عن بدانة الأردنيات !

عن بدانة الأردنيات !
أخبار البلد -  
هل أثق بنتائج الدراسة الأمريكية مؤخّراً لأكثر النساء بدانة في العالم؟، كيف تتصدر الأردنيات المرتبة الثانية في السمنة. وإن كانت الدراسة حقّاً دقيقة فلا يمكن أن أتخذها لرفاهية الأردنيات عنواناً.

من باب التحيّز للأردنيات سأنشر نتائج دراستي الشخصية، ودراستي هذه تعتمد فقط على خبرتي اليومية في التعامل مع قطاعات واسعة من النساء في مواقعهن.
خبرتي بالمرأة الأردنية أنها غير مرفهة ولا هي مدللة وكذلك هي غير متطلبة. خبرتي بالمرأة ألأردنية أن عودها صلب واحتمالها كبير، وقادرة بحكمة على معايشة الواقع بتقلباته دون تذمّر. خبرتي بها كذلك أنها تلهث منذ الصباح في اعداد أبنائها للمدرسة ثم التوجه لعملها لتعين زوجها بالمصروفات، ثم عودتها لإعداد الغداء وتدريس الأبناء. انها حلقة يومية تتزايد مسؤوليات المرأة الأردنية فيها ككرة الثلج.
من اين أتاها الوزن الزائد إذن ؟ من الاسترخاء؟ من الراحة والهناء؟ . سمنة الأردنيات في ظل لهاثها اليومي المتكرر هو مؤشر مرَضيّ ومؤشر ضغط نفسي، و دليل للعشوائية بما يتعلق بنظامها الغذائي.
ثم نلومها على عدم ممارسة الرياضة، فأتذكر كيف نجت صديقتي من الدهس المحتوم قبل عدة أيام عندما قررت ممارسة رياضة المشي قرب منزلها، فمرة فوق الرصيف ومرة فوق الشارع في محاولة لتفادي السيارات. وهل حقّاً تملك الغالبية العظمى من النساء في بلدي أوقات فراغ وموارد مادية ليمارسن الرياضة داخل الأندية.
في حديث ودي مع صديقات اعترضن على نتائج الدراسة أعلاه ، وقررن مقاطعة الحميات الغذائية «جكراً « لاعتبارهن بدينات برغم محاولاتهن البائسة للسيطرة على الوزن الزائد، حيث تبدأ الحمية الغذائية صباحاً لتنهار قبل غروب الشمس. وجدتني أمام تعريتهن لكذبة الريجيم أذكّرهن بالتجربة الفرعونية في الرشاقة، إذ مااهتدى الفراعنة إلى طريق لكبح شهيتهم عن الأكل سوى أن يأتوا في جميع ولائمهم بجثمان فوق مائدة الطعام فيتذكرون أن الدنيا فانية مهما كان بها من أطايب، فلا يأكلون. ولله في خلقه شؤون !.
ختاماً، فإن خمسة عشر شخصا فقط من أصل مئة في تقرير أعدته مجلة فوربس، اتبعوا الحميات الغذائية، استطاعوا الاحتفاظ بأوزانهم الرشيقة ، ومنظمة الصحة العالمية تقول إن سبعة من كل عشرة أشخاص في العالم يعانون من السمنة. ثم تأتي الدول العربية في مقدمة دراسات السمنة، وهذا ماجعل البعض يتندّر أننا تفوّقنا أخيراً على الغرب ، لقد صرنا في المقدّمة .. وإن بالوزن الزائد!.

 
شريط الأخبار صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس" الجيش الإسرائيلي يعترف: قواعدنا العسكرية والجوية تضررت جراء الهجوم الإيراني إسرائيل تعلن الأمين العام للأمم المتحدة "شخصا غير مرغوب فيه" حزب الله: نخوض اشتباكات ضارية مع جنود متسللين لمارون الراس وأوقعنا بهم اصابات محققة