هل يصدر العدوان كتابا شبيها "بسنوات الصبر والرضى

هل يصدر العدوان كتابا شبيها بسنوات الصبر والرضى
أخبار البلد -  

حــازم عكـروش

عندما خرج الدكتور خالد الكركي من الحكومات السابقة التي شارك فيها فقط لمجرد المشاركة للحصول على لقب معالي دون برنامج عمل واضح يسهم في وضع اصلاحات حقيقية تلبي مصالح الشعب الاردني في المجالات الاقتصادية والسياسة والاجتماعية، حينها اصدر كتابه المعروف " سنوات الصبر والرضى" مبررا مشاركته في تلك المناصب.

لقد كان الامل بالكركي صاحب" كتاب اوراق عربية " الذي عرج به على الاحلام الوطنية  والقومية والانسانية ان يشارك في الحكومات ضمن رؤى وبرامج تنقل البلاد نقلة نوعية في كافة المجالات  لاطمعا بكرسي الوزارة وحل ازمة الرئيس المكلف، بدليل انهم ساهموا بتفاقم الازمات الوطنية والسكوت عن التجاوزات والفساد الحاصل طيلة السنوات الماضية خاصة وان مسؤولية الوزراء تضامنية حسب ما ورد في الدستور الاردني.

نكتب ذلك لكي لاتتكرر التجربة مع الاستاذين طاهر العدوان وحسين مجلي صاحب المرافعة الشهيرة في الدفاع عن "الدقامسة الجندي الذي قتل عددا من الصهاينة في منطقة الباقورة"، تلك المرافعة التي اكد لي احد المحامين على ضرورة تدريسها في الجامعات نظرا لاهمتها وقيمتها القانونية.

وان كنا نتحدث عن مشاركة الاستاذ طاهر العدوان رئيس تحرير العرب اليوم  في حكومة البخيت كونه _أي العدوان_ اسس مدرسة في الاعلام الوطني المستقل والجريء الذي حقق قفزة نوعية على صعيد الاعلام الاردني كونه التزم من خلال الصحيفة بنقل الحقيقة للمواطن والمسؤول والدفاع عن مصالح الوطن والمواطن من خلال الاشارة لمواضع الخلل وطرح الافكار المعبرة عن هموم وهواجس المواطنين بكل جرأة وحيادية.

وعندما كشف عن  مشاركتة في الوزارة وتركه لجريدة العرب اليوم (النموذج) شعرنا بأن هناك محاولة لاضعاف الجريدة التي هاجمها البخيت عندما اغضبه نشرها لمشكلة "تلوث المياة في المفرق" وعلى الرغم من رفضنا لربط سياسة المؤسسة بشخص مهما كان مع تأكيد ثقتنا بالاستاذ فهد خيطان وزملائه بمواصلة النهج الوطني الذي اختطته الصحيفة لنفسها منذ تأسيسها.

وايضا ان ثقتنا بالوزير العدوان كبيرة و لكن تجارب من سبقوه من اصحاب الفكر والموقف الذين تقلدوا منصب الوزارة جعلنا نضع ايدينا على قلوبنا في حال فشل الحكومة في اجراء اصلاحات حقيقية وعميقة تسهم في تشجيع المواطنين على الانخراط في الحياة السياسية والاقتصادية بشكل فعال لاسيما وان المطلوب الان هو اصلاحات جذرية تبدأ بتعديلات دستورية باتت مطلب الكثير من المواطنين.

نخشى ان لايتحقق مبتغى الحكومة والناس في المستقبل القريب وعدم القدرة على تحقيق المطلوب شعبيا ووطنيا مما يسهم بمزيد من النكوص والتراجع والانهيار ، عندها تهتز الثقة في كل شيء ونفقد الامل بالاصلاح الذي لاتنفع حينها مبررات الفشل او حتى تلك المذكرات والكتب التي اصدرها من قبل اديبنا الدكتور خالد الكركي في كتابه (سنوات الصبر والرضى).

 

من المؤكد ان الكثير ممن يعرفون الوزير العدوان جيدا يتوقعون اعلان موقفه مبكرا في حالة عدم قدرته على احداث التغييرات المطلوبة وتقديم استقالته قبل ان نخسر شخصية وطنية بهذا الحجم.

ويحضرني في هذا المقام الخطوة التي قام بها الوزيران  محمد فارس الطراونة وسليم الزعبي اللذين  رفضا الاستمرار في الحكومة عندما خالفت توجهاتها مع القناعات التي كانوا يؤمنون بها.

 

شريط الأخبار النمري ومنصور وأبو علبة يعلقون على تعيين 6 "وزراء دولة" في الحكومة الجديدة زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية