البخيت رئيس وزراء يبحث عن حقائب وزارية بطريقة البائع المتجول

البخيت رئيس وزراء يبحث عن حقائب وزارية بطريقة البائع المتجول
أخبار البلد -  

 


 اخبار البلد- عمر شاهين-   لم أعد مرتاحا لهذا الأسلوب الذي يجريه رئيس الوزراء  في محاولته لتشكيل الحكومة،فهذا ليس إصلاحا سياسيا ، بقدر أنه بعثرة تضعنا في مرحلة تيه، فالانجرار وراء الرأي الشعبي ، بكل أطيافه لن يصل لنتيجة محددة في ظل ظرف صعب جدا.وحساس وحاجة مستعجلة.

 الرئيس يجالس في اليوم أكثر من حزب، ويسعى ،إلى إرضاء الجميع متنقلا من الإخوان المسلمين الى المتقاعدين العسكري، فاتحا كعادته أذنه إلى آلاف الألسن ،ومدعي الخبرة ، وأصحاب النصائح الإعجازية، وهذا سيصنع عنده حالة خلط.

البخيت كان من المقربين من القصر، في الفترة الأخيرة ، واحد أكثر مقدمي النصائح من خبرة رباعية ثلاثية و أمنية وعسكرية وسياسية، وأصر انه اتعظ كثيرا مما جرى معه شخصيا،ودفع ثمنه امنيا ، ويبدوا انه نجح في تخفيف الاحتقانات السابقة وخاصة مع الإسلاميين، لكن يجب أن يكون حازما أكثر من هذا ويعلن بصراحة طاقمه الوزاري، وليقدمه إلى مجلس النواب صاحب الشرعية بالثقة.

على البخيت أن لا يتفاجا إذا رفضت الكثير من القوى السياسية والحزبية، الحقائب الوزارية التي سيقدمها، فعند النصائح ستجد الآلاف وعندما نضع المسؤوليات في رقابهم وتطلب منهم المشاركة بالحلول ، يتهرب أصحاب النصائح، ومع ذلك كل ما يقدم في الجلسات ، والبيانات لا يشرط انه يصلح كحل واقعي فالأردن بلد له مصالح إستراتجية داخلية وخارجية والبخيت يدرك هذا تماما لذا لا يجوز أن نضع الدولة اليوم في عنق الزجاجة، مستغلين ما يحدث في مصر لصناعة حالة استقراء ومطالب بإصلاح فوري وعمليات جراحية للحالتين الاقتصادية والسياسية.

 

في وطن فيه آلاف الوزراء والنواب والبشوات، يصعب بحق أن نخرج برؤية مشتركة  بأسبوع  واحد أو أقل، لتكون وزارات توافقية، وفي حالة مثل الأردن ، يستحيل هذا ، ولكن يصلح بسهولة أن تعلن حكومة إصلاح ، بأسماء وزارية متفق عليها من الحكومات السابقة، من الشرفاء والإصلاحيين والخبراء في عملهم، وتكون هذه خطوة أولى لتأسيس حوار ليس استرضائي للأحزاب أو غيرها، فتقسيم ألاماكن يأتي بعد قانون انتخابي عادل تلحقه انتخابات مبكرة ونزيهة، ليكون المجلس ممثل شرعي لجميع الأطياف في الأردن. والأهم أجراء خطة محكمة لاستيعاب الفقر والغلاء.

لدينا اراء طويلة حول الإصلاح ، ولكني أؤكد إن الشعب الأردني يريد أولا إعادة القيمة الشرائية لرواتبهم، ومحاسبة الفاسدين ومن سرقوا أموال الأردن ،وإيقاف القوانين المتسرعة وعلى رأسها قانون المؤجرين والممستاجرين. وهناك كلام خفي يجب أن يكشف وعلى رأسه صناعة الخوف من قبل صراع المؤسسات .المهم ألا يتعامل الرئيس بأسلوب البائع المتجول الذي يتنقل بين الأماكن ، بل يجب أن يحدد البوصلة ، وتجنب مخاوف محاولة النواب بإعادة الثقة لديهم وحرمان الحكومة البخيت على زلزال 111 ، لتكون حكومة ثابتة وواضحة وبعيدة  عن إرضاء مصطلحات الإعلام بان تكون أبناء حراثين او تجار وغيرها، المهم نتاج الحكومة وليس طريقة صناعتهاوجلب المختصين بحكومة تكنوقراط وليس إرضاء فلم يعد هاك وقت للمجاملات.

 

 

 

شريط الأخبار 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية