أعلى سعر للنفط منذ تسعة أشهر

اخبار البلد
 

- اظهرت اسواق النفط والمعادت والبورصات العالمية تقلبات متباينة، وارتفع مزيج برنت الى اعلى مستوى له منذ شهر ايلول من العام الماضي متأثر باشتداد العنف في العراق، بينما ترى وكالة الطاقة الدولية ان الامدادات مستمرة لكنها تحذر من ضرورة زيادة المعروض في الاسواق جراء التطورات في العراق وحول منابع البترول.

النفط
قفزت أسعار العقود الآجلة لنفط برنت خام القياس الأوروبي لأعلى مستوى في تسعة أشهر قرب 115 دولارا للبرميل امس وسط مخاوف من تعطل الإمدادات بعدما هددت الولايات المتحدة بعمل عسكري في العراق ضد مسلحين متشددين سيطروا على عدة بلدات ومدن ويتجهون صوب بغداد.
ووسع الجهاديون تقدمهم إلى بلدات قريبة من بغداد في حين توجهت شاحنات تحمل متطوعين شيعة إلى الخطوط الأمامية للدفاع عن المدينة وهو ما زاد المخاوف من أن يطول أمد الاضطرابات.
وصعدت عقود برنت 1.57 دولار للبرميل إلى 114.59 دولار للبرميل بعدما سجلت في وقت سابق 114.69 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى لها منذ سبتمبر أيلول الماضي.
وقفزت عقود الخام الامريكي الخفيف 97 سنتا إلى 107.50 دولار للبرميل بعدما سجلت في وقت سابق 107.68 دولار للبرميل أعلى مستوى في تسعة أشهر أيضا.
وبلغت مكاسب الخامين حوالي 5 بالمئة هذا الأسبوع.
ويأتي معظم صادرات العراق من النفط حاليا من مناطق إلى الجنوب من بغداد بعيدا عن المقاتلين الإسلاميين. ويتوقع المحللون أن يلاقوا مقاومة أكبر كثيرا إن هم وصلوا الى الجنوب من بغداد.
وتعتبر صادرات العراق من الشمال منة في الوقت الحالي إذ ان المركز النفطي الرئيسي كركوك تسيطر عليه قوات كردية، وصعدت اسعار عقود خام برنت إلى 113.20 دولار للبرميل بعدما سجلت في وقت سابق 114.69 دولار للبرميل وهو أعلى مستوى لها منذ سبتمبر أيلول الماضي. وقفزت عقود الخام الامريكي الخفيف إلى 106.71 دولار للبرميل بعدما سجلت في وقت سابق 107.68 دولار للبرميل أعلى مستوى لها في تسعة أشهر، ومن المتوقع أن تبلغ مكاسب الخامين أكثر من 5 بالمئة هذا الأسبوع، وهدد الرئيس الامريكي باراك اوباما بضربات عسكرية أمريكية في العراق ضد المتشددين الذين يسعون لإقامة دولة إسلامية في العراق وسوريا.
الذهب
تحدد سعر الذهب في جلسة القطع الصباحية في لندن امس عند 1273 دولارا للأوقية (الأونصة) ارتفاعا من 1265.75 دولار في جلسة القطع السابقة. وبلغ سعر الذهب عند الإغلاق السابق في نيويورك 1272.86 دولار للأوقية.
العملات 
ارتفع الدولار نحو ثلث نقطة مئوية أمام الين مع تأثر الأسواق بتصريحات بنك اليابان بخصوص السياسة النقدية امس بينما صعد الجنيه الاسترليني بدعم من تلميح مفاجئ من بنك انجلترا المركزي إلى أن أسعار الفائدة قد ترتفع هذا العام.
وقال مارك كارني محافظ بنك انجلترا المركزي إن أسعار الفائدة قد ترتفع في وقت أسرع مما تتوقعه أسواق المال، وأدى ذلك إلى ارتفاع الاسترليني لأعلى مستوياته في 19 شهرا أمام اليورو واقترابه من مستوى مقاومة مهم حول 1.70 دولار مرتفعا نحو واحد بالمئة عن إغلاق يوم الخميس، وزاد الدولار نحو 0.3 بالمئة أمام العملة اليابانية مسجلا 101.97 ين بعد نزوله إلى 101.60 ين اول من أمس، وارتفع اليورو أمام الين أيضا ليصل إلى 138.16 ين.
وزادت العملة الأوروبية الموحدة أمام الدولار مسجلة 1.3568 دولار بعد أن قاومت مجددا النزول صوب أدنى مستوياتها في أربعة أشهر 1.3503 دولار الذي سجلته الأسبوع الماضي عقب كشف البنك المركزي الأوروبي النقاب عن حزمة إجراءات للتيسير النقدي.
الاسهم العالمية
وفي نيويورك ارتفعت الأسهم الأمريكية عند الفتح امس مع ورود أنباء إيجابية عن بعض الشركات دعمت السوق لكن أعمال العنف الجارية في العراق حدت من المكاسب.
وزاد مؤشر داو جونز الصناعي 18.72 نقطة أو ما يعادل 0.11 بالمئة إلى 16752.91 نقطة، وارتفع مؤشر ستاندرد ند بورز 500 الأوسع نطاقا 2.71 نقطة أو 0.14 بالمئة إلي 1932.82 نقطة، وقفز مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم التكنولوجيا 14.52 نقطة أو 0.34 بالمئة إلي 4312.15 نقطة.
وفي لندن قادت أسهم الشركات العقارية المؤشرات الأوروبية للهبوط امس بعدما أثار بنك انجلترا المركزي مخاوف بشأن سياسة الإقراض العقاري الميسرة وأشار إلى إمكانية رفع أسعار الفائدة قريبا.
وأضر العنف في العراق بالمعنويات في السوق في الوقت الذي دعم فيه أسعار النفط وكانت أسهم شركات الطيران المتعطشة للوقود بين الأشد تضررا في حين ارتفعت أسهم شركات النفط.
وتراجع مؤشر يورو ستوكس 50 لمنطقة اليورو 0.1 بالمئة إلى 3279.73 نقطة في حين انخفض مؤشر فايننشال تايمز 0.3 بالمئة، وكانت أسهم شركتي بريتيش لاند ولاند سيكيوريتيز العقاريتين بين أكبر الخاسرين بعدما قال مارك كارني محافظ بنك انجلترا المركزي إن أسعار الفائدة قد ترتفع في وقت أسرع مما تتوقعه أسواق المال وإنه قلق من مؤشرات على أن معايير الإقراض العقاري تزداد تيسيرا.
ونزلت أيضا أسهم شركة ايزي جيت للطيران وشركة السياحة كارنيفال حوالي 1.2 بالمئة لكل منهما مع ارتفاع أسعار خام برنت صوب 114 دولارا للبرميل.
وهدد الرئيس الأمريكي باراك أوباما بضربات عسكرية أمريكية في العراق ضد متشددين إسلاميين اجتاحوا مدنا في شمال العراق في إطار سعيهم لإقامة دولة لهم في العراق وسوريا، واستقر مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية في حين تراجع مؤشر داكس الألماني 0.2 بالمئة وكاك 40 الفرنسي 0.1 بالمئة.
وفي طوكيو أغلق مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية على ارتفاع امس بعدما هبط في بداية التعاملات لأدنى مستوى في أسبوعين ونصف مدعوما بتقرير نشرته وكالة جيجي للأنباء ذكر أن رئيس الوزراء شينزو بي يعتزم الإعلان عن سياسته بخصوص خفض ضريبة الشركات في وقت لاحق.
وارتفع مؤشر نيكي 0.8 بالمئة إلى 15097.84 نقطة بعدما تراجع في وقت سابق إلى 14830.99 نقطة أدنى مستوى منذ الثاني من يونيو حزيران، وسجل المؤشر مكاسب اسبوعية 0.1 بالمئة ليصعد للأسبوع الرابع على التوالي.