تشغيل فتيات «قاصـرات» آفة أخلاقية وقانونية تغزو عمان

تشغيل فتيات «قاصـرات» آفة أخلاقية وقانونية تغزو عمان
أخبار البلد -  
اخبار البلد
 
لا يجرؤ احد على الاعتراف بان ملف تشغيل فتيات قاصرات في» منشآت سياحية»،.. انما يتعدى الامر مسألة العمل بكثير، وهو ملف على ما يبدو تعطلت عنده الاجهزة الرسمية المسؤولة عن مواجهة هكذا ظواهر ومقاومتها.
فظاهرة تشغيل «فتيات قاصرات» واغلبهن من جنسيات عربية، تجري في عمان دون تمييز بين مناطق الاغنياء والفقراء، انها تنتشر للاسف الشديد بشكل سرطاني، وباتت الظاهرة تغزو محال ومطاعم ومنشآت سياحية في عمان وخارجها، لا بل ان هناك بعض المحال التي باتت تمتاز بهذا الكار دون غيره، ويكثر روادها كونها اكتسبت ذلك اللون السياحي «المبتذل» بتقديم خدماتها لزبائنها.
المطاردات الامنية والرقابية لهذه المحال، يبدو انها منحصرة باوقات محددة، فتلك المحال يزدهر وينمو نشاطها ليلا، وبعضها يشغل الفتيات تحت اكثر من ظرف عمل غير مكشوف، كأن يتم السماح لهن بالجلوس بالمحل على طاولات مقابل اجر يومي لاصطياد الزبائن ومغازلتهم، وهي اشبه باعمال الدعارة المنضبطة.
في تتبع وتدقيق اسرار هذا الملف نكتشف اساليب جديدة ومحدثة لاستغلال الفتيات القاصرات وتشغيلهن،.. والخبر الذي تداولته وسائل الاعلام اخيرا عن ضبط 11 فتاة قاصر يعملن في مطعم عادي لا يثير الشكوك، انما يعني اننا بصدد ارقام مضاعفة وحالات كثيرة سيتم ضبطها، وان اوكارا لمحال معروفة تشغل الفتيات القاصرات سيتم اغلاقها ومعاقبة اصحابها.
لسنا بحاجة الى قوة رادعة ولا حتى اساليب استقصائية امنية ورقابية معقدة وصعبة لتتبع مسارات تشغيل الفتيات القاصرات، والحاجة لا تستدعي اساليب بوليسية سرية، انهن يعملن بالعلن وعلى المكشوف، ولا يمكن التستر على ذلك، فما على المعنيين الا زيارة محال معروفة في العديد من مناطق العاصمة، حتى يرصدون تلك الظاهرة بأم اعينهم.
لا يعني ذلك، ان ثمة رغبة رسمية بالتستر على هذا الجرم الاجتماعي والاخلاقي والقانوني، ولكن تنامي الظاهرة وتطور اشكالها وغزوها السوق المحلي يثير الكثير من الالتباسات حولها، ويدفع الى اعادة النظر بخطط المواجهة والرقابة الامنية حتى يتم الوصول الى تلك الاوكار، لتفادي تضخم الظاهرة، وتحولها ايضا من تشغيل عادي للفتيات القاصرات لامور اخرى.
ولا يخفى على احد، ان توسع تلك الظاهرة لا تتحمل مسؤوليته الاجهزة الامنية والرقابية وحدها، بل ان هناك مسؤولية مجتمعية تلقى على عاتق الجميع.
شريط الأخبار الدفاع المدني يخمد حريق مستودع مفروشات في اربد ويسعف سيدة مصابة ما مصير عقيل وقادة الرضوان وأين كانوا مجتمعين.. معلومات جديدة حول الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية التربية : لا تغيير على اوقات الدوام والحصص المدرسية غدا السبت خلوة حكوميَّة غداً بعنوان: رؤية التَّحديث الاقتصادي.. ليتواصل الإنجاز لتنظيم عمل الوزارات والمؤسَّسات الحكوميَّة حزب الله يرد على قصف الضاحية ويقصف مقر الاستخبارات من هو إبراهيم عقيل القيادي في حزب الله الذي أعلن الاحتلال استهدافه في بيروت؟ استشهاد 5 أطفال في استهداف بيروت وإسرائيل تغتال القيادي في حزب الله "إبراهيم عقيل" (فيديو) حسناء البيجر.. لغز سيدة أعمال غامضة ربما تكون وراء تفجيرات لبنان هل بدأ حزب الله رده على "هجوم البيجر"؟ ..170 صاروخا من لبنان تستهدف مواقع إسرائيلية 10 ساعات .. قطع مبرمج للتيار الكهربائي عن مناطق شمال المملكة غداً (أسماء) أفعى الحراشف المنشارية تلدغ ثلاثينية في مندح وتدخلها إلى العناية الحثيثة من هي الدول التي عارضت قرارا أمميا يطالب إسرائيل بإنهاء الاحتلال؟ الهيئة العامة للجنة المالية في اتحاد شركات التأمين تنتخب رئيساً وأعضاءً جدد للجنة التنفيذية.. أسماء لفتح قنوات للتواصل.. حسان يتواصل هاتفيَّاً مع اعضاء مجلس النوَّاب العشرين المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولة تهريب مواد مخدرة بواسطة طائرات مسيرة للتذكير.. غدا السبت دوام رسمي للمدارس الحكومية 350 يوما للعدوان.. مجازر بشعة في غزة والحدود اللبنانية تشتعل والكشف عن مخطط "البيجر" هل هواتفنا الذكية معرّضة للانفجار .. تقرير مفصّل هل يحضر نصر الله لعمل "من حيث لا يحتسبون؟".. قراءة في خطاب الأمين العام لحزب الله اللبناني قديروف يتّهم إيلون ماسك ب«تعطيل» سيارته «تسلا سايبرترك» عن بُعد