العشائر والعشائرية!

العشائر والعشائرية!
أخبار البلد -  

 

حتى اذا كانت العشائرية حالة مرضية في مجتمعنا الاردني, فإن الاولى ان لا نسيء للمريض الذي هو الاردن, وان نشوه صورته الجميلة!!
فالعشائرية هي نتاج للاحتلال الاجنبي الاوروبي والمتخلف العثماني, وللتجزئة.. وهي تعريفاً: تقلّص الولاء الوطني والقومي الى ولاءات محدودة ومجزوءة, تنتظر لتنتهي الى نهوض شعبنا في بناء دولته المدنية.. المؤطرة بالولاء الوطني الشامل!!
لم تقف العشائر الاردنية في وجه الدولة الحديثة او التطور الحضري. ومن يدرس تاريخ بلدنا دراسة محبة فإنه يجد أن المؤتمر الوطني عام 1928 كان يتألف من زعماء العشائر, ومن مثقفين اردنيين!! فمن هو حسين الطراونة, ومثقال الفايز, وحديثة الخريشه ونجيب ابو الشعر, ومصطفى وهبي التل وعلي خلقي الشرايري, والمئات من رجال العمل الوطني؟! وهل تنازل الغاضبون فقرأوا مقررات المؤتمر الاول والثاني والثالث, وادبيات الوطنيين الاردنيين؟! ثم من هم ممثلو الشعب في المجالس التشريعية الاردنية؟! أليسوا ابناء وشيوخ العشائر؟؟
ونسأل الغاضبين زيّا وهواية: اية قبيلة او عشيرة اردنية تريد فرض نظام انتخابي على البلد؟! او تفرض نظاماً حزبياً, أو برلماناً, أوحكومة؟! كما نشهد في هذه الاستعراضات التي تهدد بلدنا بالربيع.. وأي ربيع؟!
العشائرية كالاقليمية والطائفية ارث لمراحل تخلّف وارادات اجنبية مسيطرة وما تزال. انها ليست من صنع الدولة ولا من صنع العشائر.. انها مرحلة تحتاج من الطلائع الوطنية تفهمها والتعامل معها باحترام, طالما أن الهدف النهائي هو الدولة المدنية الديمقراطية, أما وضع غول العشائرية (والاقليمية والطائفية) في خدمة المخططات الاجنبية وانصارها الذين زرعوا ارض الاردن من شماله الى جنوبه بالجمعيات ومكاتب الدراسات, ومنظمات المرأة والطفل.. وكلها ممولة من الخارج.. فهذا تلويح بخطر غير حقيقي, ومبرر شائه لعمالة جديدة في خدمة القوى الاجنبية!!
ان هناك اشاعات تملأ الدور والقصور تتحدث عن الوطن البديل, وعن تغيير سكاني نتيجة الهجرات التي وجدت في الاردن الملجأ الامين والاستقرار والحياة الكريمة, وهذا التخويف له هدف آخر هو تفتيت الولاء الوطني والامساك بمفاتيح المجتمع ودورة الحياة فيه.. وحتى نفهم اكثر فإن هذا التيار يجد انه يواجه اردنيين اهل شهامة وعقل وشجاعة.. فيسميهم عشائريين!!
لن تمر احابيل قوى الاستعمار الجديد والصهيونية طالما أن هناك من الاردنيين من يقاتل دفاعاً عن حرية وطنه وكرامته ووحدته.. سواء أكان هؤلاء من ابناء العشائر أو من ابناء المدن والقرى.. الذين اسماهم الحسين الانسان: من كافة الاصول والمنابت..
امر نسيه محاربو العشائرية: وهو أن هناك عشائر شركسية وشيشانية ودرزية اختارت بلدنا ملجأ آمناً لها, وهذه العشائر ليست خصماً للحرية والديمقراطية والتقدم. وهي قوى اردنية محترمة لا فرق بينها وبين عشائر الكرك والبلقاء والشمال والجنوب في الولاء للاردن الوطن!!

 

 

 

تعقيب من نقيب محلات الذهب

السيد رئيس تحرير الرأي المكرم
ارجو نشر المقال ادناه في زاوية محليات ورداً على مقال السيد طارق مصاروة المحترم المنشور بجريدتكم الغراء يوم السبت الموافق 15/ 2/ 2014.
يستغرب السيد مصاروة من المبلغ الكبير (نصف مليار دينار) الذي تم بموجبه استيراد لؤلؤ طبيعي واحجار كريمة وشبه كريمة خلال 11 شهرا، واننا (كنقابة لاصحاب محلات تجارة وصياغة الحلي والمجوهرات) نشاركه هذا الاستغراب والاستهجان.
وللتوضيح فإن المبلغ المذكور هو ما تم استيراده تحت بند جمركي يشمل اللؤلؤ الطبيعي والاحجار الكريمة وشبه الكريمة والسبائك الذهبية والمشغولات الذهبية وغيرها، وان قيمة اللؤلؤ المستورد لا تزيد عن واحد بالالف من المبلغ المذكور، ولكن الذي نقل الخبر لم يوضح ما يشمله البند الجمركي.
بمعنى اخر ان المبلغ المذكور يشمل ما استوردته البنوك والتجار من سبائك ذهبية والتي يخصص قسم منها للاستثمار وقسم للاستهلاك المحلي والتصنيع واعادة التصدير ومن مصوغات مصنعة.
لقد بلغت مستوردات المملكة في سنة 2013 (469) مليون دينار من السبائك الذهبية والمشغولات الذهبية، وتستورد السبائك الذهبية من قبل البنوك ومكاتب الصرافة المرخصة ومشاغل الذهب المحلية وتستخدم السبائك من اجل الاستثمار وخاصة عندما نزل سعر الذهب بمعدل 30% خلال السنة فتهافت المستثمرون على شرائه من باب اغتنام الفرصة للربح السريع ليبيعوه عندما يعاود الارتفاع مرة اخرى كما يشتري المستثمرون الاونصات والليرات الذهبية المسكوكة في المشاغل المحلية وهي الجزء الاكبر من مبيعات الصاغة خلال سنة 2013. كما يتم تصنيع الذهب واعادة تصديره من قبل المصانع في المناطق المؤهلة صناعيا لاميركا واوروبا ودول الخليج.
ولا يشكل اللؤلؤ والاحجار الكريمة وشبه الكريمة والألماس نسبة تذكر من مجموع مستوردات المملكة سنة 2013، وباقي مستوردات المملكة هي ساعات وفضة ومعادن اخرى وماس صناعي.
ومن الجدير بالذكر ان بند التعرفة الذي تعتمده دائرة الاحصاءات العامة هو مأخوذ من دائرة الجمارك والذي يشمل المستوردات من الذهب الخام والسبائك والمشغول والألماس واللؤلؤ والاحجار الكريمة وشبه الكريمة والفضة والمعادن الاخرى غير الفضة والمكسوة بقشرة وهو بند واسع فضفاض، المجموع الكلي للمستوردات 469167586 مليون دينار، أي حوالي 469 مليون دينار منها 358 مليوناً للسبائك أي بنسبة 76% وللذهب المشغول 98364668 مليوناً أي 20% وللاحجار الكريمة 139323 الف دينار أي 0003ر0 3/ 10000 وللؤلؤ 2264 الفان ومئتان واربعة وستون ديناراً أي 5/ 1 مليون وخمسة بالألف للألماس، الماس واللؤلؤ والاحجار الكريمة وشبه الكريمة تشكل 9ر5 بالالف من مستوردات المملكة والباقي ساعات وفضة ومعادن اخرى وماس صناعي.
مع الاحترام
رئيس النقابة العامة
لأصحاب محلات الذهب والحلى

 
شريط الأخبار لماذا الحوار حول رفع الحد الأدنى للأجور يا وزير العمل.؟ فتى "المنسف" و"القهوة" يعتلي قمة قارة آسيا أجواء معتدلة في أغلب المناطق صحفيون يفوزون بجائزة الحسين للإبداع الصحفي شركة غاز الأردن: وزارة الطاقة عينت مستشارا لوضع تسعيرة لغاز حقل الريشة وستراجع شهريا الجيش يحبط محاولة تهريب مخدرات عبر درون اتحاد عمال الأردن: رفع الحد الأدنى للأجور لـ300 دينار على الأقل "أصبح حقا وجوبيا" الحنيطي يشدد على أهمية استمرار التأهيل لضمان جاهزية القوات المسلحة العملياتية وزير الخارجية: وقف التصعيد يبدأ بوقف العدوان الإسرائيلي على غزة ولبنان جيش الاحتلال يُقرّ بمقتل 7 ضباط وجنود في معارك جنوب لبنان ما قصة صواريخ الكنافة التي أطلقها النائب الظهراوي في الزرقاء؟.. فيديو افتتاح أول مشروع لتوليد الكهربـاء باستخدام الغاز الأردنـي غدا الخميس حزب الله: فجرنا عبوة ناسفة في قوة للاحتلال وأوقعناها بين قتيل وجريح الشرق الأوسط للتأمين تقر بياناتها وتوزع أرباحاً نقدية على مساهميها بنسبة (7%) القدس للتأمين تعقد اجتماعها العمومي وتوزع أرباح بنسبة 10% على المساهمين ذياب: الضربة الإيرانية أصابت إسرائيل في مقتل وأعادت الاعتبار لمحور المقاومة وأخرجت الناس على الشوارع فرحًا النمري: الضربة الإيرانية على إسرائيل "مجرد رفع عتب" ولم تحقق أي أهداف حقيقية "الثأر لدماء الحبيب هنية".. ما كُتب على الصواريخ الإيرانية قبل انطلاقها نحو مدن الاحتلال - فيديو آفاق للطاقة تعيد تشكيل لجانها الداخلية .. اسماء العبادي: "إيران تصفع نتنياهو بـ 180 صفعة وترفع معنويات الناس"