خطة الأردن الغائبة

خطة الأردن الغائبة
أخبار البلد -  

يواجه الأردن حرباً دموية في سورية، تضغط بشدة على خاصرته الشمالية، والأرجح اننا سنشهد حرباً دموية قريباً في مناطق غرب العراق، ومؤشرات هذه الحرب تتصاعد، ما يجعل الأردن محصوراً بين حربين.

هي الحرب السياسية التي يتم توليدها ضد المعسكر الإيراني وتوابعه في المنطقة التي تبدأ بالعراق وتصل سورية، وتمر بحزب الله، وتصطحب معها كل الامتدادات في مناطق الخليج وفلسطين ودول أخرى.

الحرب ذات دوافع سياسية وعسكرية، غير انه يتم تلوينها بلون ديني مذهبي لاستثارة شعوب المنطقة ضد بعضها البعض، تحت شعارات دينية، تغذيها عمائم في كل مكان، وتباركها فتاوى دينية تحت الطلب، تجد مخرجاً ضميرياً لكل فتوى.

ما أسعد اسرائيل هذه الأيام وهي ترقب انتحار المنطقة وابنائها تحت عناوين مختلفة، وتحت شعار تتبناه كل الأطراف، حول مآلات الجنة وملكيتها، ولمن ستؤول في نهاية المطاف بين ابناء القبائل المتحاربة، فلا ردتهم عروبة، ولا أخجلهم دين ولا نسب؟!.

الأردن يديرموقفه من الأزمة السورية بطريقة صعبة، وهو حتى الآن لا يقول انه وكيل السنة في سورية، ويحاول ان يأخذ موقفا بأقل الكلف، لكنه سيجد نفسه بعد قليل امام نسخة مطورة من الحرب في سورية، بطبعتها العراقية وتحت ذات العنوان، اي اضطهاد السنة غرب العراق على يد بغداد الشيعية، فيما الملاذ الآمن هنا هو الأردن.

المؤسف ايضاً اننا نجد شعوباً لا تحلل المشهد بعمق، بل يتم جرها الى الحرب الدينية والمذهبية، بين ابناء منطقة واحدة، وهي منطقة استوعبت تاريخياً اصحاب ديانات اخرى، لكنها اليوم تريد ان تتطهرمذهبياً، فيقتتل الناس، وُيصدقون انهم يرضون الله في افعالهم.

إذا انفجرت الأجواء غرب العراق، فلن يكون غريباً، ان تحدث موجات هجرة جديدة من العراق الى الاردن براً، على ذات الطريقة السورية، لأن ما يجري في العراق سيقودنا في الأغلب الى حرب مذهبية واسعة تؤدي الى فرار سنة العراق الى المناطق الأقرب اليهم، أي الأردن، لأن المجال الحيوي السوري مغلق بسبب ذات عنوان الحرب المذهبية الذي تم توليدها سياسياً واقتصادياً واعلامياً.

لعل السؤال المطروح: ما الذي سيفعله الإردن اذا انفجرت مناطق غرب العراق، وهل هو قادرعلى اغلاق حدوده البرية الطويلة، وماهي إمكانات الأردن العسكرية واللوجستية والمالية لمواجهة هكذا ظرف مقبل على الطريق؟!.

هذا يفرض على الأردن والذي له علاقات نافذة في غرب العراق، ان يسعى لتهدئة هذه المناطق، عبر الاتصال السياسي مع شيوخ العشائر والنواب والأمنيين والأثرياء والسياسيين، واغلبهم له اقامات هنا في الاردن، وله علاقات تنسيقية مختلفة، ويمكن التأثيرعليهم، صيانة لمستقبل العراق والاردن ايضا، حتى لا يجد الأردن نفسه وسط حرب تمد السن نيرانها من كل الجهات.

إذا بقي الاردن حيادياً بشأن الملف العراقي، فإن كلفة الانفجار غرب العراق سترتد اردنياً، على المستويين الاجتماعي والاقتصادي، وستأخذنا الى مشاكل كثيرة لا تقف عند نشوء تنظيمات جديدة، ولا عند تهريب السلاح، ولا عند مد المواجهات من العراق الى سورية، ولاعند موجات الهجرة الجديدة، والآفاق مفتوحة لكل التصورات.

مصلحة عمان الاستراتيجية، إطفاء النار غرب العراق، هذا إذا كان لدينا خطة اصلا للتعامل مع مستجدات غرب العراق، وهذا ملف مقبل على الطريق، ولن يحتاج الا لبضعة اسابيع، حتى ينفجر باتجاهنا، في ظل اصرار عواصم اقليمية على مد الحريق بالحطب.

لعلنا ننجو من مصائب الإقليم، فوق ما فينا من تعب وضيق وشدة وقلق.
 
شريط الأخبار بلاط العبدلي مول "مخلع"...! العربي الاسلامي يطلق خدمة فتح الحساب رقمياً الاستهلاكية المدنية تعلن عن تخفيضات على أكثر من 400 صنف أقساط التأمين تبلغ 569 مليون دينار بارتفاع 10.3% حتى نهاية آب الماضي “التربية”: تفعيل أسس النجاح والرسوب بحق متجاوزي نسبة الغياب أسعار الخضراوات تغلي في الأسواق.. وأبو حماد يستثني البطاطا ويفرق بين شرق عمان وغربها لم يتم التخليص على أي سيارة كهربائية شملتها الضريبة حتى الآن المنطقة العسكرية الجنوبية تحبط محاولتي تهريب بواسطة طائرات مسيرة الملخص اليومي لحركة تداول الأسهم في "بورصة عمان" لجلسة اليوم الأحد وفاة رجل الأعمال والعين رياض الصيفي النائب محمد يحيا المحارمة يزور منطقة النصر في العاصمة مصاهرة ونسب بين عشيرتي طعمه والخصاونة.. ياغي طلب والخصاونة اعطى ... شاهد الصور مهم من البنك المركزي بشأن أقساط التأمين والتعويضات الملكة رانيا: نستحق جميعاً نظاماً عالمياً يُقابل جرائم الحرب والانتهاكات بالعواقب لا بالاستثناءات شاهد انفجارات داخل قاعدة رامات دافيد العسكرية في حيفا وفيات الأردن اليوم الأحد الموافق 22/9/2024 وزراء حزبيون في الحكومة الجديدة بسبب مشهد غير لائق مع كلب.. منع عرض فيلم لرانيا يوسف وسمية الخشاب قصف على دير البلح واقتحامات واعتقالات في مدن الضفة الغربية فجر الأحد تتأثر المملكة بكتلة هوائية خريفية تتسبب بتغيرات على حالة الطقس مع بدء الخريف فلكياً