تشاركون الطلاب و الطالبات خطيئة العنف الجامعي

تشاركون الطلاب و الطالبات خطيئة العنف الجامعي
أخبار البلد -  

تشاركون الطلاب و الطالبات خطيئة العنف الجامعي

 

بقلم: شفيق الدويك

يعزي العلماء ظاهرة العنف إلى ثلاثة أسباب/عوامل رئيسية وهي: تكوينية خلقية (جسدية)، إجتماعية ونفسيـــــة !. فقد تكون بعض الهرمونات أو الإفرازات مسؤولة عن وجود خلل ما أثناء عملية مرور الرسائل من خلال الدماغ ، أو أن هناك عدم إنتظام لضغط دم الفرد العنيف.

ويمتاز العنيف بعدم القدرة على تحمّل مواقف معينة، أو لديه درجة متقدمة من الجهل !، كما وتعتبر ضغوطات الحياة و الفقر وسوء التغذية والأسرة غير المستقرة والظلم والغيرة ، مهما كان مصدره، عناصر مسؤولة عن تنامي درجة العنف لدى الإنسان.

 

بالطبع العنف هو سلوك أو ظاهرة غير مرغوب فيها، و لا بد للفرد من العمل على السيطرة على محرّك العنف الموجود بداخله، والذي ينشط من الأسباب/العوامل سالفة الذكر،حيث أن ترك المحرّك بلا رقابة يعطي طاقة قوية للفرد ليحدث السلوك العنيف بواسطة جوارحه.

إن لجم محرّك السلوك العنيف قد يستدعي مراجعة الطبيب إذا كانت درجة العنف شديدة لأن العنف في الأساس حالة مرضية.

 

علينا أن نعترف بأن معظم طلاب و طالبات جامعاتنا هم و هن ضحايا:

-         مرحلة سن المراهقة،

-         تخلي الأسرة و الجامعة و الإعلام الرسمي و المشرّع عن أدوارهم الرئيسية أو تراخيهم في الأداء،

-         سيطرة الإنترنت و الهاتف المحمول و الفضائيات و العاب الكومبيوتر على عقولهم و جلّ أوقاتهم.

العنف الجامعي عندنا ظاهرة مقلقة ، و نحن قادرين، بإذن الله، على إجتثاثها من جذورها بغض النظر عن كثافة حوافز محركات العنف .

لا يمكن رحمتنا و رحمة الأبناء و حمايتهم من تبعات العنف الجامعي، الذي لا يفكر فيها الطلاب و الطالبات في معظم الأحيان و هم يجنحون للعنف، دون شغل وقت الطالب و الطالبة بما يفيد و إيجاد أداة العقاب المناسبة و التي تُقوّم السلوك السلبي للطلاب و الطالبات و التي تتمثل في إيجاد تشريعات متكاملة، شديدة الصرامة، و ملزمة، و تُطبق بعدالة، و غير قابلة لمجال الإستثناءات أو التطبيق من خلال عدة معايير و الذي يُضعف قوة و تأثير الأداة.

 

شريط الأخبار 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية