أداء ألقسم ؟ اليمين الدستوري

أداء ألقسم ؟ اليمين الدستوري
أخبار البلد -  
اقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً للملك والوطن، وان أحافظ على الدستور وان اخدم الأمة وأقوم بالواجبات الموكولة إلي حق القيام، ما أجمل هذا القسم، وما أعمق معانية، نعم إن أداء القسم قبل تولي أي منصب عام يعتبر تقليد قديم في النظم السياسية، وهو في العادة ذو طابع ديني، كما أن الأصل فيه علنية الأداء، وللقسم تفسيرات متعددة، فهو التزام أخلاقي وديني لمؤدي القسم يقوده، أو يُرجى أن يقوده، إلى الالتزام الذاتي بما أقسم أن يحترمه، والتزم بان يخلص فيه رغبة في ثواب ديني أو خشية من عقاب في الآخرة، وأحيانا في الحياة الدنيا عندما يقرر الدستور عقوبة على الحنث في اليمين. والعلنية المطلوبة في القسم تهدف لتوجيه رسالة للجميع حول واقع التزام المقسم بما أقسم به.
 
وهذه العلنية تقود إلى إشراك الجمهور في الرقابة على من أدى القسم، فلهم أن يذكروه بأدائه للقسم وينهوه إن رأوا فيه تجاوزا أو انحرافا. وبتنفيذ بنود هذا القسم يعد السادة اصحاب المعالي الوزراء والنواب والسادة المسؤلين، قدوة لأبناء الوطن في المسؤولية الاجتماعية، ومثال للأخلاق الحميدة محباً لمواطنيه ولزملائه يخدمهم بكل ما لديه من طاقة، وبتطبيق مفردات ومعاني هذا القسم بحذافيره يحقق أيضا رؤية جلالة الملك المفدي عبدالله الثاني ابن الحسين، بالتنمية الكلية التي قوامها بناء الإنسان الأردني المؤهل والقادر على الإنجاز والعمل المبدع. وإذا كانت الدعوة إلى احترام القوانين والعمل بها مستمرة إلى المواطنين في كل مكان وزمان، فإن الأولى  بالوزراء وبالنواب كمسؤولين أن يكونوا القدوة على اختلاف مناصبهم ومسمياتهم لتنفيذ القانون والالتزام به بل وعدم السكوت عن مخالفته وتجاهله أو الالتفاف علية.
 
وإذا كان للالتفاف على القوانين من مخرج، فهل يوجد من مخرج للالتفاف على من تم القسم باسمه. لذا نقول إن المسؤولية اليوم في هذه المرحلة التاريخية تتوقف على المسؤل ،الذي يمثل الاختيار الصائب،  وعليه وحده تتوقف مسيرة الأردن الحبيب التاريخية. فهو، أي المسؤل ، أول وآخر من سيدفع ثمن اختياره، فلا شكوى ولا بلوى ولا تأفف من مسيرة العمل، ومسيرة التنمية بعد ذلك، هو من سيحصد النتائج، ذلك الإنسان البسيط الذي يرنو إلى التنمية إلى الوصول إلى بر الأمان ومعالجة مشكلاته ومطالبه الأساسية في العيش الكريم من صحة وتعليم واقتصاد وإسكان إلخ... هو وحده من سيحصد النتائج وعليه.نتمى على السادة الوزراء الجدد ان يكونو على قدر كبير من المسولية وعند حسن ضن جلالة سيد البلاد المفدى الملك عبدالله الثاني ابن الحسين، حفظه الله ورعاه.
شريط الأخبار النمري ومنصور وأبو علبة يعلقون على تعيين 6 "وزراء دولة" في الحكومة الجديدة زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية