تمرد وعصيان في غرفة تجارة الأردن ونائل الكباريتي يرد

تمرد وعصيان في غرفة تجارة الأردن ونائل الكباريتي يرد
أخبار البلد -  

اخبار البلد-

أثارت مشاركة غرفة تجارة الأردن في اجتماع المنتدى العربي الألماني المزمع عقده في بداية حزيران القادم زوبعة كبيرة في فنجان الغرفة التي انقسمت على نفسها وسط اتهامات متبادلة بين أعضاء الغرفة الذين اتهموا رئيس الغرفة بالمحاباة والمحسوبية والواسطة لأعضاء دون غيرهم الأمر الذي انعكس سلباً على صورة الإجتماعات الأخرى ، حيث أن شرخ الإنقسام قد امتد عامودياً وأفقياً داخل الغرفة التي لم تعقد اجتماعها الأخير ولأول مرة منذ فترة طويلة أثر حالة الحرد والغياب التي تحمل في طياتها رسائل مبطنة الى إدارة الغرفة التي صعقت جراء حالة الإستياء بين أعضاء الغرفة الذين وجهوا رسالة قاسية الى نائل الكباريتي الذي كان قد أقنع الأعضاء بضرورة دفع 150ألف دينار من أموال التجار الى إدارة المنتدى الألماني العربي بإعتبار ان الرعاية لهذا المنتدى سيكون على نفقة الأردن أسوة بالدول العربية التي رعت المؤتمر في سنوات سابقة ، ويبدو ان الدعم هذا قد حظي أثناء التصويت بأغلبية الأعضاء كون المؤتمر مهم وضروري في نفس الوقت إلا أن الطريقة التي كانت إدارة الغرفة تسعى لتنفيذها بخصوص المشاركين في المؤتمر قد فجر الأزمة وأثار الإنقسام وخصوصاً عندما علم أعضاء الغرفة بأن المشاركين في الوفد سيكون لأعضاء بعينهم وهم الرئيس الكباريتي ونائبه غسان خرفان والأعضاء جمال الرفاعي وسلامه الجبالي ، فجن جنون البعض لهذه التشكيلة التي لم ترضي رؤساء الغرف التجارية في المحافظات الذين عارضوا وتصدوا بكل ما أوتي من قوة لهذه التركيبة مطالبين من المكتب التنفيذي ان يختار أعضاء آخرين من رؤساء الغرف بدلاً من الأعضاء المختارين ،وبسبب مغادرة الكباريتي الإجتماع الذي كان على وشك السفر إنتفض الأعضاء وقرروا ترك الجلسة والإبتعاد عن المشاركة فسقط النصاب وسقطت القرارات معه خصوصاً وان البعض كان يرفض رفضاً قاطعاً طريقة إدارة تشكيلة الوفد وسياسة المحسوبية والإسترضاء والخداع التي مورست عبر التليفونات والضغط فانكشفت المؤامرة وانكشف السيناريو المرسوم وهو بالمناسبة كان يخدم الكباريتي الذي إستطاع ان يأخذ قراراً بدفع 150ألف دينار من أموال التجار الأردنيين لمؤتمر لا أحد يعلم أهميته سوى الكباريتي الذي يسعى من خلال المؤتمر ان يصبح رئيسا لإتحاد الغرف التجارية العربية ...


من جانبه اكد السيد نائل الكباريتي رئيس غرفة تجارة الاردن اهمية احتضان ورعاية المنتدى العربي الالماني في تسويق الاردن وجلب الاستثمارات مؤكدا ان غرف التجارة هي جزء من الدول وذراع للبلد تسير على خطى المعلم الاول جلالة الملك عبد الله الثاني في جعل الاردن بيئة حاضنة للاستثمار.


واشار الكباريتي ان الاسس التي تم عليها اختيار الاعضاء المشاركين تتعلق بالخبرات والدور وامور اخرى تضعها اللجنة التنفيذية نصب عينيها عند الاختيار علما بأن الاعضاء الثلاثين متساوين بغض النظر عن قطاعاتهم ومناطقهم الجغرافية.. هذا الى جانب مشاركة عدد من الوزراء الاردنيين في المنتدى.


وكشف الكباريتي ان تكلفة المنتدى تبلغ 300 الف دينار يدفع الجانب الالماني منها 150 الف دينار والجانب الاردني 150 الف دينار تنفق على التسويق الاعلامي والضيافة والتنقلات للوفود المشاركة وبما هو متعارف عليه بالمؤتمرات ورعاياتها.
وحول الخلافات في مجلس الادارة قال الكباريتي ان الخلاف ظاهرة صحية في كل دول العالم والنقاش مشروع الا ان قرار مجلس ادارة غرفة تجارة الاردن ملزم وجاء بتوصية من اللجنة التنفيذية نافيا في الوقت ذاته حدوث خلافات بالمعنى الشامل في مجلس الادارة.. كما اعرب الكباريتي عن امله وثقته بنجاح المنتدى والعودة بفائدة جيدة على الاردن لا سيما وان المانيا تحظى بمكانة اقتصادية هامة ولها دور كبير في السوق الاوروبية.


 
شريط الأخبار إسرائيل تقصف 100 موقع بلبنان في ثاني موجة ضربات خلال ساعات تفاصيل جديدة حول جريمة قتل شاب والدته وشقيقته في الأردن جمعية البنوك توضح حول انعكاس تخفيض أسعار الفائدة على قروض الأردنيين منتدى الاستراتيجيات يدعو لإعادة النظر في الضريبة الخاصة على المركبات الكهربائية الأردن: إرسال من 120 إلى 140 شاحنة مساعدات أسبوعيا لغزة وسعي لرفع العدد هيئة الطيران المدني: لا تغيير على حركة الطيران بين عمّان وبيروت وزير الشباب الشديفات يلتقي الوزير الأسبق النابلسي البقاعي رئيسا لمجلس إدارة شركة مصفاة البترول الأردنية وزارة "الاقتصاد الرقمي" حائرة بين 079 و077: من الهناندة إلى السميرات! مقال محير يعيد ظهور الباشا حسين الحواتمة الى المشهد.. ما القصة البنك المركزي الأردني يقرر تخفيض أسعار الفائدة 50 نقطة أساس وصول طواقم المستشفى الميداني الأردني نابلس/4 استقاله علاء البطاينة من مجلس أدارة البنك العربي طقس بارد نسبياً ليلاً وفي الصباح الباكر مع ظهور السحب المنخفضة في عطلة نهاية الأسبوع التعليم العالي: نتائج القبول الموحد نهاية الشهر الحالي الحكومة تطفي ديونا بقيمة 2.425 مليار دينار منذ بداية العام الملخص اليومي لحجم تداول الاسهم في بورصة عمان لجلسة اليوم الخميس ما قصة حركات بيع وشراء اسهم الاردنية لانتاج الادوية بين اعضاء مجلس الادارة ؟! الوزير خالد البكار.. "تقدم" نحو لقب "معالي" هل باع محمد المومني ميثاق من أجل لقب "معالي"؟!