الحرية الاكاديمية وتراجع التعليم

الحرية الاكاديمية وتراجع التعليم
أخبار البلد -  
لقد اصبحت الجامعات بشكل عام والخاصة تحديدا تعاني من حالة ترد وانحطاط تعليمي مرعبة ولا احساس بذلك لدى الحكومات او الشارع العام رغم فداحة المشهد وفساده وإفساده وتدميره للقطاع وتراجع سمعته وفعاليته كقطاع جاذب .
نتفاجا بخريجين يحملون تخصصات عدة من جامعات خاصة لا يتمكنون من اجتياز اختبار بسيط في تخصصاتهم حتى ان متخصصين في الانجليزية او العربية غير قادرين على كتابة سطر واحد دون اخطاء ...فأي ترد هذا والى اي اتجاه نأخذ بالتعليم .
ويمكن استيعاب المسالة اذا رأينا مالكا لجامعة نصابا معتوها جاهلا متخلفا يديرها كبسطة خضار وفواكه على قارعة الطريق ويتحكم بأساطين العلم والمعرفة فيما يحمل في جيب بنطاله الخلفي شهادة فخرية في الدكتوراه مشتراة رشوة بثمن بخس تقديرا لجهوده في تخريب وتدمير العلم .. فأي تميز وأي علم سيقدمه هذا الاحمق النصاب ؟!
ثم نلاحظ ان الحرية الاكاديمية وهي روح العلم والتقدم والتطور بالنسبة للباحثين لا زالت ترقد تحت احذية بهائم العلم وسيطرتهم في جامعاتنا ويفرض المنهج فرضا ولا يكتبه الاستاذ بحرية كما في جامعات احترام العلم والبحث .
اكتفي بالذكر ان احدى استاذات العلم في جامعة امريكية تدرس مؤلفات عبد الرحمن منيف المناوئ والمعارض للاستبداد الامريكي فماذا لو درس كتاب مناوئ لنظامنا فسيكون مصيره الفصل والمعاقبة من ادارة الجامعة من امثال الذين يديرون الجامعات باقفيتهم .
ولا يعتقد البعض ان العقوبة بملاحقة من اجهزتنا وإنما من مدعي الولاء حذلقة وتزلفا اعمى وجهلا فكتاب اسد الاردن طبع عدة مرات بطبعات رخيصة رغم اساءته البالغة ولم يغير في قناعاتنا من النظام وانتمائنا إلى ان الحرية المصونة كانت ولا تزال هي الضامن لقوة النظام الاردني والإعجاب به ..اين وزارة تعليمنا الهابط وليس العالي ؟! ولماذا يكتفون ايديهم كالأغبياء ؟!
شريط الأخبار رئيس الوزراء يتفقد المركز الصحي الشامل في منطقة رحاب بالمفرق الخارجية الإيرانية: أي دولة تسمح لأعدائنا باستخدام أجوائها ضدنا ستتحمل المسؤولية رسميا.. إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية ونسبة النجاح 62.9 % (رابط) حزب الله استعاد القيادة والسيطرة والميدان شاهد عليه كوريّة جنوبية تبلغ 81 عاماً يخونها تاج ملكة الجمال 5 أطعمة ممنوع تناولها بعد سن الستين 9 شهداء في قصف على دار أيتام في غزة إعلان نتائج الشامل للدورة الصيفية اليوم وفيات الأردن اليوم الأربعاء 2-10-2024 9 شهداء بقصف مدرسة ومعهدا للأيتام يؤويان نازحين في مدينة غزة «حزب الله» يعلن التصدي لمحاولة تسلل... وإسرائيل تتحدث عن «قتال عنيف» حزب الله: تصدينا لقوة مشاة للاحتلال حاولت التسلل إلى جنوب لبنان الدويري: هذه مميزات صاروخ "فتاح 1" الإيراني الذي ضرب إسرائيل الحكومة: حماية الأردن والأردنيين مسؤوليتنا الأولى.. ولن نكون ساحة للصراع أجواء لطيفة في المرتفعات والسهول ومعتدلة في باقي المناطق سقوط شظية بطول مترين في السلط فيديو || منفذا عملية يافا طعنا جنديًا واستوليا على سلاحه... وتضارب الأنباء حول عدد القتلى والجرحى سقوط شظايا فوق سطح منزل في المفرق بيان صادر عن وزارة الداخلية الجيش يدعو المواطنين إلى البقاء في منازلهم بعد إطلاق صواريخ من إيران نحو إسرائيل