خطو فاصلة

خطو فاصلة
أخبار البلد -  

كان الأمريكان بحكم غبائهم السياسي يتوهمون.. بأن المعارضين المصريين سوف يصفقون لهم ويهللون.. عندما طالبوا الرئيس مبارك بالتنحي فوراً.. فإذا بمصر كلها تندد بموقفهم وتؤكد من جديد علي عدم المساس بإرادة شعبها.. رافضة التدخل في شئونها الداخلية من قريب.. أو من بعيد..!
***
.. وعندما أعلنوا في واشنطن بأن لجنة الشئون الخارجية بالكونجرس.. أصدرت مشروع قرار.. يحدد خطوات المرحلة القادمة في مصر.. بلغت الغضبة الشعبية أقصي مداها.. حيث لا يقبل كائن من كان.. أن تعامل مصر علي أنها إحدي الولايات الأمريكية.. فبأي حق إذن يقدمون علي مثل ما أقدموا.. وأي أخلاق تلك التي دعتهم إلي تغيير مواقفهم بين عشية وضحاها..؟؟
***
طبعاً.. من يقرأ التاريخ جيداً.. لابد وأن يعلم.. أن تلك سياسة الأمريكان منذ أن ظهروا علي خريطة العالم.. فهم لا يهتمون إلا بما يحقق مصالحهم فقط.. وعادة لا ينظرون للأمور إلا من زاوية واحدة ضيقة.. ولعل تلك من أسباب فشلهم سواء أكان يحكمهم الديمقراطيون.. أم الجمهوريون.. فكلهم في الهم شرق..!!
وأنا لن أضيف جديداً.. إذا ما سردت تجربة جميع شعوب العالم معهم بلا استثناء.. سواء في إيران. أو روسيا. أو ساحل العاج. أو تونس. أو المملكة السعودية. أو حتي أحلف حلفائهم مثل فرنسا. وبريطانيا.. وهنا لابد أن أذكركم بما فعله الرئيس السابق جورج بوش مع الرئيس الفرنسي السابق أيضا جاك شيراك عندما رفض الانصياع لامرته فيما أسماها الحرب ضد الإرهاب..!
ثم.. ثم.. هل نسينا في مصر.. حكاية طائرتنا "البوينج 767" التي أرادوا أيامها تحميلنا مسئولية سقوطها عقب اقلاعها مباشرة من مطار نيويورك.. مدعين تارة أن قائدها هو الذي "هوي" بها في قاع المحيط.. وزاعمين تارة أخري بأن أعضاء الطاقم لم يستطيعوا السيطرة عليها لسبب أو لآخر.. ولولا أن القاهرة أصرت علي دحض كل تلك الأكاذيب.. لاختلف الأمر.. كثيراً.. كثيراً..!
***
ولقد كتبت مراراً. وتكراراً.. محذراً من مقولة بأن ما يربط مصر بأمريكا.. علاقات استراتيجية.. يتعذر انفصالها.. فالشواهد لم تكن توحي أبداً بذلك.. بل كم من مرات عديدة بدا فيها "سوء النوايا".. صارخاً.. ومستفزاً..!
مثلاً.. أي "علاقة استراتيجية" تلك.. بينما لا يكفون عن معايرتنا.. بالمعونة التي يقدمونها لنا كل عام.. مهددين بإيقافها.. أو تجميدها كلما أرادوا فرض أنفسهم علينا.. ثم نقابل نحن محاولاتهم المتكررة.. بالرفض البات والقاطع..؟؟
وكيف تنمو أي علاقة من أي نوع في حين أن أصابعهم الخبيثة تلعب في دول الجوار بما يهدد أمننا القومي.. وعندما كنا نعيب عليهم سلوكياتهم وتصرفاتهم.. سرعان ما يبدون من حلو اللسان.. طلاوة.. ثم يروغون منا.. مثلما تروغ الثعالب..!
نعم.. وألف نعم.. إنهم ثعالب.. وبالتالي لا ينبغي أبدا.. أن نأمن جانبهم.. بل لابد أن ندرك جيداً.. استحالة إقامة جسور قوية وصادقة معنا.. طالما توجد "دويلة مدللة.." تقع علي خطوط التماس اسمها إسرائيل..!
***
في النهاية تبقي كلمة:
قطعا.. سوف يقع الأمريكان.. في نفس الأخطاء.. عندما يبادرون بإعلان تأييدهم لأي حكم جديد قادم في مصر.. لسبب بسيط.. أنه بصرف النظر عن نوعية هذا الحكم.. أو هويته.. أو مذهبه.. أو ملته.. فلن يقبل "مواطن مصري" واحد.. علي أن يلقي بنفسه في "عباءة" قوم يعرف كم هم كاذبون.. و.. "وغائبون"..!!

شريط الأخبار 6 وزراء "دولة" في حكومة حسان.. ما الهدف منهم؟ محللون وسياسيون يجيبون زخات أمطار متوقعة في هذه المناطق بالأردن الأحد الأردن يشارك بأعمال الأسبوع رفيع المستوى للدورة 79 للجمعية العامة للأمم المتحدة التربية تمنع العقود الورقية للعاملين بالمدارس الخاصة .. وثيقة بالفيديو .. القسام تنشر مشاهد من استيلائها على آلية ومسيّرات للاحتلال خلود السقاف عملت وزارة من لا شيء واستبدالها يؤكد أن الاستثمار مجرد جائزة ترضية مبيضين يرد على منتقدي درس سميرة توفيق 60 ألف حالة زواج في الأردن خلال العام الماضي إنتخاب إياد التميمي رئيساً للجنة المالية في إتحاد شركات التأمين "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد شهداء فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية