفية وحتى مساء أمس عقوبات بحق 22 طالبا تراوحت بين إنذار وحرمان لمدة 4 سنوات بسبب ارتكابهم مخالفات تراوحت بين محاولة الغش وإثارة الشغب واستخدام الهواتف الخلوية، لافتا الى ان المديرية وجهت إنذارا واحدا لأحد الطلبة وقامت بإلغاء مبحث لطالب آخر وحرمت طالبا آخر لدورة واحدة وحرمت 10 آخرين لدورتين متتاليتين في حين تم إيقاع عقوبة الحرمان لمدة 4 سنوات على 8 طلاب في حين أن طالبا واحدا عوقب بحرمانه سنتين متتاليتين.
وعلى ذات الصعيد قال مدير التربية والتعليم لقصبة اربد الدكتور علي المومني أن المديرية حرمت 4 طلاب لسنتين متتاليتين و5 طلاب آخرين لدورتين متعاقبتين وطالب لدورة واحدة بسبب ارتكابهم مخالفات لتعليمات الامتحان تراوحت بين محاولة الغش وإثارة الشغب في بعض قاعات اللواء.
من جانبه بين مدير تربية لواء المزار الشمالي الدكتور منذر الشبول ان المديرية أوقعت منذ بداية الامتحانات وحتى مساء أمس العقوبة بحق 3 طلبة لارتكابهم مخالفات مختلفة منها محاولة الغش أو إثارة الشغب في قاعات الامتحان، مشيرا الى ان طالبين عوقبا بحرمانهم من الامتحان لمدة سنتين متتاليتين وحرمان طالب واحد لدورة واحدة.
وفي مادبا قال مصدر مطلع في مديرية التربية انه تم حرمان 23 طالبا في اليوم الثالث من الامتحان في مادة الحاسوب لدورة ودورتين بعد ان تم ضبط اجهزة خلوية واوراق غش بحوزتهم داخل القاعات، ليصبح عدد الطلبة المحرومين في المحافظة لاول ثلاثة ايام منذ بداية الامتحانات 53 طالبا.
وتلقت «غرفة عمليات» متابعة سير الامتحانات في نقابة المعلمين امس عشرات الاتصالات من أولياء أمور الطلبة ومن الطلبة انفسهم.
وبحسب التقرير الأول لغرفة العمليات وردت ملاحظات حول صعوبة الامتحان وتأخر بدء الامتحان عن موعده المحدد وتعرض بعض الطلبة لحالات صحية طارئة وعدم ملاءمة بعض القاعات لجو الامتحان والاكتظاظ والحرمان.
واشارت النقابة الى الحالات التي تعاملت معها ومن بينها قيام احد الطلبة من مدرسة مؤتة الثانوية في لواء المزار الجنوبي بالفرار بدفتر الاسئلة الى خارج اسوار المدرسة ما ادى الى تسريب الاسئلة واجتماع الاهالي على اسوار المدرسة وإحداث شغب وتشويش على الطلبة داخل قاعة الامتحان، وقيام مجهولين بالاعتداء على الدكتور ابراهيم برهومة مدير تربية لواء الجيزة، حيث دخلوا مبنى مديرية التربية واعتدوا عليه بالضرب ، حيث تم نقل برهومة للمركز الصحي وتقرر نقله الى المستشفى لكنه رفض وعاد الى مكان عمله.
كما تعرض محمد العضايلة رئيس قاعة مدرسة الحسين المهنية في الكرك للتهديد من قبل ولي امر طالب اثر حرمان ابنه بعد ضبط المراقبين «اوراق غش» بحوزته، وتعرض احد المراقبين في مدرسة عبدالوهاب بلواء القصر للتهجم من قبل ولي امر طالب.
وبحسب غرفة العمليات قرر اعضاء النقابة في لواء الجيزة تنفيذ وقفة احتجاجية اليوم الثلاثاء في تمام الساعة الـ 12 ظهرا امام مديرية التربية، وذلك احتجاجا على عدم حماية العاملين في قطاع التربية واستنكرت النقابة حالات الاعتداء على المعلمين المراقبين ورؤساء قاعات امتحانات.
ودعا الناطق الإعلامي باسم نقابة المعلمين أيمن العكور في تصريح صحفي كافة الجهات المسؤولة لاتخاذ الاجراءات التي تكفل أمن وسلامة المراقبين واللجان القائمة على الامتحان وملاحقة ومعاقبة المعتدين.
وأكد أن النقابة ستتخذ الاجراءات القانونية اللازمة لرفع دعاوى قضائية ضد المعتدين حال توفر المعلومات عنهم، مبينا ان النقابة تابعت بقلق واستنكار بالغين الاعتداءات التي تعرض لها عدد من المعلمين المشاركين بعملية المراقبة لاسيما مع تجاوز الاعتداءات لتطال الامين العام لوزارة التربية ومدراء التربية لمديريات الرمثا والجيزة أثناء متابعتهم سير امتحانات الثانوية العامة.


 


شريط الأخبار حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد تفاصيل 3 أحداث أفجعت الشارع الأردني خلال أسبوع أمطار متفرقة قادمة إلى الأردن.. تعرف على حالة الطقس وفيات يوم الجمعة 20-9-2024 إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات