صدقت الوعد يا ملك القلوب

صدقت الوعد يا ملك القلوب
أخبار البلد -  

صدقت الوعد يا ملك القلوب

 

بقلم: شفيق الدويك

 

في الرد على تعليق حول مقالي بعنوان: " تعلموا من ديمقراطيتنا" أرسلته السيدة زينب، و هي سيدة فاضلة تملأ فضاءات من ثقافتها المبهرة و نصه: " بالله عليك هل تؤمن أن في دولنا العربية كافة ديمقراطية ،في وطننا ديمغرافية مهمشة مقهورة ،بلا مقدمات ولارغبة في البكاءأبكاني اليوم صوت سيدة مصرية سنها فوق السبعين بكل جوارحها تقول:(خربتو مصر أم الدنيا ،مصر أكبر بلد في العالم وهذه نظرة طبيعية عندمانرى الوطن كبيرا كبيرا ،الله يخرب بيوتكو خربتوها)لم تبكني المرأة لأنها تقول ماتريد وتصرح بأعلى صوتها عما يجيش في صدرها وما آل إليه مصيرها،بكيت من ينتظرون الإصلاح ،وفرج الله ولا يحركون ساكنا،نستجدي مرة ونستعطف مرة وننتحب مرات ،والكل يعلم أن الرضيع إن لم يصرخ فلن ترضعه أمه" كتبت:

 

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته و بعد، الديمقراطية شأن نسبي. السؤال هو: هل توجد ديمقراطية حقيقية داخل الأسرة  العربية نواة المجتمع أو الدولة ؟ هل يوجد لدى الأسرة تطبيق كامل لما شرعه الله سبحانه و تعالى فيما يتعلق بميراث الأنثى ؟ هل تعيش الأسر العربية وفق الوسطية في ظل عولمة متغولة أم يحاول الجميع، إلا من رحم ربي،  تعقيد الجميع ؟ هل يوجد في البلاغات و التعليمات و الإجراءات الحكومية الأردنية ما يسمح بسوء التعامل مع المواطن المراجع للدوائر الحكومية أو طالب المدرسة أو الجامعة  أم هي تصرفات فردية مشينة ؟ هل عزل المجتمع إبنه الفاسد أم يُجلّـــس في صدر البيت ؟ هل يمنع سيد البلاد أي وزير من القيام بجولة ميدانية أو الأمر بتخصيص طائرة إخلاء لمن يتعرض لحادث سير خارج الأردن ؟ هل يعلم الجميع بأن الديوان الملكي الأردني العامر يعطي المعسرين من المواطنين الموافقة على إجراء عمليات معقدة بالمجان ؟، هل يعلم الجميع بأن الإتصال مع عطوفة مدير الأمن العام الأردني أو حتى مع معالي وزير الداخلية أسهل من الإتصال مع مطعم الوجبات السريعة ؟ ثم هل يستطيع دولة رئيس الوزراء و غيره من المسؤولين علاج جميع الأمراض النفسية و العقد الموجودة عند بعض الموظفين بعد الكشف عليهم ؟ هل يعلم الجميع بأن الإعلامي الفذ الأستاذ محمد الوكيل يغطي معظم مشاكل الناس مهما كانت مع أجهزة الدولة  و يجد الحلول لها ما أمكنه ذلك، و كذلك إذاعة الحقيقة الدولية و إذاعة المدينة و غيرها بما في ذلك المواقع الإلكترونية الأردنية ؟ ثم هل سافر الجميع الى دول أخرى  لديها إمكانيات و موارد شبيهة بإمكانيات و موارد الأردن بغرض إجراء المقارنة العادلة و المنصفة. صدقت الوعد يا ملك القلوب.

شريط الأخبار "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024