امتحانات التوجيهي البرلمانية

امتحانات التوجيهي البرلمانية
أخبار البلد -  

أدعو في البداية رب العالمين أن لا يحرمنا من نعمة الفضفضة و " فش الخُلُق " التي نمارسها عبر الفضاءات التي توفرها لنا بعض القنوات الإخبارية غير الرسمية.

أتابع بمنتهى الضّيق ما تناقلته بعض وسائل الإعلام، عن احتكاكات ومشاحنات يصل لحد الاشتباك بالأيدي، والتطاول على الرسميين المفوضين بإدارة وتنفيذ امتحان الثانوية العامة، والذي يجري منذ أسبوع وسيمتد حتى نهاية الأسبوع المقبل.

ما نُقِل إلينا أنّ شريحة من المواطنين، قد اصبح لديهم عُرفاً أن يدخلوا إلى قاعة الامتحان، لمساعدة قريب لهم، فيعطونه الإجابات مكتوبة.  الإصرار الذي يبذله هؤلاء الرعاع للدخول إلى قاعات الامتحانات، يؤكد انطباعًا أنّ هذا الأمر كان في السّابق يتمّ بأريحية ودون مشاكل, فقد أصبح مألوفّا, ولكن هذه المرة لمّا استمات بعض الشرفاء من المشرفين ومدراء القاعات وحتى مدير التربية في إحدى النواحي، لمنع هذه الظاهرة المأسوف عليها، وتأكيد هيبة وجديّة الامتحان، نالهم من الأذى المعنوي والجسدي المرير. مع الإشارة إلى أنّ دور هؤلاء التربويين هو حماية أجواء الامتحان من أي عبث داخلي, أما الغوغاء الخارجية فتقع مسؤلية منعها على الشرطة التي ترابط في الخارج, والتي يجب أن تكون من حيث العدد والاستعداد بالمستوى الذي يفرض ويؤكد الهيبة, أمام مثل هذه الجحافل من أولياء الدم (أولياء الأمور) العبثيين الذين اعتادوا على مثل هذا الفساد, والذي أصبح بالنسبة لبعضهم حقاً مكتسباً !

لكي أستطيع أن أقنع وَلَدي بالاستمرار في أخذ موضوع الثانوية العامة ( التوجيهي ) بمنتهى الجديّة والاستمرار في الاجتهاد والاستعداد, فإنّ لديّ عدداً من الأسئلة البريئة:

أولاً : أين وصل التّحقيق في مثل هذه التّجاوزات، التي حدثت وتمّ ضبطها بالفعل؟ أم إنّ الموضوع سيتمّ تقييده ضد مجهول، أو إغلاقه بفنجان قهوة من جاهة كريمة؟

ثانياً : من يستطيع أن يبدد ما يتسرب الآن في نفوسنا من شك في براءة امتحان الثانوية العامة من أيّ تلويث مشابه في مواقع أخرى لم يغطِها الإعلام؟

ثالثاً : هل سنقف مكتوفي الأيدي ونحن نشاهد امتحان الثانوية العامّة يهوي ويسقط كما سقط عرسنا الديموقراطي من قبل، أم أننا سندافع عنه على اعتبار أنّه إحدى القلاع الأخيرة المتبقية لنا من التّاريخ النزيه؟

رابعاً : إن نحن سكتنا وتغافلنا, فهل نضمن أن لا تخرج علينا نتائج الثانوية العامة بعدد من الأوائل من الطلاب ( المُزَوَّرين ) والذين سيحصلون على نتائج 111% مثلاً ؟

أخيراً, فإنني أدعو جميع المخلصين في هذا البلد, رسميين وغير رسميين, إلى ضرورة الاطلاع المباشر على واقع أجواء الامتحانات والتنبيش عن بقعة التلوث هذه, والاطمئنان أنها بقعة مؤقتة محصورة المساحة, فإن ثبت غير ذلك, أو أن هناك فنونًا أخرى من الجنون، وتخطي رقاب الطلاب والقفز فوق مستقبلهم، وتحطيم هيبة المساواة وتساوي الفرص أمامهم, في هذه الحالة وجب التدخل وسيتحمّل كل من المتعجرف والمقصر أو المتهاون أو الخائف كلّ المسئولية.

حفظ الله وطننا جميعاً للجميع, وأدام الله علينا فيه نعمة العقل والدِّين.

شريط الأخبار "الصحة اللبنانية": ارتفاع حصيلة ضحايا ضاحية بيروت الجنوبية وانفجارات أجهزة النداء واللاسلكي إلى 70 شهيدا رسالة من والد احد ضحايا فاجعة البحر الميت إلى دولة الرئيس: "عند الله تجتمع الخصوم" الوزير سامي سميرات يضحي بربع مليون دينار في "أورنج" مقابل خدمة الوطن من خلال حكومة حسان .. وثيقة رسائل نضال البطاينة المشفرة ... يعرب القضاه يقدم استقالته من شركة الخطوط البحرية الوطنية الاردنية علاء البطاينة يقدم استقالته من المجموعة العربية الاوروبية للتأمين مراقب عام الشركات: 40 شركة متعثرة تلجأ للإعسار تجنبا للتصفية بالأرقام والنسب والأسماء.. الملخص الأسبوعي لبورصة عمان البلاد للأوراق المالية تطفي خسائر بـ 3 مليون دينار بدء الخريف فلكيا مساء الأحد حزب الله ينعى 15 قياديًا ومقاومًا في قصف الضاحية زفاف روحاني .. أميرة النرويج تتزوج بمشعوذ! للدخول في الالعاب الاولومبية المقبلة :السفارة التايلندية وبالتعاون مع الاتحاد الاردني تنظم بطولة ترويجية للمواي تاي ... ( صور وفيديو ) أسعار الذهب في الأردن تسجل مستوى قياسيا جديداً بنك القاهرة عمان يعلن استقالة سامي سميرات من مجلس إدارتها في ختام نزالات نصف النهائي لبطولة FPL /MENA الاحترافية في السعودية. نجم الألعاب القتالية المختلطة الحياصات يثأر لخسارات زملائه ويختمها بالمسك اجتماعات البنوك المركزية الأوروبية والاسيوية في أيلول وقراراتها حول أسعار الفائدة مع اختلاف الظروف حزب الله في العراق لنصر الله: ننتظر منك إشارة لإرسال 100 ألف مقاتل إلى لبنان حاملة الطائرات الأميركية "يو إس إس ترومان" تبحر إلى شرق البحر المتوسط الاثنين المقبل وفيات الأردن اليوم السبت 21/9/2024